بدأ تشغيل أول قاطرة بحرية هجينة تعمل بالغاز المسال في ميناء سنغافورة منذ منتصف شهر مايو/أيار 2024، بما يدعم خطط خفض الانبعاثات على نطاق واسع.

وتوصف "جي إم إس صن شاين" بأنها أول قاطرة بحرية هجينة تعمل بالغاز المسال في العالم، مع محركات غاز "إم تي يو" (MTU) التي وفّرتها شركة رولز رويس البريطانية (Rolls-Royce).

وتولّت شركة سيتريوم (Seatrium) -الرائدة في مجال توفير الحلول الهندسية للصناعة البحرية العالمية- تصميم وبناء وتشغيل القاطرة الجديدة التي يبلغ طولها 29 مترًا وتزن 65 طنًا.

وتتميز أول قاطرة بحرية هجينة تعمل بالغاز المسال بقدرة سحب تبلغ 65 طنًا، ومجهزة ببطارية تبلغ سعتها 904 كيلوواط/ساعة.

اقرأ أيضاً: شركة شل تعلن اكتشاف حقلين جديدين للغاز في مصر

نظام تشغيل أول قاطرة بحرية هجينة

قال المشرف الفني بشركة سيتريوم للخدمات البحرية شيام تون تشونغ: "إن التعامل مع محركات إم تي يو مباشر وسهل الاستعمال.. بالإضافة إلى ذلك، يعدّ توافر قطع الغيار ودعم الخدمة أمرًا ممتازًا لتشغيل القاطرات".

وتستعمل المحركات دورة أوتو، وهي عملية احتراق منخفضة الطاقة لقيادة محرك السمت بمروحة ثابتة، مدعومة بوحدة تخزين الطاقة الموجودة على متن القاطرة في نظام دفع هجين.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن محرك السمت هو تكوين من المراوح البحرية الموضوعة في كبسولات يمكن تدويرها إلى أيّ زاوية أفقية؛ ما يجعل الدفة زائدة عن الحاجة، ومن ثم منح السفن قدرة على المناورة أفضل من نظام المروحة والدفة الثابتة.

وقال رئيس الأعمال البحرية المدنية لشركة رولز رويس باور سيستمز في آسيا، تشيو شيانغ يو: "نحن فخورون بأننا تمكّنّا من الإسهام في مشروع سيتريوم المبتكر بمحركات الغاز الخاصة بنا، تُعد سوق قوارب العمل أحد مجالات أعمالنا الإستراتيجية".

وتابع: "اختيرت محركات إم تي يو؛ لأنها تلبي المتطلبات الصعبة لعمليات قطر الميناء، من حيث الموثوقية وسهولة التشغيل والسلوك الديناميكي للمحرك والانبعاثات المنخفضة".

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة