أعلنت قطر للطاقة أنها أطلقت اسم "ريكس تيلرسون" على أول ناقلة للغاز الطبيعي المسال سيتم استلامها ضمن برنامجها لبناء أسطولها البحري الجديد، وذلك تقديراً لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي السابق لشركة إكسون موبيل والذي شغل أيضاً منصب وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية التاسع والستين. 

وخلال فترة عمله كرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، والتي امتدت لعشر سنوات، لعب تيلرسون دوراً محورياً في تعزيز العلاقات مع دولة قطر في مجال الطاقة وتأسيس شراكات استراتيجية واستثمارات كبيرة في صناعة الغاز الطبيعي المسال القطرية. وكما ترك بصمته على ساحة الطاقة العالمية، كان للسيد تيلرسون دور مهم في إطلاق عدد من مشاريع الطاقة البارزة في قطر والإشراف على تنفيذها.

ومن المتوقع أن تدخل السفينة "ريكس تيلرسون" الخدمة في سبتمبر 2024، حيث يتم بناؤها حالياً في حوض هودونغ-جونغوا في الصين ضمن 12 سفينة تشكل الدفعة الأولى من الطلبات من الصين في مشروع قطر للطاقة التاريخي لبناء سفن الغاز الطبيعي المسال. وسيتم تجهيز أسطول قطر للطاقة الجديد بأحدث تقنيات النقل البحري، بما يضمن الكفاءة التشغيلية العالية والامتثال للأنظمة البيئية الأكثر صرامة، مما يعكس التزام قطر للطاقة بالاستدامة والمسؤولية البيئية.

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "يأتي هذا الإعلان كشهادة على الإنجازات الرائعة التي حققها رائد يتمتع برؤية استثنائية في مجال الطاقة، ورجل سيظل إرثه ملحوظاً في قطر لعقود قادمة."

اقرأ أيضاً: قطر للطاقة تختار شركة ناقلات لامتلاك وتشغيل ما يصل إلى 25 ناقلة غاز طبيعي مسال

وأضاف الوزير الكعبي: "بفضل قيادة ريكس تيلرسون، تطورت وازدهرت الشراكة الاستراتيجية الطويلة والمثمرة المنبثقة من إحدى أقدم علاقات دولة قطر مع شركات النفط العالمية. ولهذا، فإنه يشرفنا أن نطلق اسمه على أول ناقلة للغاز الطبيعي المسال يتم بناؤها كجزء من أسطولنا الجديد، تقديرا لإنجازاته عبر خدمته الطويلة ورمزاً لعلاقتنا الخاصة."

من جهته قال ريكس تيلرسون: "إنه شرف كبير لي أن تمنح قطر للطاقة هذا التقدير لتاريخي الطويل في تطوير موارد الغاز الطبيعي في قطر وترسيخ مكانتها كمورد رئيسي للغاز الطبيعي المسال لتحريك الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. لقد كان من دواعي سروري الكبير أن أكون جزءًا من قصة النجاح هذه."

يذكر أنه تحت قيادة تيلرسون، غطّت شراكات إكسون موبيل في قطر مجموعة واسعة من المشاريع التاريخية مثل مشاريع قطرغاز-2 وراس غاز-3 للغاز الطبيعي المسال، ومشروع غاز الخليج، ومشروع برزان للغاز، ومشروعي الهيليوم 1 و2، ومصفاة لفان للمكثفات، ومحطات استقبال الغاز الطبيعي المسال ساوث هوك (المملكة المتحدة)، وأدرياتيك (إيطاليا)، وغولدن باس (الولايات المتحدة الأمريكية)، بالإضافة إلى العديد من الشراكات الأخرى. وكانت إحدى أهم الشراكات التي بدأتها قطر للطاقة وإكسون موبيل خلال فترة إدارة تيلرسون هي تطوير فئتين جديدتين من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، كيو-ماكس (265,000 متر مكعب) وكيو-فليكس (210,000 متر مكعب)، وهما الأكبر في هذه الصناعة.

وقد تمكن تيلرسون، بفضل مهاراته القيادية العالية، من القيادة الفعّالة لشركة عالمية تضم 75,000 موظف حول العالم، وإدارة العلاقات اليومية مع الحكومات وقادة الأعمال في جميع أنحاء العالم.

 

ريكس تيلرسون:

ولد ريكس تيلرسون عام 1952 في مدينة ويتشيتا فولز بولاية تكساس، ويحمل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة تكساس في أوستن. بدأ حياته المهنية مع شركة إكسون في عام 1975 كمهندس مدني. وبحلول عام 1989 أصبح مديراً عاماً لقسم الإنتاج المركزي في إكسون بالولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 1995، أصبح رئيساً لشركة إكسون اليمن وشركة إسّو للاستكشاف والإنتاج خورات. وفي عام 1998، أصبح نائب رئيس شركة إكسون فنتشرز، ورئيساً لشركة إكسون نفتغاس المحدودة. تم تعيين تيلرسون نائباً أول لرئيس شركة إكسون موبيل في أغسطس 2001، ثم تم انتخابه عام 2004 رئيساً للمؤسسة وعضواً في مجلس إدارتها. وفي عام 2006، تم انتخاب تيلرسون رئيساً ومديراً تنفيذيا لشركة إكسون موبيل. تقاعد من شركة إكسون موبيل في الأول من يناير 2017، وهو اليوم الذي انتقل فيه إلى عالم الدبلوماسية العالمية بصفته وزير خارجية الولايات المتحدة التاسع والستين.

المصدر: قطر للطاقة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 89 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2024)

 

أخبار ذات صلة