تجاوز ميناء طنجة ميد 8 ملايين حاوية خلال سنة 2023، ليحتل بذلك المرتبة 19 بين موانئ الحاويات في العالم، وفقًا للتصنيف السنوي لشركة Alphaliner الفرنسية.

وجاء في صحيفة لوموند، انه في ظل هيمنة الموانئ الصينية، حيث بلغ إجمالي حجم ميناء شنغهاي الذي يحتل المرتبة الاولى عالميا، ما يقرب 50 مليون حاوية نمطية،حقق طنجة ميد، أفضل معدلات النمو في المراكز العشرين الأولى، بزيادة +13.4٪ مقارنة بعام 2022.

وبعد أن تضاعفت حركة مروره بأكثر من الضعف خلال خمس سنوات، أصبح ميناء طنجة ميد ينافس لونغ بيتش (كاليفورنيا)، ولايم تشابانغ (تايلاند)، وكاوشيونغ (تايوان) نتائج بداية العام تدعو للتفاؤل  ومقارنة بالربع الأول من 2023، ارتفعت الحمولة الإجمالية التي تمت مناولتها بميناء طنجة المتوسط بنسبة 10%، حسبما ذكرت الصحيفة الفرنسية نقلا عن رشيد هواري، نائب مدير هيئة الميناء.

وأدت إعادة تشكيل الطرق البحرية، مع إعادة توجيه سفن الحاويات نحو رأس الرجاء الصالح، إلى ازدحام الموانئ في غرب البحر الأبيض المتوسط. بما في ذلك ميناء برشلونة، أحد أكثر الموانئ تضررا. لكن طنجة المتوسط اصبح مركز الشحن الرئيسي للبضائع من الصين في الحوض، ويبدو أنها تتقدم بخطوة على منافسيه.

اقرأ أيضاً:جبل طارق تشعل المنافسة بين المغرب واسبانيا؟

ومن الممكن، أن تنتعش المنافسة المحمومة بين طنجة المتوسط وموانئ الحاويات الأخرى في غرب البحر الأبيض المتوسط، في السنوات المقبلة.

علاوة على ذلك، تشير صحيفة لوموند، التي تقيم حالة التجارة البحرية العالمية، إلى أنه بعد ستة أشهر من بدء الأزمة في، البحر الأحمررتفعت أسعار الشحن، وتطول الطرق، وتجد العديد من موانئ البحر الأبيض المتوسط نفسها مشبعة.

وتجبر هجمات الحوثيين شركات الشحن على تحويل سفنها من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح، في الطرف الجنوبي من أفريقيا، مما يزيد من الرحلات بين أوروبا وآسيا بأكثر من 21 ألف كيلومتر.

المصدر: تيلكسبرس

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة