شركة ميرسك وشركة بناء السفن الصينية قد اتفقا على أول مشروع في العالم لتحويل وقود الميثانول المزدوج، ومن أجل ضمان التنفيذ السلس لهذا المشروع، قامت شركة بناء السفن ببناء رافعة جسرية سعة 500 طن، وهي قيد الاستخدام الآن.وفي سبتمبر 2023، أطلقت شركة ميرسك اسم Laura Maersk على أول سفينة حاويات تعمل بالميثانول. 

تسعي شركة Maersk الدانماركية لتحديث أسطول سفنها واعتماد الميثانول كوقود رئيسي فى إطار خطتها لإزالة الكربون وتنفيذ مشروع التحويل ليكون علامة فارقة في استراتيجية ميرسك بحلول عام 2027 ليصل إلى صفر كربون بحلول عام 2040.

وأكد تقرير لميرسك “اطلعت عليه المال ” أن شركة بناء السفن الصينية Zhoushan Xinya Shipyard بدأت عملية التعديل التحديثي لسفينة Maersk Halifax، وهي سفينة حاويات سعة 14000 حاوية نمطية مملوكة لشركة الشحن الدنماركية العملاقة AP Moller – Maersk، لتمكين السفينة من العمل بالميثانول.

اقرأ أيضاً:ميرسك تبدأ خدمة جديدة بين الشرق الأوسط وأوروبا منتصف فبراير

وتم التعاقد مع الشركة المصنعة للمحركات الألمانية MAN Energy Solutions (MAN ES) لتعديل المحرك.،ومن المقرر أن تصل سفينة الحاويات في أوائل شهر يوليو من هذا العام وستخضع للتحويل والإصلاح لمدة ثلاثة أشهر تقريبا.

في بداية أكتوبر2023، أطلقت شركة هيونداي للصناعات الثقيلة (HHI) الكورية الجنوبية أول سفينة من اثنتي عشرة سفينة حاويات تعمل بالميثانول تابعة لشركة ميرسك بسعة 16200 حاوية نمطية.

المصدر: المال

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة