يسعى قسم المسعود للطاقة Al Masaood Power Division إلى تأكيد دوره الريادي في تقنيات عالم الدفع البحري من خلال توجهاته نحو الحلول المستقبلية المستدامة.

خلال مشاركته في معرض دبي العالمي للقوارب 2024، هدف قسم المسعود للطاقة إلى تحديد اتجاهات جديدة في مجال اليخوت المستدامة وأنظمة الدفع البحري، من خلال أحدث العروض من شركائه Volvo Penta و Mtu و Rolls-Royce power solution، مؤكدا جهوده الهادفة إلى تقليل البصمة الكربونية للصناعة البحرية.

قدّم قسم المسعود للطاقة مجموعة رائعة من المحركات البحرية المتطورة التي تجمع بين الأداء والاستدامة البيئية، بمواصفات بارزة هي أنظمة التحكم في الانبعاثات المتقدمة، وخاصة أنظمة التخفيض التحفيزي الانتقائي SCR، والتي باتت تشق طريقها نحو قطاع اليخوت.

تلعب هذه الأنظمة دورا حاسما في تقليل الانبعاثات الضارة الناجمة عن محركات الديزل، ما يؤمن رحلات بحرية صديقة للبيئة.

يعد تكيف تقنية SCR في اليخوت الصغيرة والفاخرة تحولا ملحوظا نحو الممارسات المستدامة في القطاع البحري الفاخر، حيث يشير دمج هذه التكنولوجيا، التي كانت مخصصة تقليديا للسفن الكبيرة، في سوق اليخوت الفاخرة، إلى اتجاه عالمي نحو المسؤولية البيئية في اليخوت التي تمتد إلى ما هو أبعد من السوق الإقليمية.

في حين أن محركات المسعود توفر الجودة في قوتها وطاقتها، فإنها تتميز أيضا بأحدث التطورات في أنظمة الوقود وتقنيات الضغط. تم تصميم هذه المحركات، التي تركز على أنظمة المعالجة ما بعد التركيب، لتقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكربون والملوثات الأخرى بشكل كبير، للوصول إلى بيئة بحرية أنظف.

وأبرز ما يميز عرض قسم المسعود للطاقة هذا العام هو آلية أنظمة الدفع التي تسمح بأحجام محركات أصغر دون أن تتأثر قوة المحرك. يؤدي هذا التصميم المبتكر إلى تخفيضات كبيرة في استهلاك الوقود والانبعاثات، مع ميزة سهولة المناورة التي توفرها أدوات التحكم.

اقرأ أيضاً:المسعود للطاقة يشارك في معرض دبي العالمي للقوارب 2024ة

وفي هذا الإطار، علق Rasso Bartenschlager، المدير العام لقسم المسعود للطاقة قائلا: "نتوافق مع المعايير والابتكارات الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بدءا من استخدام الطلاء المستدام إلى مواد البناء الصديقة للبيئة، وتتجاوز تطلعاتنا تكنولوجيا المحركات لتشمل كل الجوانب المتعلقة بالقطاع البحري. يعد هذا النهج الشامل الهادف لتقليل البصمة الكربونية أمرا ضروريا لمستقبل الصناعة، ولا شك أنه أمر رائع أن نرى هذا الزخم العالمي المتجه نحو الاستدامة.
وأضاف: "إن الاهتمام الذي شهدناه في معرض دبي العالمي للقوارب هو شهادة على الالتزام المتزايد بالاستدامة داخل الصناعة البحرية، وانعكاس للتحول العالمي الواسع نحو الممارسات الخضراء".

وبعيدا عن أنظمة الدفع، تستكشف المسعود ممارسات مستدامة شاملة، بما في ذلك استخدام المحركات الكهربائية للنقل البحري المحلي ودمج الطاقة الشمسية. وتعكس هذه المبادرات نهجا شاملا للاستدامة، وتوسيع نطاق تأثير التقنيات الخضراء بما يتجاوز السفن ليشمل البنية التحتية البحرية الأوسع.

من خلال مشاركته في معرض دبي العالمي للقوارب 2024، يؤكد قسم المسعود للطاقة التزامه باتجاهات الصناعة البحرية الأوسع، مع التركيز على إزالة الكربون واعتماد تقنيات الوقود المزدوج والوقود البديل. يعكس توجيه القطاع البحري نحو أنواع الوقود وأنظمة الدفع النظيفة الجهود العالمية لتقليل انبعاثات الكربون وتحسين جودة الهواء، ما يؤكد الالتزام الجماعي بالرعاية البيئية في مجال النقل البحري وغيره من المجالات.

مجلة ربان السفينة، العدد 90، مارس/ أبريل 2024، تكنولوجيا بحرية، ص. 42

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة