أصدرت هيئة التصنيف اليابانية ClassNK تقرير بعنوان "ClassNK Alternative Fuels Insight'"، الذي يلخص خصائص الوقود البديل وأحدث الاتجاهات في هذا المجال في خطوة لدعم وتوجيه العملاء فيما يتعلق باختياراتهم أفضل أنواع الوقود في عملياتهم.  

وفي ضوء الحاجة الملحة إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة على نطاق المجتمع، بدأ القطاع البحري باتخاذ بعض التدابير التي تهدف إلى تعزيز الامتثال بالتشريعات المتعلقة بخفض الانبعاثات في هذا القطاع، التي لا شك أنها ستزيد من تكاليف السفن. لذلك، ومن أجل خفض انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن السفن وتوفير الطاقة، سيصبح اعتماد أنواع وقود بديلة بتأثير أقل على البيئة أمرًا أساسيًا في المستقبل. إلا أنه، وبالنظر إلى المجموعة الواسعة من أنواع الوقود البديلة المتاحة للسفن، من الضروري فهم الجوانب التقنية واتجاهات هذه الأنواع ومدى توافرها إضافة إلى التكاليف المتوقعة جراء هذه العملية، لاختيار نوع الوقود المناسب.  

وبناءً على ذلك، قامت ClassNK بتلخيص خصائص وأحدث اتجاهات الوقود البديل لتسهيل فهمها من خلال أربعة فصول، تأتي على الشكل التالي:

- فهم التشريعات: طرح التشريعات المتعلقة بالغازات الدفيئة التي وضعتها المنظمة البحرية الدولية  IMOوالاتحاد الأوروبي، والتي من المتوقع أن يكون لها تأثير كبير على مستقبل قطاع النقل البحري.

- فهم الاتجاهات: تقديم لمحة عامة عن اتجاهات اعتماد أنواع الوقود البديلة، بما في ذلك استخدامها لمختلف أنواع وأحجام السفن.

اقرأ أيضاً:ClassNK توسع خدمات دعم الانتقال للانبعاثات الصفرية

- فهم أنواع الوقود البديلة: عرض خصائص كل نوع من أنواع الوقود البديل وكافة المعلومات عن تكاليفها وآفاق إمداداتها، وغيرها من العوامل الأخرى ذات الصلة.

- فهم التكاليف: شرح العوامل التي تؤثر على التكلفة والتي يجب مراعاتها في عمليات اعتماد الوقود البديل في المستقبل ومحاكاة افتراض التكلفة التي تجريها ClassNK.

وأكدت هيئة التصنيف ClassNK أنها ستستمر بتحديث تقرير “ClassNK Alternative Fuels Insight” بالاستناد إلى أحدث اتجاهات الوقود البديل والتشريعات ذات الصلة في قطاع النقل البحري العالمي.

كما ستستمر بتوفير مثل هذه المعلومات المفيدة كجزء من "خدمات دعم الانتقال الخاصة بهيئة التصنيف ClassNK"، التي تدعم وتعزز انتقال العملاء إلى مستقبل نقل بحري خالٍ من الانبعاثات.

ترجمة ربان السفينة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 91 من مجلة ربان السفينة

(May/ June 2024)

 

أخبار ذات صلة