في الوقت الذي حققت فيه شركة بناء وإصلاح السفن Chalkis Shipyards مقرها اليونان، إنجازات عديدة في عام 2023، حيث قامت بإصلاح ما يقرب من 100 سفينة، عدد كبير منها لعملاء أجانب جدد، تخطط الشركة هذا العام للاستثمار بالطاقة الخضراء، وتوسيع قدرة الحوض على التعامل مع السفن الأكبر حجما، والاستعداد لبناء سفن متخصصة يصل طولها إلى 100 متر.

في مقابلة مع الرئيس التنفيذي أشرف بيومي، تكشف "ربان السفينة" عن الإنجازات التي حققتها Chalkis Shipyards، وخططها الإستراتيجية لعام 2024، والمشاريع الجارية، ومنظورها حول الوضع الحالي للسوق البحرية.

هل يمكنك تزويدنا بنظرة عامة حول Chalkis Shipyards والقدرة الاستيعابية للحوض خلال 2023؟  
شركة Chalkis Shipyards هي شركة خاصة تقع في منطقة خالكيس في اليونان، حاصلة على شهادات الأيزو  ISO-9001:2015 و ISO 45001:2018 من هيئة التصنيف الفرنسية BV.

وتعمل منشآتنا، التي تشمل رصيفين عائمين ورافعات الحاويات والرافعات المتحركة وورش إصلاح مجهزة بالكامل، بموجب المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية ISPS.

يمكن لأرصفتنا العائمة أن تستوعب السفن التي يصل حجمها إلى 62.000 طن ساكن و Bmax-32.26 مترا، بينما في الأرصفة المجهزة بالكامل والتي يزيد طولها عن 1.200 متر، يمكن للسفن من فئة سوبراماكس وأفراماكس ذات الغاطس 6.3 أمتار تنفيذ جميع أنواع أعمال الإصلاح.

يصنف حوض إصلاح السفن لدينا بين أفضل أحواض السفن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بتاريخ يمتد إلى 50 عاما من الخدمة المتواصلة للعملاء، وتسليم السفن في الموعد المحدد وبحدود الميزانية المطلوبة. تغطي خدماتنا مجموعة واسعة من مهام الحوض الجاف، سواء كانت مجدولة أم مخصصة لتلبية احتياجات الإصلاح المحددة.

تتميز Chalkis Shipyards بموثوقيتها ومرونتها وخبرتها، والقدرة على تقديم حلول فورية لأي مشكلة قد تطرأ.

لقد قادتنا ثقة عملائنا وسمعتنا على مدى السنوات الثلاث الماضية إلى تحقيق معدل نمو متزايد، مع أداء عال من حيث الإيرادات والربح. فقد أكملت ما يقرب من 100 سفينة إصلاحاتها في حوض السفن خلال عام 2023، ومن بينهم عملاء جدد من دول أخرى خارج اليونان.

بالإضافة إلى ذلك، قمنا بتصنيع وتركيب أكثر من 30 نظاما مخصصا لأنظمة معالجة مياه التوازن التوازن BWTS، على السفن خلال عام 2023.

ما هي الخطط التي تسعى الشركة لإنجازها خلال 2024؟
سيكون التركيز خلال 2024 على التوسع في أنشطة متعددة. نسعى إلى مراجعة الأدوات والاستراتيجيات من أجل التخلص من بصمتنا الكربونية كحوض لبناء السفن. وقد بدأنا بالاستثمار بالطاقة الخضراء، من خلال تركيب الأنظمة الكهروضوئية القادرة على تغطية احتياجات الطاقة للحوض والسفن التي ترسو على أرصفتنا.

بالإضافة إلى ذلك، نواصل تدريب موظفينا والاستثمار في القوى العاملة الماهرة التي يمكنها تركيب أنظمة الطاقة الخضراء، مثل أجهزة غسل/تنقية الغاز scrubbers وأنظمة الدفع التكنولوجية الجديدة (الطاقة القابلة للاحتراق) على السفن. في مجال إصلاح السفن، نخطط لزيادة قدرتنا لاستيعاب المزيد من السفن الأكبر حجما. وفي قطاع البناء الجديد، فقد بدأنا بأعمال البنية التحتية لمشاريع بناء سفن متخصصة جديدة يصل طولها إلى 100 متر.

ما هي المشاريع الجارية في أحواض بناء السفن؟
نقوم حاليا باستقبال أكثر من 10 سفن في وقت واحد مع أعمال الإصلاح المعتادة، مثل عمليات الحوض الجاف والصلب والآلات والأنابيب. وفي الوقت نفسه، نقوم بإجراء تعديل على أنظمة معالجة مياه التوازن على ثلاث من هذه السفن، كما نقوم بتعديل وتركيب موفر غاز العادم الجديد على سفينة أخرى.

ما هو منظورك للوضع الحالي للسوق البحرية؟
بما أن تركيز المجتمع الدولي ينصب على تطوير الحلول الخضراء، نتوقع أن تتحسن السوق فيما يتعلق بالتصميم والتعديل والبناء الجديد للسفن ذات التكنولوجيا الجديدة الصديقة للبيئة.

هل تستعد Chalkis Shipyards لأي معارض قادمة مثل Posidonia؟
لا شك أن Posidonia  هو أكبر معرض للنقل البحري وأعظم حدث بحري في العالم. استمرارا لحضورها الديناميكي في هذا الحدث، ستشارك Chalkis Shipyards مرة أخرى في معرض Posidonia الذي يجمع آلاف الأشخاص من القطاع البحري في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى مشاركتنا الأولى في Expomaritt في إسطنبول، نتطلع إلى مقابلة مئات العملاء والمقاولين والموردين والطلاب والأصدقاء والعملاء المحتملين، لتبادل وجهات النظر حول القطاع البحري وفرص التعاون المشتركة.

مجلة ربان السفينة، العدد 89، يناير/ فبراير 2024، لقاء بحري، ص. 12

 

اقرأ أيضاً

 العدد 89 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2024)

 

أخبار ذات صلة