تعتزم شركة "موانئ دبي" العالمية إنفاق 3 مليارات دولار خلال 3 إلى 5 سنوات قادمة في البنية التحتية الجديدة للموانئ في أفريقيا.

وبحسب موقع تلفزيون "بلومبيرغ" فإن موانئ دبي تخطط لهذا الاستثمار بهدف تلبية النمو طويل الأجل الذي يشمل الطلب المتزايد على صادرات المعادن الحيوية.

وقال محمد أكوجي، الرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية لمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: "إن تكلفة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد في جميع أنحاء أفريقيا مرتفعة للغاية مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى، وهو ما يمثل فرصة جيدة".

وأشار "بلومبيرغ" إلى أن شركة تشغيل الموانئ تسعى لتتوسع في دار السلام بتنزانيا، حيث قامت مؤخراً بتقييم الموانئ في جنوب أفريقيا وكينيا تمهيداً للاستثمارات المحتملة.

وتشير بيانات صندوق النقد الدولي إلى أن ثمانية من الاقتصادات الخمسة عشر الأسرع نمواً في العالم موجودة في أفريقيا هذا العام؛ ما يجذب الشركات، ومن ضمنها موانئ دبي العالمية.

اقرأ أيضاً: موانئ: إضافة خط ملاحي يربط ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بـ4 موانئ عالمية

ولفت أكوجي إلى ضرورة النظر إلى إمكانات أفريقيا على المدى الطويل، وليس من خلال الاقتصاد الكلي على المدى القصير، مضيفاً: "إنها دورة ومن المؤكد أنها لم تؤثر على شهيتنا للنمو في القارة.. ما زلنا نستثمر".

ويبيّن أن السوق المزدهرة للمعادن الحيوية، ومن ضمن ذلك النحاس من زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تساعد في زيادة الحاجة إلى قدرة لوجستية أكبر.

وتابع: "لقد شهدنا زيادة في الطلب على مدى السنوات القليلة الماضية، مدفوعة بشكل كبير بالتحرك على مستوى العالم والطلب على سلع مثل الكوبالت والليثيوم".

وتضم وحدة أفريقيا التابعة لموانئ دبي العالمية 27 ألف عامل، وتغطي أعمال الموانئ والمحطات والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد.

الخليج أونلاين

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة