كشف الاتحاد الدولي للتأمين البحري IUMI في تقريره السنوي أن أقساط التأمين البحري العالمية في عام 2022 ارتفعت بنسبة 8.3% إلى 35.8 مليار دولار، مدفوعة بانتعاش التجارة وارتفاع قيم الأصول إضافة إلى انخفاض القدرة السوقية والتعديلات على الأقساط.

وقد شهدت الأسواق الأوروبية توسعا، بينما كان النمو أبطأ في بعض الأسواق الآسيوية وذلك بسبب العوامل الاقتصادية. وفي تفاصيل التقرير، يتبين أن أقساط التأمين على هياكل السفن قد ارتفعت بنسبة 5.7% لتصل إلى 8.4 مليار دولار بسبب عوامل مثل زيادة النشاط، وزيادة عدد السفن وارتفاع قيمتها، وانخفاض قدرة السوق. وعلى الرغم من هذا النمو، ظلت المطالبات منخفضة، مما أدى إلى نسب خسارة إيجابية في جميع المناطق تقريبا.

في تحليله، يعتبر Lars Lange، أمين عام الاتحاد الدولي للتأمين البحري، أن تقرير الإحصائيات السنوي الخاص بالاتحاد بمثابة وصف وتحليل متوقع للوضع الحالي لسوق التأمين البحري، ويربط بين الأداء القوي في جميع مجالات الأعمال، مع زيادة قاعدة الأقساط العالمية وتحسين نسب الخسارة، والتعافي بعد الجائحة في التجارة العالمية وتعزيز قوانين الاكتتاب.

 

اقرأ أيضاً: العدد 89 من ربان السفينة يسلط الضوء على مخاطر عقد إيجار السفينة

 

ويؤكد: "تواصل شركات التأمين العمل في بيئة مطالبات منخفضة نسبيا، وهي أخبار جيدة لجميع المعنيين، ولكن يجب أن نكون يقظين للعودة إلى مستويات الخسارة المعتادة الآن بعد عودة قطاع النقل البحري والأوفشور إلى طبيعته بعد كورونا."

وارتفعت أقساط التأمين على البضائع بنسبة 8.3% إلى 20.5 مليار دولار، مما يشير إلى انتعاش التجارة العالمية بعد الجائحة. كما عادت نسب الخسارة إلى مستوياتها الطبيعية أكثر، لتصل في عام 2022 إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2015.

وفي سياق متصل، شهد قطاع الأوفشور نموا مثيرا للإعجاب في عام 2022، بقاعدة أقساط قدرها 4.1 مليار دولار، وزيادة ملحوظة قدرها 7.3%. وقد أدى ارتفاع أسعار النفط إلى دفع هذا النمو، مما أحدث زيادة في نشاط قطاع الأوفشور وارتفاع متوسط المعدلات اليومية. وظلت الخسائر منخفضة، مما أوصل إلى نسب خسارة إيجابية في السنوات الأخيرة.

ويقدم التقرير أيضا تحديثا لقاعدة بيانات المطالبات الرئيسية الخاصة بالاتحاد الدولي للتأمين البحري، والتي باتت تتضمن الآن للسنة الرابعة على التوالي مطالبات البضائع بناء على 13 مرجعا للبيانات، حيث يتم تحليل الخسائر الكبرى من حيث الخطورة والتكرار والموقع والسبب.

مجلة ربان السفينة، العدد 89، يناير/ فبراير 2024، تأمين بحري، ص. 34

 

اقرأ أيضاً

 العدد 89 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2024)

 

أخبار ذات صلة