كشفت شركة VesselsValue البريطانية المتخصصة بالبيانات البحرية، عن اكبر 10 دول مسجل بها سفن من ناحية إجمالي قيمتها. خلال الأشهر 12 الماضية، تغيرت قيم الأصول واستراتيجيات الملكية بشكل كبير، حيث بلغت قيمة الأسطول التجاري الياباني 206.3 مليار دولار أمريكي، وبرز لاعب جديد هو هونغ كونغ بقيمة أسطول وصل إلى 44.7 مليار دولار أمريكي.

اليابان

تواصل اليابان احتلال الصدارة في امتلاك الأسطول الأعلى قيمة، حيث احتلت المرتبة الأولى بقيمة أسطول تصل إلى ما يقارب 206.3 مليار دولار أمريكي، وهي زيادة بنسبة 5٪ في قيمة الأسطول منذ التقرير الأخير في نوفمبر 2022.

فقد شهد قطاع بناء الناقلات النفطية استثمارات كبيرة مع إضافًة ما يقارب 100 سفينة إلى الأسطول، وبالتالي زيادة القيمة الإجمالية بنسبة 15.5٪. بالإضافة إلى ذلك، استمرت معدلات هذا القطاع في اكتساب القوة على صعيد جميع القطاعات الفرعية وعلى مختلف أعمار الناقلات النفطية تقريبًا خلال العام الماضي. فعلى سبيل المثال، ارتفعت قيمة السفن من فئة Suezmax التي يصل عمرها إلى 10 سنوات والتي تبلغ حمولتها الساكنة160,000  طن بنسبة 19.8٪ على أساس سنوي من 53.43 مليون دولار أمريكي إلى 64.01 مليون دولار أمريكي.

ومن بين أكبر الدول المالكة للسفن، تمتلك اليابان الأساطيل الأعلى قيمة لناقلات الغاز الطبيعي المسال وناقلات غاز البترول المسال بقيمة 37.8 مليار دولار أمريكي و13.4 مليار دولار أمريكي على التوالي، مع 202 ناقلة غاز طبيعي مسال و344 ناقلة غاز البترول المسال. وتمتلك اليابان أيضا أكبر وأثمن أسطول لناقلات السيارات مع 334 سفينة وقيمة إجمالية قدرها 22.9 مليار دولار أمريكي.

الصين

مرة أخرى، تحافظ الصين على مركزها الأعلى من خلال ملكية السفن، حيث تضم ما يقارب 6,084 سفينة وتبلغ قيمة الأسطول الحالية 204 مليار دولار أمريكي. تمتلك الصين أكبر أسطول لسفن نقل البضائع السائبة، سواء من حيث عدد السفن أو من حيث القيمة. ونتيجة لتحسن السوق، كانت أرباح سفن نقل البضائع السائبة ثابتة، خاصة بالنسبة للسفن من فئة   Capesize وقد كان لذلك تأثير إيجابي على قيم السفن التي ارتفعت بنسبة 30.36٪ على أساس سنوي للسفن المبنية حديثا التي بلغت حمولتها الساكنة180,000  طن والتي ارتفعت قيمتها من 54,75 مليون دولار أمريكي إلى 71,37 مليون دولار أمريكي، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2010.

كما تمتلك الصين أيضا أكبر عدد من الناقلات النفطية وسفن الحاويات، إذ يتكون أسطول الناقلات النفطية من 1,576  سفينة بقيمة إجمالية تبلغ 47.4 مليار دولار أمريكي، ويضم أسطول سفن الحاويات 1,011 سفينة، بقيمة هائلة تصل إلى 42.6 مليار دولار أمريكي. وعلى الرغم من نمو أسطول سفن الحاويات منذ التقرير الأخير، إلا أن قيمة الأسطول قد انخفضت بنسبة 23.8٪. يأتي ذلك في الوقت الذي تباطأت فيه السوق بشكل كبير عن أعلى مستوياتها في عام 2022.

فعلى سبيل المثال، انخفضت قيم سفن الحاويات من فئة Handysize التي يبلغ عمرها 20 عامًا بمعدل 1,750   حاوية نمطية بمقدار 20,1% على أساس سنوي بعد أن كانت 8.55 مليون دولار أمريكي إلى 6.76 مليون دولار أمريكي في الأعوام السابقة.

 اليونان  

حافظت اليونان على مكانتها في المرتبة الثالثة من حيث العدد الإجمالي للسفن في أسطولها والقيمة الإجمالية أيضًا. في حين أن الصين تمتلك أكبر عدد من الناقلات النفطية، إلا أن قيمة أسطول الناقلات النفطية اليونانية هي الأعلى بحيث تصل إلى 69.5 مليار دولار أمريكي، متجاوزًة الصين بمقدار 22.1 مليار دولار أمريكي. على مدى العامين الماضيين، استمرت العقوبات الروسية المستمرة والزيادة الناتجة في الطلب على النفط في تعزيز أرباح الناقلات النفطية. بالإضافة إلى ذلك، ساهم الوضع الأمني في البحر الأحمر في زيادة الأرباح، على الأقل على المدى القصير. وقد أدى ذلك إلى الحفاظ على أجور الناقلات بأعلى المستويات منذ عام 2010 في معظم القطاعات. على سبيل المثال، ارتفعت قيمة السفينة من فئة Suezmax التي يبلغ عمرها 15 عامًا وحمولتها 160.000 طن ساكن حاليًا بنسبة 20.62٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي، من 38.37 مليون دولار أمريكي إلى 46.28 مليون دولار أمريكي.

كما تمتلك اليونان ثاني أكبر أسطول لناقلات الغاز الطبيعي المسال، بمعدل 143 سفينة تبلغ قيمة أسطولها 31.1 مليار دولار أمريكي. يذكر أن قيم هذا القطاع بقيت بمستوياتٍ عالية منذ عام 2022، مدفوعة بارتفاع الطلب على ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

اقرأ أيضاً:لمحة عن الأسطول التجاري العالمي في العام 2022

الولايات المتحدة الأميركية

بقيت الولايات المتحدة الأميركية في المركز الرابع بإجمالي 99.9 مليار دولار أمريكي، بزيادة تبلغ مليار دولار أمريكي عن القيمة التي كانت قد سجلتها في التقرير الأخير.

تمثل السفن السياحية 49 مليار دولار أمريكي من إجمالي قيمة الأصول، مما يعزز مكانة الولايات المتحدة كأكبر مالك لسفن الرحلات البحرية في العالم. وهذا متوقع، بالنظر إلى أن المقر الرئيسي لشركتي الرحلات البحرية الرائدتين، Carnival وRoyal Caribbean، هو في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من انخفاض قيمة الأسطول بإجمالي 4.7 مليار دولار أمريكي منذ التقرير الأخير، إلا أن الولايات المتحدة تحافظ على هيمنتها في قطاع الرحلات البحرية.

وتعد الولايات المتحدة من أبرز الدول المالكة لسفن RoRo، إذ تملك أكبر أسطول من ناحية القيمة بما يوازي 2.5 مليار دولار أمريكي. ومع ذلك تأتي الولايات المتحدة بعد اليابان من حيث امتلاكها لهذه السفن، بعدد 40 سفينة بينما تمتلك اليابان 84 سفينة.

سنغافورة

حافظت سنغافورة على المركز الخامس مرة أخرى هذا العام، بأسطول بلغت قيمته 85.7 مليار دولار أمريكي، وأتت في المركز الرابع من حيث عدد السفن المملوكة. يعد أسطول سفن الحاويات في سنغافورة ثالث أكثر الأساطيل قيمة على مستوى العالم، حيث تبلغ قيمته 22.1 مليار دولار أمريكي، ويمثل ما يقرب من ربع قيمة الأسطول بأكمله.

وقد أدت التحسينات في قطاع ناقلات غاز البترول المسال وارتفاع القيم إلى زيادة نشاط البيع والشراء في سنغافورة، إذ تبلغ القيمة الحالية لأسطول غاز البترول المسال 9.3 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 57٪ عن نسب التقرير الأخير. هذه الزيادة ساهمت في رفع سنغافورة إلى المركز الثاني من حيث القيمة في قطاع ناقلات غاز البترول المسال.

 احتفظت كوريا الجنوبية بمركزها السادس هذا العام، وتبلغ قيمة أسطولها الآن 67 مليون دولار أمريكي، بزيادة تزيد قليلاً عن 1 مليار دولار أمريكي منذ إصدار التقرير الأخير. ومع ذلك، فقد خرجت البلاد من قائمة العشر بلاد من حيث عدد السفن المملوكة، والتي تجاوزها البلدان الجدد في هذا القطاع مثل الإمارات العربية المتحدة وروسيا وهولندا.

ولا يزال استثمار كوريا الجنوبية في قطاع ناقلات الغاز الطبيعي المسال يؤتي ثماره، مع بقاء قيمة هذا القطاع ثابتة وعلى مستويات عالية.

هذا وحافظت كوريا الجنوبية على دورها المحوري كمصدر عالمي للسيارات وشهدت استثمارا كبيرا في قطاع بناء السفن. وعليه، قدمت شركة HMM طلبًا لبناء ستة ناقلات سيارات وشاحنات كبيرةLCTC ، وأربع سفن أخرى في Guangzhou CSSC ، من المقرر تسليمها بين عامي 2026 و2028.

النروج

احتلت النرويج المركز السابع في التقرير، متجاوزة ألمانيا بقيمة إجمالية للأسطول تبلغ 59.3 مليار دولار أمريكي. وكان هذا مدفوعا في الغالب بسبب الاستثمار في قطاعات الغاز وجراء ارتفاع قيمة أسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال في النروج بنسبة 16.7٪ منذ التقرير الأخير، من 12.2 مليار دولار أمريكي إلى 14.2٪ دولار أمريكي. كما ارتفعت قيمة ناقلات غاز البترول المسال بنسبة 55٪ أي ارتفعت القيمة من 2.9 مليار دولار أمريكي إلى 4.5 مليار دولار أمريكي، وذلك نتيجة زيادة مبيعات السفن المستعملة وطلبات البناء الجديدة. أضافت النروج 10 ناقلات غاز البترول المسال إلى الطلبات العالمية، بما في ذلك الصفقة مع Solvgang ASA التي طلبت بناء خمس ناقلات غاز البترول المسال العملاقة VLGC منHyundai Heavy Industries المقرر تسليمها في عام 2026-2027 وتتراوح قيمتها من 107.41 مليون دولار أمريكي إلى 106.65 مليون دولار أمريكي.

ولا بد من الإشارة إلى أن النروج هي ثاني أكبر بلد لملاك ناقلات السيارات، بحيث تبلغ القيمة الحالية لهذا الأسطول 9.2 مليار دولار أمريكي، بعدما أن كان 8.2 مليار دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 13٪ عن التقرير الأخير.

 المملكة المتحدة

ارتفع ترتيب المملكة المتحدة من المركز التاسع إلى المركز الثامن ووصلت قيمة السفن لديها إلى53.8  مليار دولار أمريكي. يعد قطاع الرحلات البحرية الأكثر قيمة بالنسبة للمملكة المتحدة، حيث يمثل 25% من المجموع يليه قطاع سفن الحاويات (15%). وقد انخفضت هذه الحصة بشكل كبير، بسبب برودة السوق وبالتالي انخفضت القيمة الإجمالية. ونظرًا للمكاسب القوية في قطاع الناقلات النفطية، زادت قيمة أسطول الناقلات في المملكة المتحدة بنسبة 36.5٪ منذ التقرير الأخير، حيث ارتفعت من 5.2 مليار دولار أمريكي في نوفمبر 2022 إلى 7.2 مليار دولار أمريكي.

بالإضافة إلى ذلك، شهد قطاع ناقلات غاز البترول المسال الكثير من الاستثمارات وبالتالي ارتفعت قيمة هذا الأسطول من 2.9 مليار دولار أمريكي إلى 5 مليارات دولار أمريكي، أي زيادة قدرها 30٪.

 ألمانيا

في المقابل، ارتفعت قيمة الاستثمار الألماني في أسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال هذا العام بمقدار 625 مليون دولار أمريكي، لتصل إلى مليار دولار أمريكي.

 هونغ كونغ، الصين

تعتبر هونغ كونغ من الوافدين الجدد الى القائمة بقيمة إجمالية للأسطول تبلغ 44,7 مليار دولار أمريكي. والجدير بالذكر أن استثمارها الكبير في قطاع سفن البضائع السائبة هو ما دفع هونج كونج إلى المركز الخامس في القائمة. يساهم هذا القطاع وحده بأكثر من ربع إجمالي قيمة الأسطول، أي حوالي 29٪، وتبلغ قيمته 13 مليار دولار أمريكي. ويعود السبب وراء ذلك إلى قيمة سفن نقل البضائع السائبة التي ارتفعت في جميع القطاعات الفرعية للسفن الحديثة، فعلى سبيل المثال ارتفعت قيمة سفينة من فئة Capesize الذي يبلغ عمرها 5 سنوات ذات حمولة 180 الف طن ساكن بنسبة 32.14٪ على أساس سنوي من 42.53 مليون دولار أمريكي إلى 56.2 مليون دولار أمريكي.

ترجمة ربان السفينة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 90 من مجلة ربان السفينة

(Mar./April 2024)

 

أخبار ذات صلة