بهدف مواءمة معايير تدريب البحارة وإصدار الشهادات والنوبة مع الاتجاهات المتطورة في صناعة النقل البحري، ولمواجهة التحديات المختلفة التي يواجهها البحارة، قررت لجنة السلامة البحرية (MSC) التابعة للمنظمة البحرية الدولية البدء بمراجعة شاملة وتحديث الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب وإصدار الشهادات والنوبة للبحارة STCW ومدونتها. ومن المتوقع التركيز على المجالات التالية:

التقنيات الناشئة وعمليات السفن

لقد زودت التطورات التكنولوجية في مجال النقل البحري، فضلا عن التحديات البيئية، الصناعة بأنواع جديدة من السفن والمعدات وأنظمة الدفع ومصادر الطاقة والمناورة والعمليات، الأمر الذي قد يتطلب معايير جديدة من الكفاءة والوظائف ومستويات المسؤولية.

الشهادات الإلكترونية والرقمنة

يعد إصدار الشهادات الإلكترونية في الصناعة البحرية، والذي سيتطلب تعديلات في العملية التقليدية لإصدار شهادات البحارة، بما في ذلك التحقق من صحة الشهادات والتصديق عليها، تطورا يستدعي تعديلات على اتفاقية ومدونة STCW. ومن شأن هذه التعديلات أن تسهل إصدار وتطبيق الشهادات الإلكترونية للإدارات والبحارة والصناعة.

تقنيات التعليم والتدريب

مع الخبرة المكتسبة في استخدام الرقمنة والتقنيات الناشئة في التعليم والتدريب، من المتوقع أن يستمر استخدام هذه التقنيات بشكل أكبر. لذلك، فإن مراجعة الأحكام الحالية في اتفاقية ومدونة STCW من شأنها أن تسمح بتوسيع وسائل التعليم لدعم سبل التدريب المتبعة على البر، وطرق تقييم الكفاءة، والموافقة على برامج التدريب ومراقبتها.

مرونة وجودة التدريب على المهارات

ومن المهم التركيز على تيسير وتحسين جودة التدريب على المهارات المستخدمة على متن السفن، وفي ورش العمل والخدمات البحرية المطلوبة في مختلف فصول الاتفاقية، مع مراعاة تكنولوجيات التعليم الحديثة، بما في ذلك الاستخدام الإضافي لأجهزة المحاكاة.

المرونة والكفاءة في تنفيذ متطلبات التدريب الجديدة ومن المهم أن تدخل التعديلات المتعلقة بمعايير التدريب الجديدة، وخاصة تلك الناجمة عن التعديلات على قوانين المنظمة البحرية الدولية الأخرى، حيز التنفيذ في أقصر وقت ممكن. وبناء على ذلك، تقترح أن يتم من خلال مراجعة النص الحالي لاتفاقية ومدونة STCW تحديد الأحكام التي ينبغي معالجتها من أجل توفير عملية تعديل فعالة. وهذا من شأنه أن يسمح بدمج أي تغييرات في معايير التعليم والتدريب بسلاسة وسرعة.

متطلبات الخبرة العملية

مراجعة اتفاقية ومدونة STCW لتحديد مدى ملاءمة متطلبات الخدمة البحرية للحصول على الشهادة وجدوى تلبية المتطلبات باستخدام التقنيات الجديدة والناشئة، مع الأخذ في الاعتبار أنه في المرحلة الأولية، غالبا ما يسبق تدريب البحارة وإصدار شهاداتهم تنفيذ أو تركيب هذه التقنيات الجديدة على متن السفن. وقد يشمل ذلك استخدام المحاكاة كبديل لجزء من متطلبات الخدمة البحرية.

التوعية حول التنمر والتحرش

ينبغي أن تتم مراجعة وتنقيح اتفاقية ومدونة STCW بالتوازي مع العمل الذي بدأ في تطوير أحكام التدريب على منع التحرش في القطاع البحري، بما في ذلك الاعتداء والتحرش الجنسي. علاوة على ذلك، ينبغي مراجعة مسؤوليات الشركات للنظر في المسؤولية عن بيئات العمل السالمة نفسيا.

الصحة الذهنية

في مراجعة الاتفاقية، لا بد من النظر في اشتراط الكفاءة المناسبة حتى يفهم البحارة تأثير العيش والعمل في البحر، للتعرف على التحديات التي قد تتعرض لها الصحة الذهنية جراء وجودهم على متن السفينة. يجب أن تحدد المراجعة الشاملة لاتفاقية ومدونة STCW الأدوات والأساليب التي تسمح للبحارة بالتعرف على عوامل الخطر والوقت المناسب لطلب المساعدة. كما ينبغي مراجعة مسؤوليات الشركات للنظر في تعزيز الصحة الذهنية والرفاهية على متن السفينة.

مهارات التعامل مع الآخرين

تتضمن المراجعة تحديد الحاجة إلى معالجة كفاءات القرن الحادي والعشرين ومهارات التعامل مع الآخرين مثل المهارات الرقمية والاتصالات وإدارة المعلومات والقدرة على التكيف مع بيئة العمل المتغيرة.

معالجة التناقضات

تم تحديد عدد كبير من التناقضات في ملحق اتفاقية ومدونة STCW والعديد منها نتيجة للتعديلات التي تم اعتمادها في أوقات مختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي مواءمة الأحكام التي لها أهداف مماثلة. قد يؤدي ذلك إلى التنفيذ غير الفعال للاتفاقية، وبالتالي، فإن الأطراف في اتفاقية STCW وأولئك المشاركين في تنفيذ أو تطبيق أو إنفاذ تدابيرها قد لا يمنحونها دائما التأثير الكامل بطريقة موحدة.

معالجة التفسيرات المختلفة

من المهم مراجعة المجالات التي يتواجد فيها تفسيرات مختلفة، وذلك للسماح للمنظمة البحرية الدولية بإصدار التوضيحات اللازمة أو تعديل النص. ستتيح المراجعة الشاملة توضيح القضايا الناشئة عن التفسيرات غير المتسقة لمختلف المعايير، بما في ذلك تلك المتعلقة بالرحلات القريبة من السواحل، ولا سيما الاتفاقيات والمهمات بين الأطراف. من المهم أيضا مراجعة وتحديد التعريفات الجديدة والحالية من أجل تفسيرات تنسجم أكثر مع الاتفاقية.

معالجة التصنيف والمصطلحات

ينبغي النظر في تصنيف الأفعال الإجرائية التي تم تطويرها حديثا في الملحقين 4 و5 من المبادئ التوجيهية لتطوير ومراجعة والتحقق من نموذج الدورات الدراسية (MSC-MEPC.2/Circ.15/Rev.2) عند مراجعة اتفاقية ومدونة STCW وذلك للتأكد من اتساق الأفعال المستخدمة فيها، وتحديد معايير الكفاءة مع الأفعال المستخدمة في النظم التعليمية الحديثة.

إعادة التحقق من الشهادات وتجديدها

من شأن المراجعة الشاملة لاتفاقية ومدونة STCW أن تسمح بتحديد الأحكام التي يمكن تعديلها أو الأحكام الجديدة التي يلزم إضافتها لتوفير المرونة في إعادة التحقق من صحة وتجديد الشهادات البحرية والشهادات الطبية، وذلك يتضمن الظروف الاستثنائية.

تحديث "القائمة البيضاء"

بعد العمل المستمر للجان الفرعية المعنية، يجب أن تأخذ مراجعة اتفاقية ومدونة STCW في الاعتبار الحاجة إلى توضيح الأحكام المتعلقة بنظام معايير الجودة والتقييم المستقل وإعداد المعلومات والإبلاغ عنها والنظر فيها وتحديد أطراف الامتثال للاتفاقية من أجل الفهم المشترك والتنفيذ الموحد.

الدروس المستفادة

الأخذ في الاعتبار القضايا القائمة على الخبرة لا سيما تنفيذ التعديلات السابقة، وتحقيقات الخسائر والدروس المستفادة خلال الجائحة، وتمديد صلاحية الشهادات في الظروف/الحالات الاستثنائية القاهرة.

المرونة

ينبغي للمراجعة أن تنظر في السماح باستخدام الوثائق الإلكترونية وإزالة عبء الاحتفاظ بالسجلات الورقية؛ والخيارات في تلبية المتطلبات وتقليل الحواجز أمام دخول البحارة إلى الصناعة، وتسهيل تنقل البحارة عبر مختلف أنواع السفن.

الشهادة البديلة بموجب الفصل السابع

لا بد من مراجعة الفصل السابع من اتفاقية ومدونة STCW لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى مراجعة معينة لاستخدام أكثر فعالية للشهادة البديلة كجزء من المرونة اللازمة لاستيعاب التقنيات الجديدة والناشئة والابتكارات التنظيمية، بالإضافة إلى خيار التصديق على وظائف مختلفة على متن السفينة وأنواع مختلفة من السفن واتخاذ نهج أكثر استنادا إلى الأهداف.

ترتيبات النوبة والمبادئ الواجب مراعاتها (الفصل الثامن)

مراجعة اللائحة VIII/2 من الاتفاقية والأقسام A-VIII/2 و B-VIII/2 من المدونة بهدف صياغة هذه الأحكام بطريقة قائمة على الأهداف لتمكين استيعاب التكنولوجيات الجديدة والناشئة والابتكارات التنظيمية.

مواءمة الاتفاقية مع المتطلبات المفروضة

مراجعة الاتفاقية لضمان توافقها تماما مع المتطلبات المفروضة على السفن والبحارة وملاك السفن بموجب قوانين المنظمة البحرية الدولية الأخرى.

الأمن السيبراني

النظر في نهج معين لمعالجة الحاجة إلى الوعي بالأمن السيبراني للبحارة، خاصة وأن العمليات البحرية أصبحت أكثر اعتمادا على الأنظمة الرقمية والذكية.

التنفيذ والأحكام الانتقالية

يجب أن يكون تنفيذ أي تعديلات يتم تطويرها بموجب هذه المراجعة معقولا وقابلا للتحقيق لجميع الأطراف. ينبغي النظر في الصعوبات السابقة في تلبية المتطلبات في التواريخ الفعلية المحددة بسبب العملية المطولة المرتبطة بالخطوات المتعددة التي يجب اتخاذها للتنفيذ الكامل لأي متطلبات جديدة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي تضمين مراجعة للأحكام الانتقالية في STCW للسماح بالتنفيذ الفعال للتعديلات المستقبلية.

معالجة متطلبات التدريب القديمة

مراجعة جداول الكفاءة في مدونة STCW لتحديد الحاجة إلى تحديث الكفاءات ومتطلبات التدريب القديمة والتي لم تعد ذات صلة.

مجلة ربان السفينة، العدد 89، يناير/ فبراير 2024، قوانين و تشريعات، ص. 44

 

اقرأ أيضاً

 العدد 89 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2024)

 

أخبار ذات صلة