كشفت شركة تركية النقاب عن تصميمات جديدة لزوارق سحب كهربائية تعمل بالبطارية، في تطور جديد يُسهم في جهود إزالة الكربون من قطاع النقل البحري، إذ نجحت شركة بناء السفن "أوزمار" (Uzmar) في إنتاج 3 قوارب من السلسلة الجديدة التي أطلقت عليها "إي آر إيه" (eRA).

وعرُضت النماذج الجيدة في دبي بالإمارات العربية المتحدة خلال معرض للصناعة البحرية أُقيم بين يومي 21 و23 مايو/أيار الجاري (2024).

وزورق السحب -أو القطر- هو نوع من السفن يساعد في عملية التحريك من الموانئ ودفع الزوارق البخارية أو سفن البضائع المعطّلة، وهو بمثابة قارب دفع للأجسام العائمة في البحار والأنهار.


زوارق سحب كهربائية جديدة

تتميز نماذج زوارق السحب الكهربائية الثلاثة وهي "eRA 2100" و"eRA 2500" و"eRA 2800" بنظام لتخزين الكهرباء يتراوح بين 2900 و5600 كيلوواط/ساعة اعتمادًا على حجم الكهرباء المطلوبة والمدة بين كل شحنة.

وحصلت زوارق السحب التي أنتجتها شركة أوزمار على شهادة اعتماد من شركة (Bureau Veritas) المتخصصة في الاختبارات والتفتيش وإصدار الشهادات.

وستُقام غرف للبطاريات في الموانئ وعلى الجوانب اليُمنى من الزوارق، و2 من وحدات دفع السمت (Azimuth thruster) في مؤخرة الزورق ومجموعات من المولدات الاحتياطية في غرفة المحرك المركزية وغرفة قيادة بزاوية 360 درجة وأحدث أنظمة الجسر المدمج (IBS) للملاحة والتحكم بالدفع وقيادة الرافعات.

وسيكون زورق السحب الكهربائي "eRA 2100" بطول 21 مترًا وعرض 11 مترًا وغاطس بطول 4 أمتار للتعامل في المواني ذات المياه الضحلة.

ويمكن لذلك الزورق سحب ما يصل إلى 50 طنًا، وسيصل عمق هيكل الزورق إلى 4 أمتار وقدرة بطاريته إلى 2900 كيلوواط/ساعة ويستوعب 4 من أفراد الطاقم.

وبالنسبة لزورق السحب الكهربائي (eRA 2500)؛ فهو بطول 25 مترًا وعرض 12 مترًا وعمق 5 أمتار وغاطس بطول 5 أمتار، وقدرة سحب تصل إلى 70 طنًا وبطارية بقدرة 4000 كيلوواط/ساعة ويستوعب 6 أشخاص، مع نظام مكافحة الحرائق من خارج الزورق "فيفي" (FiFi).

اقرأ أيضاً: UZMAR تسلم القاطرة الثانية لشركة Royal Wagenborg

وبالنسبة لزورق السحب الكهربائي (eRA 2800)، فسيكون قادرًا على سحب 85 طنًا وقدرة بطارية إجمالية تصل إلى 5600 طن.

والزورق بطول 28 مترًا وعرض 13 مترًا وعمق وغاطس بطول 5 أمتار، ويستوعب 8 أشخاص ونظام مكافحة الحرائق من طراز "فيفي 1" (FiFi1).


زوارق سحب تعمل بوقود الأمونيا

كذلك أعانت نلاث شركات يابانية شراكة لتسيير زورق سحب مملوك لشركة  (NYK) بوقود الأمونيا.

وستُجرى عملية التزود بوقود الأمونيا في "يوكوهاما"، أكبر الموانئ اليابانية، في نهاية مايو/أيار (2024)، بعد استقبال الإمدادات والاستعداد لبدء التشغيل خلال يونيو/حزيران (2024).

وبحسب بيان صحفي لشركة "إن واي كيه"، ستكون طريقة التزود بالأمونيا الأولى من نوعها في العالم؛ إذ تجري عبر نقل الوقود من صهريج شاحنة إلى رصيف الميناء ثم إلى الزورق مباشرة.

وبعد ذلك، يُحرق الوقود بعد توصيله إلى الزورق وهو من فئة "كلاس إن كيه" وبطول 37 مترًا، داخل محركين يعملان بوقود مزدوج ورباعي الحركة.

ونجحت "إن واي كيه" في تأمين إمدادات الوقود عبر تعاون مع شركتي (Jera) و(Resonac) للكيماويات.

وتتميّز الأمونيا بقدرتها على تزويد السفن بالوقود دون إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون في أثناء احتراقها بالمحرك، لكن المشروع يثير المخاوف؛ لأنه أول تجربة لاستعمال الأمونيا بوصفها وقودًا في عملية الشحن، ولم تُجَرَّب المادة شديدة السُميّة في هذا النطاق قبل الآن.

المصدر: الطاقة 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة