أعلنت شركة، Wärtsilä Gas Solutions (WGS)، التابعة لشركة Wärtsilä عن تزويدها لنظم إمداد الوقود ومناولة البضائع لناقلتي غاز ستعملان بوقود الأمونيا. ويتم حاليًا بناء الناقلتين في حوض البناء الكوري Hyundai Mipo Dockyards (HMD) لشركة EXMAR LPG التي تملك هذه الناقلات بعدما أن قُدم الطلب إلى شركة Wärtsilä في الربع الثاني من عام 2024.

لا بد من الإشارة إلى أن EXMAR LPG هو مشروع مشتركٌ بين شركة EXMAR، مزود حلول القطاع البحري والأوفشور متعدد المجالات وشركة Seapeak، أحد أكبر ملاك السفن المستقلين ومشغلي ناقلات الغاز الطبيعي المسال. 

وفي هذا الإطار، قال Carl-Antoine Saverys، الرئيس التنفيذي لشركة EXMAR: "يعد استخدام الأمونيا أساسيا في سعينا إلى إزالة الكربون من القطاع البحري. ويتطلب تحقيق ذلك مناولة الوقود واعتماد أنظمة الإمداد المصممة خصيصًا للأمونيا، إذ تمتلك Wärtsilä الخبرة والقدرات اللازمة لتقديم هذه الحلول."

وأضاف قائلا:" أظهرت EXMAR من خلال خبرتها التي تزيد عن 40 عاما في التعامل مع وقود الأمونيا سجلا حافلا في تأمين نقل سالم وفعال لهذا النوع من الوقود. لذلك سيساعد هذا التعاون الذي يجمع بين معرفة EXMAR الواسعة وإلمامها بهذا الوقود وأنظمة Wärtsilä المتقدمة في تعزيز استخدام الأمونيا في هذا القطاع، مما يساهم بشكل كبير في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. "

اقرأ أيضاً: شركة Sallaum Lines: أول مشغل في الشرق الأوسط يطبق برنامج Wärtsilä لإزالة الكربون

ويذكر أن هاتان هما الناقلتان الأخيرتان في سلسلة من ست سفن جديدة لشركة EXMAR. وبموجب هذا العقد الأخير، ستكون Wärtsilä قد زودت جميع السفن الست بهذا النظام. وستكون ناقلات الغاز متوسطة الحجم (MGCs) هذه أول ناقلات تبحر في المحيطات وتعمل بوقود الأمونيا، إذ أن استخدام الأمونيا بدلا من وقود الديزل البحري التقليدي من شأنه أن يساعد على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وذلك لأن الأمونيا لا تنتج انبعاثات مثل ثاني أكسيد الكربون أو الكبريت وغيرها عند احتراقها.

من جانبه، قال Patrick Ha، مدير المبيعات في شركة Wärtsilä Gas Solutions: "يعتبر هذا الاتفاق الأخير إنجازا مهما لشركتنا، بحيث أنه يظهر خبرتنا في توفير حلول مبتكرة ومستدامة للقطاع البحري، فضلا عن أنه يتماشى مع استراتيجية Wärtsilä التي تهدف إلى تعزيز عمليات النقل البحري الخالية من الكربون، كما أنه يعزز شراكتنا القوية مع EXMAR وHyundai Mipo Dockyard."

ويشمل نطاق توريد شركة Wärtsilä خطة مناولة البضائع ونظام إمداد وقود الأمونيا السائل AFSS)) وهندسة العمليات والمحاكاة الديناميكية. وعليه، يتم تثبيت هذا النظام مع مضخات وقود منخفضة وعالية الضغط وأدوات تحكم لضغط الوقود ودرجة الحرارة ومبادلات حرارية، ومن المقرر تسليم الناقلات هذه إلى حوض البناء في عام 2025. 

ترجمة ربان السفينة 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة