في سوق تتميز بالازدهار المستمر، تأخذ شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن HEISCO الكويتية مكانتها الرائدة كلاعب رئيسي، بسجل حافل من النجاحات والإنجازات خلال عام 2023. وقد أثبتت استراتيجية الشركة الموجهة نحو توسيع وجودها في الشرق الأوسط نجاحها الباهر، مع نسبة إشغال ملحوظة في الحوض بلغت 100% منذ تجديد الحوض العائم.

بحسب نائب الرئيس التنفيذي لشركة HEISCO المهندس سالم معرفي، تترقب الشركة توسعا في السوق العراقية، من خلال مشروع بارز بالتعاون مع الشركة العامة لموانئ العراق. بالإضافة إلى ذلك، تعمل HEISCO على تحقيق نجاحات استراتيجية في سوق المملكة العربية السعودية، من خلال مواءمة الخدمات مع احتياجات الصناعة وتأسيس حضورها القوي سعوديا مدعومة بخبراتها ونظرتها التوسعية وإنشاء الشراكات.

مع بداية العام الجديد، ما هي أهم محطات عام 2023 التي تود شركة HEISCO تسليط الضوء عليها؟
كان عام 2023 عاما ناجحا جدا لحوض السفن في شركة HEISCO، وكانت إحدى اهتماماتنا الرئيسية هي توسيع وجودنا في الشرق الأوسط، وقد بلغت نسبة إشغال الحوض هذا العام 100% منذ تجديد الحوض العائم. حاليا، نعمل على تحديث شامل لرافعة السفن التابعة للقوة البحرية الكويتية.

ماذا يمكنك أن تخبرنا عن القدرة التشغيلية للحوض؟
يتمتع الحوض في HEISCO بقدرة تشغيلية متميزة تدعمها مرافق متقدمة، بما في ذلك الرافعة المتزامنة Syncrolift المصممة للسفن التي يصل وزنها إلى 5000 طن ساكن، ما يضمن الكفاءة في الإصلاح والتعامل مع كافة أنواع السفن. 

من خلال 7 أرصفة مخصصة لعمليات الإصلاح، يتراوح طولها بين 90 و135 مترا، متصلة بواسطة نظام نقل، إلى جانب 5 أرصفة بأطوال مختلفة ومزودة برافعات (تتراوح من 90 إلى 230 مترا)، فإننا نقدم مساحة كبيرة لكافة أنواع السفن. علاوة على ذلك، بإمكان الرصيف العائم (طول 190 مترا وعرض 32 مترا) استيعاب سفن تصل حمولتها الساكنة إلى 35000 طن. في HEISCO، نلتزم بالجودة والسلامة والمعايير البيئية، ونفتخر بشهادات الجودة التي حصلنا عليها: ISO 9001:2015، وISO 45001:2018، وISO 14001:2015.

 

اقرأ أيضاً: سفن وشركة نفط الكويت توقعان عقد مناقصة لمدة 5 سنوات

 

كيف تخطط HEISCO للبقاء في طليعة صناعة الهندسة الثقيلة وبناء السفن خلال السنوات القادمة؟
من المهم أن نستثمر في جودة عملنا لنبقى في طليعة الشركات المهمة في السوق. نستخدم أحدث التقنيات في خدماتنا ونعمل باستمرار على تطوير قدرات فريقنا. كما نعمل بشكل وثيق مع وكالاتنا وعملائنا للتأكد من أننا نعمل وفقا لمعايير السوق. في الآونة الأخيرة، تم تجديد الرصيف العائم، وإجراء العديد من التحسينات في منشآت ومعدات الشركة. ومن خلال الأولوية التي نعطيها للأطر البيئية في جميع عملياتنا البحرية واعتماد التكنولوجيا المتقدمة والتدابير الاستباقية، نضمن الامتثال للمعايير الدولية لتقليل تأثير البصمة البيئية لعملياتنا.

ما هي رؤية HEISCO المستقبلية، وهل هناك أي مشاريع أو مبادرات قادمة؟
نعمل على توسيع رؤيتنا للسوق والبحث عن فرص جديدة بشكل مستمر، لذا نتطلع لتوسعنا في السوق العراقية، وسيكون مشروعنا القادم مع الشركة العامة لموانئ العراق. كما أن شركتنا تتوسع بشكل استراتيجي في سوق المملكة العربية السعودية. ومن خلال التحليل الدقيق للسوق، نهدف إلى تأسيس مكانتنا القوية والاستفادة من الشراكات والخبرات المحلية، ومواءمة خدماتنا مع احتياجات الصناعة في المملكة العربية السعودية. يتماشى هذا التوسع مع رؤيتنا للنمو العالمي، بهدف المساهمة بشكل كبير في المشهد البحري والعلاقات داخل السوق السعودية.

قامت HEISCO مؤخرا بتنفيذ مشاريع في المملكة العربية السعودية من خلال فرعها المتواجد هناك. ما هي رؤيتك للسوق السعودية وكيف ينعكس ذلك على نجاح HEISCO؟
سوق المملكة العربية السعودية مزدهرة ومليئة بالفرص، ولهذا السبب ننخرط بنشاط في هذا المشهد التنافسي ونسعى للاستفادة من الفرص المتاحة لجعل الشركة أكثر نجاحا. يُظهر فرعنا الجديد في المملكة العربية السعودية ومشاريعنا التي حصلنا عليها مؤخرا مدى جدية HEISCO وإصرارنا للنمو في هذه السوق.

ما هي أهم الفعاليات والمعارض التي تحضّر لها شركة HEISCO خلال عام 2024؟
تستعد شركة HEISCO للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيسها في 23 أبريل 2024، الحدث الذي سيصبح محطة مهمة للشركة. بالإضافة إلى ذلك، يسعدنا أن نعلن عن مشاركتنا في معرض SMM 2024 في هامبورغ ألمانيا، حيث سنعرض خبراتنا ومساهماتنا في الصناعة البحرية.

مجلة ربان السفينة، العدد 89، يناير/ فبراير 2024، لقاء بحري ، ص. 10

 

اقرأ أيضاً

 العدد 89 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2024)

 

أخبار ذات صلة