أعلنت شركة "أدنوك للإمداد والخدمات بي ال سي" (ويشار إليها بـ "أدنوك للإمداد والخدمات" أو "الشركة")، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والبحرية لقطاع الطاقة والتي يتم تداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز ADNOCLS ورقم التعريف الدولي AEE01268A239، اليوم عن منحها عقوداً بقيمة تصل إلى 9.2 مليار درهم إماراتي (2.5 مليار دولار أمريكي) إلى شركتي "سامسونج للصناعات الثقيلة" و"هانوا أوشن" الكوريتين الجنوبية لبناء ناقلات جديدة للغاز الطبيعي المسال ضمن إطار استراتيجية النمو التحويلي للشركة وخططها الخاصة لتوسيع أسطولها.

وتم منح كل من شركتي "سامسونج للصناعات الثقيلة" و"هانوا أوشن" الكوريتين الجنوبية عقود بناء السفن لبناء أربع ناقلات مؤكدة مع خيار بناء ناقلة واحدة إضافية.  

ومن المتوقع تسليم هذه الناقلات ابتداءًا من عام 2028 وسيتم تأجيرها إلى الشركات التابعة لمجموعة أدنوك لمدة 20 سنة، لدعم الإنتاج المتنامي من الغاز الطبيعي كوقود انتقالي منخفض الكربون. ومع هذه الناقلات الجديدة، سيرتفع حجم أسطول "أدنوك للإمداد والخدمات" من ناقلات الغاز الطبيعي المسال من 14 إلى 22 ناقلة على الأقل.

وقال القبطان عبدالكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات: "تمثل عقود بناء الناقلات الجديدة مع شركتي ’سامسونج للصناعات الثقيلة‘ و’هانوا أوشن‘ خطوة رئيسية في تنفيذ استراتيجية نمونا التحويلي، وتشكل دليلاً ملموساً على التزام ’أدنوك للإمداد والخدمات‘ بالاستثمارات الاستراتيجية ذات القيمة التراكمية. لقد التزمنا حاليا بتحقيق أكثر من 50% من أهدافنا الاستثمارية على المدى المتوسط بعد عام واحد من طرحنا العام الأولي القياسي في عام 2023".

وكانت "أدنوك للإمداد والخدمات" قد التزمت وقت إدراجها الأولي العام الماضي باستثمار ما يتراوح بين 14.7-18.4 مليار درهم إماراتي (4-5 مليار دولار أمريكي) على المدى المتوسط للاستفادة من الفرص التجارية المحتملة ذات القيمة التراكمية. وبعد الأداء المالي القوي الذي حققته في الربع الأول من السنة والنمو المستمر لأنشطتها عبر جميع قطاعات الأعمال، قامت الشركة بمراجعة توقعات نتائجها المالية باتجاه صاعد بهدف استثمار ما يزيد على 18.4 مليار درهم إماراتي (5 مليار دولار أمريكي) في  الخدمات اللوجستية البحرية في مجال الطاقة على المدى المتوسط، وذلك لتلبية الطلب المتزايد في دولة الإمارات وخارجها. 

يُعد تحقيق فرص النمو ذات القيمة التراكمية إنجازًا إضافيًا، وخاصة بعد الإعلان عن عملية الاستحواذ الأخيرة على شركة "نافيغ8" التي بلغت قيمتها 5 مليارات درهم إماراتي (1.4 مليار دولار أمريكي). 

اقرأ أيضاً: أدنوك تبرم اتفاقية مع اتفاقية مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان سوكار

منذ الإدراج العام ، خصصت الشركة بالفعل مبلغ 14.3 مليار درهم إماراتي (3.9 مليار دولار أمريكي) للنفقات الرأسمالية بهدف النمو العضوي، مع التركيز بشكل رئيسي على العقود طويلة الأجل. كما أعلنت الشركة مؤخرًا عن اتفاقية للاستحواذ على شركة"نافيغ8 توبكو القابضة" مقابل 5 مليارات درهم إماراتي (1.4 مليار دولار أمريكي)، مما يتيح تحقيق المزيد من الفرص للنمو وزيادة القيمة التراكمية. تواصل "أدنوك للإمداد والخدمات" تعزيز استراتيجيتها للنمو التحويلي بهدف توسيع حجم أسطولها، وقاعدة عملائها، وتواجدها الجغرافي.

وأضاف القبطان عبد الكريم المصعبي قائلاً: "ستستخدم ناقلات الغاز الطبيعي المسال هذه  أحدث التقنيات لزيادة كفاءة استهلاك الوقود وخفض كثافة انبعاثات الكربون بما يتماشى مع أهداف الاستدامة للشركة، وستفتح آفاقاً جديدة لنمو العملاء والتوسع الجغرافي مع تحقيق قيمة متزايدة لمساهمينا. و تفخر ’أدنوك للإمداد والخدمات‘ بشراكتها مع هذين الحوضين العالميين لبناء السفن بما يعزز علاقتنا الصناعية مع كوريا الجنوبية".

ستبلغ سعة ناقلات الغاز الطبيعي المسال 174،000 متر مكعب لكل منها. وسيتم تزويدها بمحركات MEGA وXDF2.2 الأقل استهلاكاً للوقود وإنتاجاً لانبعاثات الكربون ضمن الأسطول العالمي للشركة. وتستخدم هذه الناقلات أحدث تقنيات الاستدامة، بما في ذلك نظام التكييف المصمم لتقليل تبخر شحنات الغاز الطبيعي المسال أثناء نقلها، وأنظمة مخصصة لتوجيه الغاز المتبخر نحو المحركات بما يعزز كفاءة استهلاك الوقود ويٌقلل استهلاك الوقود، بالإضافة إلى استخدام نظام لمراقبة الانبعاثات في الوقت الفعلي، وأنظمة تخزين رائدة للحد من انبعاثات الميثان.

ومع هذه الميزات جميعها، ستكون الناقلات الجديدة من بين الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود على مستوى العالم، الأمر الذي يعزز مكانة "أدنوك للإمداد والخدمات" كشركة رائدة في مجال خفض انبعاثات الكربون من العمليات البحرية، ويدعم هدف مجموعة أدنوك في تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045.

المصدر: أدنوك

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة