اجتمع فريق خبراء الموانئ بدول التحالف الأمني الدولي لمناقشة سبل التعاون وتبادل الخبرات بين  المختصين حول سبل تعزيز الحماية والأمن في الموانئ البحرية.

وتناول الاجتماع عدداً من المواضيع ذات العلاقة بتعزيز أمن الموانئ البحرية ووسائل الحماية والتعامل مع البيانات وتحليلها والتأكيد على أهمية تتبع المعلومات وبناء شراكات دولية لتبادل المعلومات والبيانات وتطوير القدرات.

وتهدف سلسلة هذه الاجتماعات إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين خبراء إنفاذ القانون في عمليات تعزيز الأمن والحماية والوقاية المجتمعية بهدف الالتزام بتعزيز الأمن العالمي، وحماية طرق التجارة الدولية، وتخفيف التهديدات العابرة للحدود، وتأتي هذه أيضاُ في إطار مبادرة فريق خبراء الموانئ البحرية التي أطلقت مطلع هذا العام في فبراير 2024 والتي تهدف  إلى أن تصبح دول التحالف الأمني الدولي مرجعاً في أمن الموانئ البحرية. ومن المتوقع انضمام دول من أمريكا الجنوبية إلى هذه المبادرة  تأكيداً على أهميتها ودورها في تعزيز العمل والتنسيق المشترك بين دول العالم.

اقرأ أيضاً: موانئ وساني الصينية توقعان اتفاقية لتصنيع وتوريد 80 شاحنة كهربائية لميناء الملك عبد العزيز

ويتم من خلال المبادرة تبادل المعلومات ودراسة عدد من التجارب الريادية والاستفادة من التقنيات المتقدمة مع تنسيق العمليات المشتركة والالتزام بتعزيز الأمن العالمي، وحماية طرق التجارة الدولية، وتخفيف التهديدات من خلال الموانئ البحرية.

المصدر: الامارات العربية المتحدة وزارة الداخلية 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة