وقعت هيئة ميناء دمياط مذكرة تفاهم مع هيئة موانئ شمال البحر التيرانى لتطوير طريق بحرى لنقل الهيدروجين الأخضر وتنمية حركة الطاقة النظيفة في المنطقة الأورومتوسطية.

وتشمل مذكرة التفاهم تعزيز دور ميناء دمياط إلى جانب ميناء ليفورنو الإيطالي كموانئ رائدة يمكن تدعيمها ببنية تحتية متطورة للتخزين والتوزيع تخدم فكرة هذا المشروع.

وشارك اللواء بحري طارق عدلي نائب رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط في ورشة العمل المشتركة المصرية الإيطالية حول التحول للموانئ الخضراء والنقل البحري الأخضر المستدام والتي أقيمت في بلجيكا.

وتضمنت ورشة العمل المشتركة عرض للجهود الحالية لوزارة النقل والتوجيهات بتكثيف الجهود المبذولة لتحويل الموانئ المصرية ومنها ميناء دمياط إلى موانئ خضراء وذكية ضمن منظومة نقل بحري أخضر مستدام .

وقال لوتشيانو جوريري رئيس هيئة موانئ شمال البحر التيراني، إن ميناء دمياط بإمكانياته المتطورة وموقعه المتميز في حوض البحر المتوسط يمكن أن يصبح شريكاً استراتيجياً لبناء سلاسل توريد فيما يخص الطاقة النظيفة لاسيما الهيدروجين الأخضر إلى جانب التعاون مع ميناء ليفورنو الإيطالي في أهم الموضوعات التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي حيوية مثل التحول الرقمي وتطوير النقل متعدد الوسائط والتنمية المستدامة في الموانئ البحرية.

اقرأ أيضاً: ميناء دمياط يستقبل وفدا من الأكاديمية الوطنية للتدريب

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السبت الماضي مراسم توقيع اتفاقية مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة دمياط، وذلك بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، وشركة سكاتك النرويجية، وشركة يارا النرويجية.

ويستهدف المشروع تعميق الإنتاج المحلي من الأمونيا الخضراء، وتبلغ التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع 890 مليون دولار، بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، ويهدف لتوليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميجاوات من الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ويتضمن نطاق أعمال المشروع إنشاء محطة لتحلية مياه البحر، ورصيف بحري لتصدير الأمونيا الخضراء من ميناء دمياط، ومن المتوقع بدء التشغيل في 2027.

المصدر: البورصة 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة