وقعت هيئة التصنيف النرويجية DNV Hellas S.A، مذكرة تفاهم مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا (UDST) من أجل تعزيز الكفاءة والتدريب والمعرفة في قطاع النقل البحري.

وستعمل هيئة التصنيف النرويجية من خلال أكاديميتها البحرية الإقليمية مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على نقل المعرفة والخبرة من خلال مشاريع مشتركة وتقديم دورات تدريبية بشأن التحديات التي يواجهها قطاع النقل البحري. كما ستدمج جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وهي الجامعة الوطنية الأولى في قطر التي تركز على التعليم التطبيقي والتقني والمهني، الدورات التدريبية التي ستقدمها DNV مع برامج الهندسة البحرية الخاصة بها. 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور سالم النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا:" إن تعاوننا مع DNV يؤكد التزام الجامعة بالتميز في مجال التعليم البحري، إذ تجلب الشراكة مع هيئة معترف بها عالميًا مثل DNV عمقًا لا مثيل له من المعرفة والخبرة لبرامجنا. ونحن متحمسون بشكل خاص لما سيحققه طلابنا في الهندسة البحرية من خلال الاستفادة من نقاط القوة المشتركة لكلتا الجهتين، فإننا نريد تأسيس الجيل القادم من المهنيين البحريين الذين سيكونون على كامل الاستعداد للتأقلم مع تعقيدات قطاع النقل البحري. فهذه خطوات كبيرة نحو المستقبل مع DNV." 

 

اقرأ أيضاً: تعاون بين هيئة التصنيف الأمريكية وأكاديمية الشارقة للنقل البحري

 

وفي هذا الإطار، قال نائب الرئيس الأول والمدير الإقليمي ل DNV Maritime في جنوب شرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا Ioannis Chiotopoulos: "نظرًا لأن التقدم نحو إزالة الكربون وإدخال الرقمنة على قطاع النقل البحري من شأنه أن يغير المشهد البحري، فمن الضروري أن نبني الخبرة والكفاءة اللازمتين لمواجهة التحديات والفرص التي تأتي مع هذا التغيير. وإننا نأمل أن يساهم هذا التعاون على تعزيز الكفاءة والمعرفة في قطاع النقل البحري في دولة قطر، بما يتماشى مع رؤية قطر 2030". وأضاف:" نتطلع للعمل مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاع النقل البحري ودعم تطوير الجيل القادم من البحارة في قطر."

ومن هذا المنطلق، توفر مذكرة التفاهم هذه الفرصة للطلاب المسجلين في برنامج الهندسة البحرية في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا لتعزيز كفاءتهم من خلال الدورات التدريبية للأكاديمية البحرية التابعة لهيئة التصنيف DNV والتي سيتم إدراجها في المنهاج التعليمي. بالإضافة إلى ذلك، سيكون لـ DNV دور في اللجنة الاستشارية لبرنامج الهندسة البحرية في الجامعة كما ستقدم تدريبات داخلية للطلاب، فضلًا عن تزودهم برؤى صناعية حقيقية. ومن أبرز ما يميز هذه الاتفاقية هو التزام DNV بتبادل معرفتها بشأن التحديات الحالية والمقبلة في قطاع النقل البحري وإلقاء خطابات مهمة في الجامعة حول القضايا البارزة. كما ستعمل كلتا المؤسستين معًا أيضًا على تنظيم الأحداث المحلية والإقليمية، إلى جانب التطرق إلى الموضوعات البحرية المهمة مثل إزالة الكربون والرقمنة والأمن السيبراني، وسيتعاون الموقعون أيضا في البحوث والمشاريع المشتركة التي تهم قطاع النقل البحري.

ترجمة ربان السفينة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 88 من مجلة ربان السفينة

(Nov./ Dec. 2023)

 

أخبار ذات صلة