طالبت الحكومة الكويتية الجهات الصينية المتختصة والتي تسلمت جميع مخططات مشروع ميناء مبارك الكبير، لإجراء دراسات تتعلق بتنفيذ المشروع وتطويره، لافتة إلى أن الكويت طلبت من بكين الإسراع بتنفيذ هذه الدراسات.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية، اليوم الأحد، إن الوفد الصيني الذي زار البلاد مؤخراً، لبحث ووضع آليات تطوير وإنشاء مشروع ميناء مبارك الكبير، "تسلم كل مخططات الميناء لبحثها والتوصل إلى قرار توافقي لوضع اللمسات الأخيرة والوصول إلى مرحلة تحديد المسار التي ستعتمد بين البلدين لبدء إنجاز المشروع".

كما أضافت "القبس" أن مصدراً حكومياً- لم تسمه- كشف أن "الكويت تنتظر الدراسات الصينية للمشروع التي ستُعتمد والتي طلبت الصين فترة 6 أشهر للانتهاء منها"، لافتاً إلى أن "الحكومة أوصت بأن تنجز تلك الدراسات في فترة أقل".

وبيَّن المصدر أن "هناك عدة مقترحات جرت مناقشتها، وهي قيد الدراسة لتنفيذ المشروع، أبرزها: شراكة استراتيجية وتشغيل الميناء، أو بناء المشروع وأن يكون المشغل طرفاً ثالثاً".

كما أشار المصدر إلى أن "الكويت حرصت على دخول أطراف عالمية لها ثقل ولديها خبرات كبيرة في المشروع، وهناك توصيات عليا بأن تزال أي عوائق لإنجاز المشروع وأهدافه".

اقرأ أيضاً: 425 مليون دولار كلفة المرحلة الثانية لميناء مبارك

وكان الوفد الصيني زار موقع ميناء مبارك الكبير بجزيرة بوبيان في مايو الماضي، برفقة وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية نورة المشعان وسفير الصين لدى البلاد تشانغ جيانوي.

وجاءت الزيارة تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين خلال زيارة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، للصين، وإجرائه مباحثات رسمية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، في سبتمبر الماضي، حول إنشاء ووضع آليات تطوير مشروع ميناء مبارك الكبير.

ويعدّ الميناء من المشاريع التنموية، التي حرصت الكويت على استكمالها من خلال وزارة الأشغال.

لكن المشروع تأثر بخطة العراق الطموحة لإنشاء شبكة طرق وسكك حديدية بقيمة 17 مليار دولار لتعزيز التجارة في المنطقة، والتي تشارك فيها أيضاً تركيا وقطر والإمارات، بعيداً عن الكويت.

المصدر: القبس

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة