أصدر المجلس العالمي للنقل البحري (WSC) تقريره السنوي عن الحاويات المفقودة في البحار، الذي أظهر انخفاض عدد هذه الحاويات إلى 221 حاوية في عام 2023. وعلى الرغم من أن هذا العدد هو أدنى رقم تم تسجيله منذ بدء التقرير في عام 2008، إلا أن المجلس يؤكد الحاجة المستمرة إلى إجراءات سلامة صارمة ورقابة دائمة بسبب أعداد الحاويات المفقودة الهائلة.

المبادرات الجارية والمقبلة

•    مشروع Marin TopTier: ساهم مشروع TopTier بالحصول على نتائج ملموسة من خلال عرض الأسباب وراء فقدان الحاويات وإعطاء توصيات ومواد تدريبية حول كيفية تجنب وإدارة أنواع مختلفة من التمايل العرضي البارامتري. ومن المتوقع صدور تقرير نهائي يعتمد على أبحاث وتحليلات مكثفة في وقت لاحق من هذا العام، الذي سيحدد أفضل الممارسات ومعايير السلامة المحدثة والتوصيات التنظيمية.
                                                              
•    الإبلاغ الإلزامي عن الحاويات المفقودة في البحار: اعتمدت لجنة السلامة البحرية التابعة للمنظمة البحرية الدولية (MSC 108) مؤخرًا متطلبات إبلاغ إلزامية جديدة للحاويات المفقودة في البحار، التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2026. وقد عمل المجلس بشكل وثيق مع الدول الأعضاء لوضع متطلبات الإبلاغ الإلزامية هذه، حيث كانت جزءا من التقرير الأولي المقدم من الاتحاد الأوروبي. وتهدف هذه التعديلات إلى تعزيز سلامة الملاحة وتيسير إجراءات الاستجابة السريعة والتخفيف من المخاطر البيئية المحتملة من خلال ضمان الإبلاغ الفوري والمفصل عن الحاويات المفقودة والعائمة.  

•    التحسينات التشريعية: بذل جهود متواصلة لتعديل وتعزيز المبادئ التوجيهية للسلامة، من ضمنها الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (SOLAS) ومدونة ممارسات تعبئة وحدات نقل البضائع (CTU).

وفي هذا الصدد، قال John Butler، الرئيس التنفيذي لمجلس النقل البحري (WSC):"يعد انخفاض عدد الحاويات المفقودة في البحار في عام 2023 تطورا إيجابيا، لكن يبقى علينا أن نواصل جهودنا في معالجة هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن، إذ أن كل حاوية تفقد في البحر قد تمثل خطرا محتملًا، لذلك يجب أن يكون التزامنا بمنع هذه الحوادث ثابتا."
لا بد من الإشارة إلى أن قطاع النقل البحري لا يزال ملتزما بالعمل مع الحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين لضمان تنفيذ تدابير السلامة الفعالة وضمان النقل السالم للحاويات، كما يشكل التقدم المحرز حتى الآن أساسا لمزيدٍ من الإجراءات والتحسينات المستمرة. 

اقرأ أيضاً: المجلس العالمي للنقل البحري WSC يوافق على قرار الإبلاغ الإلزامي عن الحاويات المفقودة في البحر

تحديثات سنوية لتحسين البيانات

نظرا لأهمية تسجيل بيانات صحيحة ودقيقة في تقارير فقدان الحاويات لضمان، بدأ المجلس العالمي للنقل البحري بالإبلاغ عن عدد الحاويات المفقودة في البحار منذ عام 2011، وذلك كجزء من التوعية حول الإبلاغ الدولي الإلزامي عن الحاويات في البحار. ومن هنا، بدء المجلس بإصدار تقريره على أساس سنوي منذ عام 2023 بعدما أن كان يصدر كل ثلاث سنوات. 
منذ بدايته، عمل مجلس النقل البحري على تحسين وضمان السلامة في عمليات مناولة الحاويات ونقلها. وكان التركيز الأكبر على تقليل عدد حوادث فقدان الحاويات في البحار للحد من إصابات البحارة والتلوث المحتمل وغيرها من مشاكل السلامة عبر مختلف عمليات الملاحة البحرية. وعليه، تبنى قطاع النقل البحري كثيرا من التحسينات والتعديلات على مر السنين، بما في ذلك التعديلات على اتفاقية سلامة الأرواح في البحار (SOLAS) ووضع وتطوير مدونة ممارسات تعبئة وحدات نقل البضائع (CTU Code) ومعايير الجودة  ISOفيما يتعلق بمعدات الربط وقوالب زوايا الحاويات.

ترجمة ربان السفينة 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة