أعلنت شركة Ocean Network Express (ONE) ”الخط الملاحي السنغافوري” عن خطة متوسطة المدى جريئة في 19 مارس لتنمية أسطولها المُشغل إلى 3 ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2030، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 66% عن أسطولها الحالي بمعدل نمو سنوي قدره 10% سنويًا.

وستتطلب الخطة استثمارات رأسمالية بقيمة 25 مليار دولار أمريكي و10 مليارات دولار أخرى في الأصول المرتبطة على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي يمكن أن تشمل أيضًا نقل بعض الأصول من المساهمين الثلاثة، NYK وMOL وK Line.

تمثل خطوة ONE “محاولة متأخرة” لاستعادة حصتها في السوق، بعد سنوات متتالية من النمو دون المستوى، وفقًا لشركة Linerlytica، التي قالت إنه منذ الإعلان عن تشكيل شركة النقل البحري ذات اللون الأرجواني في عام 2016، نمت شركة الشحن اليابانية الموحدة ارتفع أسطولها بنسبة 30% فقط في السنوات السبع الماضية مقارنة بنمو السوق بنسبة 40% خلال نفس الفترة.

وأشار شركة Linerlytica المتخصصة في الشحن البحري إلى أن “هذه المحاولات التي تقوم بها شركات النقل المتعثرة للحاق بالركب من شأنها أن تزيد من تفاقم اختلال التوازن بين العرض والطلب خلال السنوات المقبلة، مع مراقبة التحركات التالية من قبل الشركات الأخرى بما في ذلك Maersk و Hapag-Lloyd عن كثب”.

اقرأ أيضاً:بحث التعاون بين هيئة ميناء دمياط والخط الملاحي ONE

وفي الوقت نفسه، وصل أسطول سفن الحاويات العالمية إلى 29 مليون حاوية مكافئة الأسبوع الماضي مع استمرار تسليم السفن الجديدة إلى السوق مع ما يقرب من 200 ألف حاوية مكافئة تم تسليمها خلال الشهر الماضي مقارنة بـ 2200 حاوية مكافئة فقط تم إلغاؤها.

وأشارت Linerlytica إلى أنه “على الرغم من النمو السريع للأسطول، استمرت أسعار تأجير الطائرات في الارتفاع مع عدم تأثر شركات النقل بتصحيح أسعار الشحن الأخير، حيث لا يزال العديد منها يتطلع إلى نمو حصتها في السوق”، مضيفًا أن خطة ONE المتوسطة الأجل لا يمكن تحقيقها إلا من خلال مضاعفة دفتر الطلبات الحالي، مع ومن المتوقع أيضًا أن تتبعها شركات النقل المتأخرة الأخرى.

تخطط خطوط شركات الحاويات، إلى زيادة الأسعار في أبريل ، مع انتعاش العقود الآجلة للشحن بين آسيا وأوروبا بنسبة 10-25٪ الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، أشارت Linerlytica إلى أن مستويات استخدام القدرات تحتاج إلى الارتفاع بسرعة حتى تلتزم زيادة المعدل بقناعة السوق التي تظل ضعيفة.

المصدر: المال 

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة