وافقت اللجنة الفرعية للوقاية من التلوث والاستجابة له PPR في جلستها الحادية عشرة، التي عقدت في لندن من 19 إلى 23 فبراير 2024، على مسودة تعديلات في ما يتعلق بعدد من النقاط، بهدف موافقة لجنة حماية البيئة البحرية عليها خلال جلستها الـ 82.

تعنى اللجنة الفرعية للوقاية من التلوث والاستجابة له (PPR) بآثار التلوث في البحار المفتوحة وعلى الشاطئ من خلال ثلاثة أبعاد: الهواء وسطح البحر وقاع البحر؛ وتسعى لتحقيق أهدافها من خلال ستة ملاحق للاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن MARPOL ومراقبة وإدارة الكائنات المائية الضارة في مياه التوازن للسفن ورواسبها، الحشف الحيوي، النظام المضاد للحشف، والتأهب لحالات التلوث، والاستجابة والتعاون لحالات التسرب النفطي، وتنظيم معايير نقل المواد الخطرة والضارة وإعادة تدوير السفن.

• مسودة تعديلات على الملحق السادس من الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن MARPOL والمدونة التقنية لانبعاثات أكاسيد النيتروجين لعام 2008 NOx Technical Code بشأن استخدام ملفات تعريف تشغيل المحرك المتعددة MEOPs لمحرك الديزل البحري بما في ذلك توضيح دورات اختبار المحرك.

• مسودة تعديلات على المدونة التقنية لانبعاثات أكاسيد النيتروجين لعام 2008 بشأن إصدار الشهادات للمحرك الخاضع لتعديلات جوهرية.

• مشروع المبادئ التوجيهية بشأن تدابير التخفيف للحد من مخاطر استخدام ونقل الوقود الثقيل كوقود للسفن في مياه القطب الشمالي، والذي يغطيه تعميم لجنة حماية البيئة البحرية.

• مشروع تعميم لجنة حماية البيئة البحرية بشأن التوصيات الخاصة بنقل الكريات البلاستيكية بحرا في الحاويات.

اقرأ أيضاً: مرور لجنة على موانئ السويس والزيتيات لفحص سلامة التخلص من البضائع الخطرة

• مسودة المبادئ التوجيهية بشأن تنظيف الكريات البلاستيكية من الانسكابات الناتجة عن السفن.
• مسودة إرشادات حول أفضل الممارسات فيما يتعلق بتدابير الرقابة الموصى بها على أساس الأهداف للحد من تأثير انبعاثات الكربون الأسود الناجمة عن النقل البحري الدولي على المنطقة القطبية الشمالية.

• مسودة مبادئ توجيهية بشأن القياس الموصى به لانبعاثات الكربون الأسود ومراقبتها والإبلاغ عنها.

• مسودة تعميم توجيهي ونموذج إبلاغ عن المواد المضافة لتنظيف الخزانات MEPC.1/Circ.590

كما راجعت اللجنة الفرعية PPR 11 أيضا متطلبات النقل في تعميم MEPC.2/Circular بشأن التصنيف المؤقت للمواد السائلة وفقا للملحق الثاني من اتفاقية MARPOL والمدونة الدولية لبناء وتجهيز السفن التي تحمل مواد كيميائية خطرة سائبة IBC والتي ستصدر في الأول من شهر ديسمبر 2024.

هذا وأحرزت اللجنة تقدما في تطوير مشروع التعديلات على الملحق الرابع من اتفاقية MARPOL والمبادئ التوجيهية المرتبطة به، مع إعادة إنشاء فريق المراسلة.

مجلة ربان السفينة، العدد 90، مارس/ أبريل 2024، قوانين و تشريعات، ص. 48

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة