أعلنت شركة CMA CGM الفرنسية، عن إضافة رسوم جديدة على البضائع المتجهة من منطقة البحر المتوسط، باستثناء الموانئ المصرية إلى عدد من الوجهات، خاصة إلى أمريكا الشمالية.

وأضافت عبر بيان أصدرته أن هذه القرارات تأتي في إطار الجهود المستمرة لتقديم خدمة موثوقة وفعالة، وتأتي تلك الرسوم بمناسبة موسم الذروة.

ومن المقرر أن يتم إقرارها اعتبارًا من 15 يوليو 2024 كتاريخ التحميل وحتى إشعار آخر، وتشمل البضائع المتجهة من غرب البحر الأبيض المتوسط ​والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​(باستثناء مصر).

وذلك للبضائع المتجة إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، والخليج الأمريكي، والساحل الشرقي للمكسيك، والساحل الشرقي لكندا، وذلك بواقع 350 دولارا لكل حاوية 20 قدم و700 دولار لكل حاوية 40 قدم.

وتعد مجموعة CMA CGM هي إحدى شركات الشحن الرائدة في العالم والتي يقع مقرها في فرنسا، وهي معروفة بإبداعها وانتشارها العالمي. وتخدم أكثر من 500 ميناء في خمس قارات من خلال 420 ميناء مع 500 سفينة قيد التشغيل.

أصبحت مجموعة CMA CGM مشهورة بالتزامها بالاستدامة والاعتمادية وخدمة العملاء.

وكانت قد توقعت مجموعة Xeneta، والمتخصصة في أبحاث الشحن، والتي تعد منصة رئيسية لقياس أسعار الشحن البحري، إلى أن أسعار النوالين البحرية خارج الشرق الأقصى سترتفع مرة أخرى في 15 يونيو، ولكن بدرجة أقل دراماتيكية مما شهدناه في مايو وأوائل يونيو.

وتوقعت أن يرتفع متوسط ​الأسعار الفورية من الشرق الأقصى إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة بنسبة 4.8% في 15 يونيو ليصل إلى 6,178 دولارًا أمريكيًا لكل حاوية مكافئة بحجم 40 قدمًا (FEU)، ومع ذلك، في 1 يونيو، ارتفعت أسعار هذه التجارة بنسبة 20٪.

ومن الشرق الأقصى إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، من المقرر أن ترتفع الأسعار بنسبة 3.9% في 15 يونيو لتبلغ 7,114 دولار لكل وحدة FEU. ومرة أخرى، تعد هذه قفزة أقل دراماتيكية بكثير مما كانت عليه عندما ارتفعت أسعار الفائدة بنسبة 15% في الأول من يونيو.

اقرأ أيضاً: شركة CMA CGM تطلق SEA REWARD أول برنامج ولاء خاص بها

وقال التقرير، إن أي علامة على تباطؤ نمو الأسعار الفورية سترحب بها شركات الشحن، لكن هذا يظل وضعًا صعبًا للغاية ومن المرجح أن يظل كذلك، كما أنه السوق لا تزال في ارتفاع ولا تزال بعض شركات الشحن تواجه احتمال عدم القدرة على شحن الحاويات بموجب العقود الحالية طويلة الأجل وتدحرج بضائعها.”

ومن المقرر أن يرتفع متوسط ​​الأسعار الخاصة بالنوالين من الشرق الأقصى إلى شمال أوروبا بنسبة 10% في 15 يونيو ليصل إلى 6,357 دولار أمريكيًا لكل وحدة FEU.

وعلى الرغم من أنها أقل من القفزة التي بلغت 20% في 1 يونيو، إلا أنها لا تزال تمثل زيادة كبيرة في منتصف الشهر ويمكن النظر إليها على أنها حركة صعودية مهمة للغاية في السوق بمعزل عن غيرها.

وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، من المتوقع أن يرتفع متوسط ​​الأسعار الفورية من الشرق الأقصى بنسبة 7.2% في 1 يونيو إلى 7048 دولارًا أمريكيًا لكل وحدة FEU، مقارنة بارتفاع قدره 19% في 1 يونيو الجاري.

المصدر: المال

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة