تعد الموانئ نظاما معقدا من العمليات المترابطة، وتعتمد كل عملية على المهمة التي تسبقها لضمان الحركة السالمة والفعالة للبضائع من خلال هذه البنية التحتية الانتقالية التي تربط الأرض بالبحر، وبالتالي المجتمعات بسلسلة التوريد العالمية.

يمكن أن يكون للحوادث المكلفة تداعيات كبيرة على مشغلي الموانئ والمحطات، لذا فإنه من الضروري إدراك المخاطر واتخاذ خطوات استباقية للتخفيف منها. ونظرا لتعقيدات عمليات الموانئ، هناك مجموعة متنوعة من المصادر التي تسبب هذه الحوادث، بما في ذلك التصادم والكوارث الطبيعية والأخطاء التشغيلية وسوء الصيانة ومناولة البضائع الخطرة.
لا شك أن العبء المالي هو أحد المعوقات، والتأمين قد لا يخفف من وطأة الحادث. عادة ما تكون الموانئ والمحطات عبارة عن بنى تحتية ضخمة ذات تكاليف تشغيلية عالية، ويمكن أن يؤدي وقوع حادث كبير إلى تعطيل واستنزاف الموارد المالية بشكل كبير. 

وفي الحالات القصوى، قد يهدد حتى جدوى العمليات في الموانئ.

ومع ازدياد الاعتبارات المتعلقة بالسلامة والبيئة، لا بد أن تولي الموانئ والمحطات أهمية لبروتوكولات السلامة والصيانة وتقييم المخاطر لمنع وقوع الحوادث، ووضع خطط للاستجابة لحالات الطوارئ، ذلك لأن أي فشل أو خلل قد يعرض الأرواح والنظم البيئية للخطر، ويستدعي التدقيق التنظيمي واحتمال دفع غرامات. لذا بات من المهم فهم المخاطر الحقيقية وكلفة الحوادث وتأثيرها على عمل الشركة. بحسب دراسة أجراها نادي تأمين قطاع النقل العالمي واللوجستيات TT Club حول تكاليف مطالبات التأمين، يتبين أن المطالبات الناتجة عن حوادث البنية التحتية للموانئ وأصولها هي الأكثر كلفة، حيث تتصدر القائمة بنسبة 33%. 
فيما يلي تفاصيل تكاليف مطالبات التأمين مصنفة بحسب حوادث الموانئ والمحطات.

البنية التحتية للموانئ وأصولها
وهي الأضرار التي تلحق بالبضائع أو البنية التحتية أو الأصول مثل الرافعات، المنشآت/المعدات، قنوات السكك الحديدية الداخلية، الأرصفة، المباني وهياكل الموانئ وأرصفتها. تمثل هذه المخاطر 33% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

الأحوال الجوية القاسية
الأضرار التي تلحق بالممتلكات والبضائع بسبب الفيضانات أو العواصف أو الحرائق الهائلة أو الأحوال الجوية القاسية. تمثل هذه المخاطر 13% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

الحرائق
الأضرار التي تلحق بالممتلكات والبضائع بسبب الحريق الناتج عن البضائع الخطرة أو القابلة للاشتعال. تمثل هذه المخاطر 11% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

السيارات
غالبا ما تؤدي الحوادث والاصطدامات الناجمة عن أخطاء تشغيل السيارات إلى إصابات جسدية خطيرة، فضلا عن تلف المركبات والأصول الأخرى. تمثل هذه المخاطر 10% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

اقرأ أيضاً:TT Club: ضرورة تقديم اعتراف أوسع بمخاطر إرهاق القوى العاملة البحرية

الانزلاق، التعثر، والسقوط
هي حوادث فردية تؤدي إلى إصابات، وفي بعض الأحيان تكون إصابات بالغة قد تغير مسار حياة الفرد. تمثل هذه المخاطر 7% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

البضائع المبردة
قد تفسد بعض البضائع بسبب عدم التقيد بدرجة الحرارة المطلوبة لها، فقد يحصل هذا الأمر جرّاء  خلل في التواصل أو بسبب خطأ تشغيلي أو عطل في المعدات. وتمثل هذه المخاطر 4% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

الاحتيال والسرقة
وهي حوادث فقدان البضائع عن طريق السرقة أو الاحتيال، بما في ذلك الاحتيال على شركات النقل والجرائم الإلكترونية والاحتيال الداخلي من الموظفين. تمثل هذه المخاطر 4% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

الحوادث المتعلقة بالسفن
تشمل هذه الحوادث الأضرار التي تلحق بالرافعات أو الأرصفة (والسفينة)، والتي تسببها السفن أثناء الرسو وشحن/تفريغ البضائع. تمثل هذه المخاطر 4% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

الحوادث البيئية
وهي انسكابات أو إطلاق مواد ملوثة في البيئة بسبب البضائع التالفة أو توقف المعدات/العمليات. تمثل هذه المخاطر 3% من تكلفة مطالبات الموانئ والمحطات لنادي TT Club.

مجلة ربان السفينة، العدد 90، مارس/ أبريل 2024،تأمين بحري، ص. 34

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة