أطلقت الغرفة الدولية للنقل البحري International Chamber of Shipping (ICS)، الرابطة التجارية العالمية لملاك السفن التي تمثل أكثر من 80% من الأسطول التجاري العالمي، نظام جمع البيانات لمؤشر كثافة الكربون CII.

إن نظام تصنيف مؤشر كثافة الكربون CII الذي طورته المنظمة البحرية الدولية IMO من أجل قياس كفاءة الطاقة في السفن المبحرة ملاحة دولية والتي تزيد حمولتها الحجمية عن عن 5,000 طن، قد دخل حيز التنفيذ دوليا في 1 يناير 2023، وهو حاليا في مرحلة تطوير الخبرات مع تقييم رسمي يجري بالتوازي حتى 1 يناير 2026.

ولا بد من الإشارة إلى أنه بعد دعوة المنظمة البحرية الدولية خلال اجتماع لجنة حماية البيئة البحرية  MEPC80 في يوليو، الدول الأعضاء والمنظمات الدولية المهتمة لجمع البيانات وتقديم المعلومات والمقترحات، طورت ICS نظامًا يمكّن ملاك السفن والمديرين من تقديم البيانات، بما في ذلك البيانات المتعلقة باستهلاك الوقود وأعمال النقل وتجارب الآداء. وستساعد هذه المعلومات على فهم نزاهة وفعالية عمل نظام جمع البيانات لمؤشر كثافة الكربون، كما ستوفر المساهمات اللازمة للمنظمة البحرية الدولية من أجل تحسين النظام.

 

اقرأ أيضاً: في جدول أداء دول الأعلام لعام 2022/2023: زيادة بنسبة 25% في تقارير إبلاغ دول العلم

 

وفي هذا الصدد، علق Chris Waddington، المدير الفني للغرفة الدولية للنقل البحري ورئيس نظام جمع البيانات لمؤشر كثافة الكربون قائلا: 

"نود أن نشارك بصورة بناءة في المرحلة الحالية لتطوير الخبرات في عملية تقييم نظام لمؤشر كثافة الكربون، وذلك من أجل ضمان فعاليته وهدفه. ويوفر نظام جمع البيانات التابع للغرفة الدولية للنقل البحري الفرصة لملاك السفن والمديرين لمشاركة بيانات من شأنها تحسين نظام التصنيف في المستقبل." 

وأضاف قائلًا:" نحن نشجع ملاك السفن على استخدام هذا النظام من أجل اختبار فعاليته والمشاكل المحتملة فيه، بحيث سيتم مشاركة هذه البيانات مع المنظمة البحرية الدولية وستبقي الحوارات مفتوحة لمعرفة أفضل السبل لتحقيق أهداف 2030 و 2040 و 2050 الصافية لانبعاثات الكربون الصفرية."

ودعما للمنظمة البحرية الدولية، تدعو الغرفة الدولية للنقل البحري ملاك السفن وأصحاب المصالح المعنيين إلى اغتنام هذه الفرصة والمشاركة في استخدام هذا النظام من أجل المساهمة تطوير نظام تصنيف عادل وناجح لمؤشر كثافة الكربون في المستقبل.

ترجمة ربان السفينة

 

اقرأ أيضاً

 العدد 87 من مجلة ربان السفينة

(Sept./ Oct. 2023)

 

أخبار ذات صلة