أعلنت وزارة النقل العراقية عن خطوات متقدمة في إنجاز مشاريع الأرصفة الخمسة لميناء الفاو الكبير، مبينة أن كبريات الشركات الصينية قدمت عروضها الفنية الخاصة بإنشاء محطة حاويات رقم (2) ضمن مشاريع توسعة الميناء.

وقال مدير عام الشركة العامة للموانئ، فرحان الفرطوسي، لـ”الصباح” تابعته المستقلة: إن “نسبة الإنجاز في مشروع الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو بلغت أكثر من (85 بالمئة)، فيما بلغت في رصيف رقم (2) 100 بالمئة”، وبيّن أنه “تم تثبيت حواضن الجسور(HOUSING) البالغة (2072) بالموقع المخصص”.

وأضاف، أن “المشاريع تسير بوتيرة عالية ومتصاعدة ودون أي تأخير وبنسب متقدمة بالمقارنة مع المخطط له”، مشيراً إلى أن “ذلك يشمل إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير وهو أحد المشاريع الخمسة للمشروع، كما يتضمن بناء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول (1750) متراً، وإنشاء ساحة الحاويات بطول (2000) متر، وكذلك جسور الطريق السريع 62 كم بجانب مدينة أم قصر الذي يربط بين مدينة الفاو ومدينة أم قصر أحد مشاريع البنى التحتية للميناء”.

وأشار، إلى أن “الأيام الماضية شهدت كذلك إنجاز فقرة تغليف الركائز بالقميص الخرساني بالكامل ضمن مشروع الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو الكبير”، مبيناً أن “هذه الفقرة تمثل حماية خارجية للركائز الأكثر عرضة للظروف البيئية”.

في سياق متصل، كشف الفرطوسي، عن “تقديم عملاق الاستثمارات العالمية شركة (CCCC) الصينية في شنغهاي العرض الفني الخاص بإنشاء محطة حاويات رقم (2) المزمع إقامتها ضمن مشاريع توسعة ميناء الفاو الكبير”، وأوضح أن “الإدارة العليا للشركة العامة لموانئ العراق اجتمعت الأسبوع الماضي مع الشركة الصينية خلال زيارة إلى مقرها في شنغهاي، حيث تم الاطلاع على الملف التعريفي للشركة والشركات المؤتلفة معها”.

 

اقرأ أيضاً: وزارة النقل تبحث مع الشركة الكورية دايو آلية تشغيل ميناء الفاو

 

وبيّن، أن “الوفد العراقي اطلع خلال زيارته على أعمال إحدى أكبر الشركات المختصة في مجال تصنيع أجهزة المناولة للشركة الصينية (ZPMC) المتخصصة في مجال تصنيع وتجهيز معدات المناولة على الأرصفة والساحات، وكذلك تصنيع وتجهيز الرافعات الجسرية بمختلف الحمولات لكافة الموانئ في أنحاء العالم”.

وتابع: “أبدينا رغبة في فتح آفاق التعاون بين الشركتين من خلال تقديم شركة (ZPMC) الصينية عرضها الخاص لتجهيز المعدات المطلوبة لتشغيل المرحلة الأولى من ميناء الفاو الكبير، وأن الجانب الصيني رحب بالتعاون مع الشركة العامة لموانئ العراق”.

وأكد الفرطوسي، أن “مشروع ميناء الفاو الكبير يحظى بمتابعة شخصية من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ومكتبه والفرق واللجان المشكلة لدعم إنجاز المشروع وفق التوقيتات الزمنية والمواصفات الفنية المخطط لها”.

مشيراً، إلى أن “المشروع وبفضل المتابعة الدقيقة للسوداني، يشهد تحقيق نسب إنجاز متقدمة على أرض الواقع بالمقارنة مع ما موجود ضمن المخططات الزمنية للمشروع”.

أهمية إنجاز مشروع الفاو الكبير
يُعد مشروع ميناء الفاو الكبير أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في العراق، حيث يُتوقع أن يساهم في تنشيط الاقتصاد العراقي وتعزيز دوره الإقليمي والدولي.

 

اقرأ أيضاً: النقل تحدد موعد إنجاز الأرصفة الخمسة في ميناء الفاو الكبير: نسبة الإنجاز تجاوزت الـ 85 بالمئة

 

ويتضمن المشروع إنشاء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول (1750) متراً، وإنشاء ساحة حاويات بطول (2000) متر، وكذلك جسور الطريق السريع 62 كم بجانب مدينة أم قصر الذي يربط بين مدينة الفاو ومدينة أم قصر أحد مشاريع البنى التحتية للميناء.

وبحسب التقديرات، فإن ميناء الفاو الكبير سيكون قادراً على استيعاب 120 مليون طن من البضائع سنوياً، مما سيجعله أحد أكبر الموانئ في العالم.

ويأتي إنجاز مشروع الفاو الكبير في إطار جهود الحكومة العراقية لتعزيز البنية التحتية في البلاد وجذب الاستثمارات الأجنبية.

النتائج المتوقعة من إنجاز المشروع
يتوقع أن يحقق مشروع ميناء الفاو الكبير النتائج التالية:

  • تعزيز قدرات العراق التنافسية في مجال التجارة الدولية.   
  •     تنشيط الاقتصاد العراقي وجذب الاستثمارات الأجنبية.
  •     توفير فرص عمل جديدة للمواطنين العراقيين.
  •     تحسين

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 88 من مجلة ربان السفينة

(Nov./ Dec. 2023)

 

أخبار ذات صلة