وقعت قطر للطاقة وشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) اتفاقية طويلة الأمد تمتلك وتشغّل بموجبها تسع ناقلات غاز طبيعي مسال من  فئة "كيو سي-ماكس" ، وهي الناقلات الأكبر التي يتم بناؤها على الإطلاق.

ووقّع الاتفاقية كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والمهندس عبد الله السليطي، الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات، وذلك في احتفال خاص أقيم اليوم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة حضره عدد من كبار المسؤولين في قطر للطاقة، وقطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال، وناقلات.

وتشكل ناقلات "كيو سي-ماكس" التسع، التي يبلغ حجم كل منها 271 ألف متر مكعب، نصف عدد ناقلات "كيو سي-ماكس" المتطورة التي يتم بناؤها في حوض هودونغ-جونغوا لبناء السفن في الصين. وقد شمل برنامج قطر للطاقة لتوسعة أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال تنفيذ عقود لبناء وتشغيل 104 ناقلات من الحجم التقليدي و18 ناقلة من فئة كيو سي-ماكس، ليصبح المجموع 122 ناقلة متطورة، يتوقع أن يتم تسليم أولاها بنهاية الربع الثالث من هذا العام.

اقرأ أيضاً:برنامج قطر للطاقة لتوسعة أسطول الغاز الطبيعي المسال يصل إلى 104 ناقلات

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال المهندس سعد بن شريده الكعبي: "نحن فخورون للغاية بأن تنضم ناقلات، الشركة القطرية الرائدة في مجال شحن الغاز الطبيعي المسال، إلى قائمة من شركات مالكي السفن عالمية المستوى التي تقوم بتشغيل ناقلات كيو سي-ماكس الحديثة، وهي الناقلات الأكبر التي يتم بناؤها على الإطلاق. وبدون شك، فإن هذا يعد دليلاً آخر على القدرات الكبيرة التي تتمتع بها شركة ناقلات."

وأضاف الوزير الكعبي: "وبتوقيع أكبر طلبية لبناء السفن في تاريخ هذه الصناعة الشهر الماضي، تمضي قطر للطاقة قدماً في تنفيذ برنامجها التاريخي لتوسعة أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وهي على ثقة كاملة بأن شركة ناقلات وشركات مالكي السفن التي تم اختيارها ستضمن تشغيل الأسطول وفقاً لأعلى معايير السلامة والبيئة والتميّز التشغيلي وأكثرها تقدماً."

وتأتي اتفاقية طويلة الأمد في أعقاب اختيار شركة ناقلات في شهر فبراير الماضي لتكون المالك والمشغل لـ 25 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من الحجم التقليدي. كما تأتي بعد أيام قليلة من توقيع اتفاقيات مشابهة في بكين مع ثلاث شركات صينية من مالكي السفن لتشغيل تسع ناقلات غاز طبيعي مسال متطورة من فئة كيو سي-ماكس في إطار برنامجها لتوسعة أسطول الغاز الطبيعي المسال الذي سيدعم احتياجات قطر للطاقة المستقبلية مع رفع طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال إلى 142 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030.

 

المصدر: قطر للطاقة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة