رحب المجلس العالمي للنقل البحري (WSC) بالتعديلات التي تم إقرارها على الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (SOLAS) من قبل لجنة السلامة البحرية في دورتها MSC 108 التابعة للمنظمة البحرية الدولية. إذ اعتبارًا من الأول من يناير 2026، ستتطلب هذه التعديلات الإبلاغ الإلزامي عن جميع الحاويات المفقودة في البحر ووضع معيار جديد للسلامة البحرية وحماية البيئة.

وفي هذا الإطار، قال Lars Kjaer، النائب الأول لرئيس السلامة والأمن في WSC: "تظهر التشريعات الجديدة ولا سيما تلك المعدلة على اللائحتين 31 و32 من الفصل الخامس من الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (SOLAS)، تقدمًا كبيرًا في مجال السلامة البحرية وحماية البيئة. وذلك من خلال ضمان الإبلاغ الفوري والمفصل عن الحاويات المفقودة، إذ ستعزز هذه التعديلات السلامة الملاحية وستسهل إجراءات الاستجابة السريعة، كما ستخفف من المخاطر البيئية المحتملة."

المتطلبات الأساسية للتشريعات الجديدة
اللائحة 31 - إبلاغ ربان السفينة عن الحوادث:

  • يجب على ربان السفينة الإبلاغ عن أي حادثة فقدان حاويات فورا وإعطاء كافة التفاصيل للسفن القريبة أو أقرب دولة ساحلية أو دولة العلم.
  • وستقوم دولة العلم بعد ذلك بنقل هذه المعلومات إلى المنظمة البحرية الدولية عن طريق نموذج جديد في النظام المتكامل لمعلومات النقل البحري (GISIS).
  • عند رؤية الحاويات الطافية، يجب على ربابنة السفن إبلاغ السفن القريبة وأقرب دولة ساحلية.

اقرأ أيضاً: انضمام مصر إلى اتفاقية العمل البحري

اللائحة 32 – تفاصيل الإبلاغ
للحاويات المفقودة في البحر:

  • يجب الإبلاغ في أسرع وقت ممكن وتحديثها فور توفر المزيد من المعلومات.
  • يجب تأكيد العدد النهائي للحاويات المفقودة بعد إجراء فحص شامل ودقيق.
  • على التفاصيل الإلزامية أن تشمل موقع الحاويات المفقودة والعدد الإجمالي المفقود وما إذا كانت هناك بضائع خطرة، وغيرها من المعلومات إن وجدت.
  • يمكن لربان السفينة أيضًا مشاركة التفاصيل حول البضائع وحالة البحر.

عند رؤية الحاويات الطافية:

  • يجب أن تتضمن التبليغات موقع وإجمالي عدد الحاويات التي تم رصدها وهي تطفو.
  • يمكن توفير تفاصيل إضافية مماثلة لتلك الخاصة بالحاويات المفقودة ما إذا كانت متاحة.

وتبين التغييرات التي طرقت الآن على SOLAS التزام المنظمة البحرية الدولية بتحسين السلامة البحرية والإشراف البيئي، وذلك من خلال تقديم بلاغات مفصلة عن الحوادث فور حصولها، إذ يعتقد المجلس العالمي للنقل البحري WSC أنه يمكن للمجتمع البحري مواجهة مشكلة الحاويات المفقودة بشكل أفضل وضمان ملاحة أكثر سلامة وحماية المحيطات أيضًا.

يقدر المجلس العالمي للنقل البحري تفاني المنظمة والدول الأعضاء فيما يتعلق بمعالجة هذه القضايا المهمة ويتطلع إلى تنفيذ التشريعات المعنية بنجاح، بحيث أنهم ما زالوا ملتزمين بالعمل مع جميع المعنيين لضمان النقل السالم والفعال للبضائع عبر محيطات العالم.

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة