رفعت هيئة قناة السويس قيمة رسوم  إستخدام الخدمة الإلكترونية إلي 500 دولار بدلا من 50 دولار  علي السفن العابرة بقناة السويس إعتبارا من شهر يناير 2025.

وأقرت هيئة قناة السويس خلال منشور أطلعت عليه “المال ” رفع قيمة تحصيل رسوم الخدمة الالكترونية  إلي 300 دولار بدلا من 50 دولار حاليا علي السفن العابرة إعتبارا من سبتمبر 2024 مؤكدة أن تلك الخدمة تأتي في إطار التحول الرقمي وسرعة التواصل مع العملاء وتسهيلا لإجراءات العبور.

​كما أشترطت  هيئة القناة أن يتم تحصيلها على كل فاتورة رسوم عبور تصدر للسفينة عند مرورها بالقناة علي أن يتم إدراجها تحت مسمى Electronic Transit” Request” (ETR) كمبلغ مقطوع على كل فاتورة رسوم عبور تصدر للسفينة.

 وتابع المنشور أن رسوم الخدمة الالكترونية يتم إعتبارها جزء لا يتجزأ من رسوم العبور العادية ومرتبطة بها ولا تؤثر أو تتأثر بأى رسوم إضافية أو تخفيضات وبالتالى يتم تحصيلها بالعملة التى يتم سداد رسوم عبور السفينة بها وفق سعر الصرف المستخدم يوم العبور .

اقرأ أيضاً:هيئة قناة السويس توقع عقد اتفاق مع شركة M&Y للخدمات البحرية

كما حددت  هيئة قناة السويس السفن المعفاة من رسوم الخدمة الالكترونية وتشمل  السفن المعفاة من رسوم العبور أي كان سبب الإعفاء بالإضافة إلي العائمات الصغيرة -الوحدات البحرية ذات الحمولة الكلية لقناة السويس أقل من 300 طن قناة فيما ‏عدا السفن الحربية-.

وتعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية فى العالم، وتعتبر أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وأحد أهم مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصري، وتأثرت بشكل كبير بداية من العام الحالي بسبب شن الحوثيون منذ نوفمبر 2023، هجمات عديدة على سفن تجارية في البحر الأحمر، مما تسبب في تعطيل الشحن العالمي، ولجأت بعض السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وبدأت هيئة قناة السويس تطبيق قرارها بزيادة رسوم العبور العادية بنسبة 15% لأنواع محددة من السفن ، مطلع يناير 2024.

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة