أصدرت شركة Inmarsat Maritime التابعة لشركة Viasat تقريرا لتشجيع الشركات البحرية على اتخاذ نهج شامل لضمان أمنها السيبراني، في وقت يواصل القطاع البحري تبني تقنيات تتعلق بالرقمنة وإزالة الكربون ورفاهية الطاقم. 

يعرض هذا التقرير المتطلبات الموحدة الجديدة الخاصة بالرابطة الدولية لهيئات التصنيف (IACS) المتعلقة بالأمن السيبراني، إذ تحدد المتطلبات الموحدة E26 وE27 التي تم وضعها بالتعاون مع هيئة التصنيف اليابانية ClassNK إجراءات اتباع وتطبيق المتطلبات الموحدة المنتظرة.  

ستضع المتطلبات الموحدة E26 وE27، التي ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو 2024، الحد الأدنى من المتطلبات لقدرات المرونة السيبرانية للسفن المبنية حديثا وأنظمتها المتصلة على التوالي. كما ستعطي نظرة واضحة على الأصول الحاسوبية للسفينة والبنية التحتية للشبكة وستضمن اتباع قيود المتطلبات الموحدة والفرص لتحسين عمليات تقييم المخاطر، إضافة إلى أنها ستحث الشركات البحرية على الاهتمام بسياسات الأمن السيبراني والإجراءات المرتبطة به.    

وفي هذا الإطار، قال Makiko Tani، نائب مدير قسم الأمن السيبراني لهيئة التصنيف اليابانية ClassNK: "إن اتباع نهج قائم على المخاطر هو من أفضل الممارسات لمعالجة متطلبات الأمن السيبراني، بحيث يتم تطبيق ضوابط على المخاطر السيبرانية بعد إجراء تقييم شامل للمخاطر والنظر في الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا على نحو متوازن. ويعد الجانب البشري جوهريا في ضمان تطبيق هذه الممارسات من خلال تعزيز إجراءات الأمن السيبراني عبر توفير التدريب وتحديد الأدوار والمسؤوليات الواضحة داخل الشركة."

اقرأ أيضاً: حقل الوصل شمال صفا في مصر.. 95 مليون برميل من الاحتياطيات النفطية

وأضاف:" يجب أن تخضع ضوابط المخاطر السيبرانية لسياسة الأمن السيبراني التي تضعها الشركة المعنية. وعليه، تواصل ClassNK تعاونها مع الرائدين في هذا القطاع لمساعدة أصحاب المصلحة على توحيد ضوابط المخاطر ودمج سياسة الأمن السيبراني الخاصة بهم مع استراتيجية حوكمة الشركة بهدف بناء شركة ذات مرونة سيبرانية." 

ومن جانبها، قالت Laurie Eve، رئيسة الموظفين في Inmarsat Maritime:" يساعد نظام Fleet Secure الخاص بنا ملاك السفن ومشغليها ومديريها على الامتثال للتشريعات المتعلقة بالأمن السيبراني، مثل المتطلبات الموحدة الجديدة الخاصة بالرابطة الدولية لهيئات التصنيف ودعم التعزيزات الهادفة عبر ثلاث مجالات رئيسية ألا وهي الأشخاص، الثقافة والأنظمة والخدمات المتصلة فضلا عن مشروع الاستجابة للحوادث. كما يمكّن نظام النهج الشامل هذا، القائم على المخاطر، الشركات على إدخال خطة الأمن السيبراني ضمن استراتيجياتهم لحماية أصولها وأشخاصها من التهديدات الإلكترونية." 

لا بد من الإشارة إلى أن نظام Fleet Secure يساعد الشركات البحرية على الامتثال لتشريعات الأمن السيبراني، من ضمنها المتطلبات الموحدة الجديدة الخاصة بالرابطة الدولية لهيئات التصنيف. ويجمع هذا النظام، الذي سيكون متاحًا لجميع عملاء Fleet Xpress، بين ثلاث عناصر أساسية وهي Fleet Secure Endpoint، Fleet Secure Unified Disability Management وCyber Awareness Training، تهدف إلى الاستجابة بشكل استباقي للتهديدات الإلكترونية.

ترجمة ربان السفينة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة