تؤدي الحرائق على متن السفن كل عام إلى خسائر في الأرواح وأضرار جسيمة للسفن نفسها. تندلع معظم الحرائق على متن السفن في غرفة المحركات حيث تتواجد المكونات الثلاثة المسببة للنار بكثرة، وهي الوقود والأكسجين ومصدر الإشعال. هذه لا تؤدي إلى إشعال النار فحسب، بل تغذيها وتكثفها أيضا. ولا تقتصر السلامة من الحرائق على اكتشاف الحرائق ومكافحتها فحسب، بل تتعلق أيضا بمنعها من الاشتعال في المقام الأول.

في قضية هذا العدد من "ربان السفينة"، سيتم التركيز على تجنب هذه الحرائق، وسنتطرق إلى بعض الأسباب الرئيسية لحرائق غرفة المحركات ونستكشف رؤى من بيانات بعض المطالبات من شركات التأمين البحري لفهم تكرار هذه الحرائق قبل تقديم بعض التوصيات حول كيفية التخفيف من مخاطر حدوثها.

كيف تبدأ معظم حرائق غرفة المحركات؟
في مراجعة لمطالبات بعض شركات التأمين البحرية، بشأن الهياكل والآلات H&M للأعوام الماضية المتعلقة بالحرائق والانفجارات على السفن، يظهر أن ما يقرب من 60% من جميع هذه الحرائق نشأت في غرفة المحركات. ما يقرب من ثلثي حرائق غرفة المحركات هذه حدثت في المحركات الرئيسية والمساعدة أو المكونات المرتبطة بها مثل الشواحن التوربينية. كما أن غالبية هذه الحوادث ناجمة عن عطل في نظام زيت قابل للاشتعال، وغالبا ما يكون ذلك في أنابيب الوقود ذات الضغط المنخفض، مما يسمح برشّه على سطح ساخن غير محمي. فيما يلي مثال على بعض المطالبات:

دراسة حالة
انكسر أنبوب نحاسي كان جزءا من مواسير إمداد مقياس ضغط الوقود لأحد المحركات المساعدة. بسبب فقدان درع معدني للحماية من رش الوقود، لامس الوقود الأسطح الساخنة غير المحمية للشاحن التوربيني القريب ونظام العادم، الذي تجاوزت درجات حرارته 400 درجة مئوية. 

اشتعل الوقود مما تسبب بإحداث أضرار جسيمة للمحركات المساعدة وكابلات توزيع الطاقة. ظلت السفينة خارج الخدمة لمدة 40 يوما لإجراء أعمال الإصلاح، وأظهر التحقيق الذي أجراه الخبراء أن الأنبوب النحاسي المكسور لا يتطابق مع التصميم الأصلي، وكان سماكة جداره أقل. 

في السجلات، لم يتم ذكر أية إصلاحات سابقة تم إجراؤها على أنابيب نظام الوقود، وتبين أن مجموعة الأنابيب الموجودة في المحركات المساعدة الثلاثة الأخرى هي عبارة عن تركيب أصلي يتكون من أنبوب فولاذي. وقد تمت إزالة الدرع المخصص للحماية من رش الوقود أثناء الصيانة من دون إعادة تركيبه، وتبين أيضا أن العزل الحراري لم يكن كافيا حيث تمت ملاحظة الأجزاء المكشوفة حول العادم والشاحن التوربيني في المحركات المساعدة الثلاثة الأخرى. 

وقد خلص المحققون إلى أن ترتيبات الحماية من الحرارة على المحرك المساعد المتضرر من الحريق لم تستوف اللائحة 2.2.6.1 من الجزء الثاني من الفصل الثاني من اتفاقية سلامة الأرواح في البحر. في الحالة المذكورة أعلاه، هناك جانبان رئيسيان يجب تسليط الضوء عليهما، الأول هو تسرب الوقود القابل للاشتعال، والثاني، الحماية غير الكافية لمنع الوقود شديد الاشتعال من ملامسة مصدر الإشعال.

 

اقرأ أيضاً: ربان السفينة تسلط الضوء على الأخطاء الأكثر شيوعا في أغطية العنابر.. إليكم التفاصيل في قضية العدد

 

تسرب أو رش الوقود بسبب عطل في النظام 
فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعا لرش الوقود من أنظمة المواسير ذات الضغط المنخفض. القائمة ليست شاملة بأي حال من الأحوال لكن نقاط الخلل المذكورة أدناه تحدث بشكل متكرر.

المواسير ووصلات المواسير والمكونات الأخرى المرتبطة بها، مثل الحلقات الدائرية، لم تكن أجزاء أصلية أو من النوع الموصى به من قبل الشركة المصنعة. في بعض الحالات، يتم إجراء التعديلات من قبل الطاقم بموجب توصيات المالك/الإدارة الموجودة، بينما في حالات أخرى لا يكون الطاقم على علم بهذه التعديلات كما تم إجراؤها في ظل المالك/الإدارة السابقة.

  • لم يتم شد وصلة المواسير بالعزم المطلوب ومع مرور الوقت ارتخت بسبب الاهتزازات. سبب آخر قد يكون التجميع غير الصحيح بعد الصيانة.
  • تنكسر مسامير الفلنجات أو المرشحات مع مرور الوقت نتيجة الشد الزائد على مدى فترة من الزمن. وفي بعض الحالات، تم أيضا العثور على مسامير التثبيت مفككة أو مفقودة.
  • كسر المواسير بسبب الإجهاد؛ عادة لا تكون هذه المواسير مدعومة جيدا على طولها بالكامل، مما يسبب ضغطا مفرطا بسبب الاهتزازات. قد يعزى نقص الدعم إلى التصميم أو الفشل في إعادة تثبيت أقواس التثبيت بعد الصيانة.
  • تفكك أغطية فلتر الوقود وإزاحة الأجزاء المتحركة للمحرك من الغطاء العلوي لأسباب مختلفة.
  • تمزق الخراطيم المطاطية بسبب التحلّل الناتج عن الحرارة المتولدة من الآلات القريبة.

ملامسة الوقود للأسطح الساخنة
يمكن حماية المحركات عن طريق عزل النقاط الساخنة بواسطة العزل الحراري أو الأشرطة المضادة للرذاذ، و/أو باستخدام الحواجز المادية مثل دروع الحماية من الرش. النقاط التالية هي بعض المطالبات المتكررة المتعلقة بالعزل:

  • قد تختلف الجودة من حوض سفن إلى آخر
  • قد تتحلّل الأنظمة الموجودة مع التقدم في العمر
  • ربما لم يتم إصلاحه بشكل صحيح بعد الصيانة
  • من الممكن أن يتشبع الوقود لفترة من الوقت بسبب التسربات البسيطة

أما العوائق المادية:

  •  ربما لم تكن جزءا من التصميم الأصلي وبالتالي لم يتم تركيبها.
  •  في حالة تركيبها، ربما لم يتم تركيبها مرة أخرى في مكانها بعد إجراء الصيانة على نظام الوقود، كما هو الحال في دراسة الحالة المذكورة أعلاه، ومع مرور الوقت قد يتم وضعها في غير مكانها.

السفن القديمة: مزيد من الاهتمام
أحد العوامل التي يجب مراعاتها عند تقييم مخاطر الحريق في غرفة المحركات هو عمر السفن. قد يزداد خطر التسرب من الآلات مع تقدم عمر السفن. فيما يلي بعض المشكلات الرئيسية التي يمكن أن تزيد من خطر نشوب حريق في غرفة المحركات على متن السفن القديمة:

  • قد تتحلّل الحماية للأسطح الساخنة، مع احتمال تحلّل جودة العزل مما يزيد من احتمالية الاشتعال وخطر الحرائق.
  • قد تواجه السفن الأقدم تخفيضات في ميزانيات الصيانة والسلامة الخاصة بها مع اقترابها من نهاية فترة خدمتها.
  • مع تغير ملكية وإدارة السفينة عدة مرات خلال فترة خدمتها، قد تتأثر عملية تناسق الصيانة في غرفة المحركات.

النقاط الساخنة النموذجية في غرفة المحركات
بالرجوع إلى حوادث الحريق السابقة، يتبين أن المناطق المذكورة أدناه كانت بمثابة مصدر للاشتعال في معظم الحالات. يمكن أن تتجاوز درجة حرارة هذه المناطق 500 درجة مئوية بسهولة والتي قد تكون أعلى بكثير من درجة حرارة الاشتعال الذاتي للوقود:

  • مواسير وفلنجات ووصلات العادم
  • المناطق المكشوفة من الغلايات
  • الشواحن التوربينية
  • المؤشرات على الاسطوانات
  • سخان وحدات التنقية
  • الأسلاك والمكونات الكهربائية ولوحات المفاتيح. يمكن أن يساهم ذوبان الكابلات أو احتراقها أيضا في نقل الحرارة.

التوصيات
يعد الفشل في نظام الوقود الذي يتبعه ترسيب الوقود على سطح بدرجة حرارة عالية هو السبب الرئيسي لحرائق غرفة المحركات. التوصيات الرئيسية التالية يمكن أن تساعد المالكين والمديرين وطاقمهم على تقليل مخاطر حدوث مثل هذه الحرائق.

 

اقرأ أيضاً: ربان السفينة تلقي الضوء على بعض التعليمات السالمة لعمال الميناء

 

تحديد مصادر التسربات
فحص مواسير الوقود وزيت التشحيم بحثا عن التركيبات غير المتينة، والمسامير المفقودة على الفلنجات، والخراطيم غير المعدنية في المناطق التي يمكن أن تتجاوز فيها درجات الحرارة نقطة اشتعال الوقود وما إلى ذلك، حيث يمكن أن يرش الوقود على الأسطح الساخنة، يجب أن يكون جزءا من نظام الصيانة المخطط للسفينة. 

يوصى بإجراء التقييم لتحديد المصادر المحتملة للتسربات بشكل منتظم. كما يجب البحث أيضا عما إذا كانت مكونات نظام مواسير الوقود أصلية وتفي بمواصفات الشركة المصنعة. وهذا مهم بشكل خاص عند استلام سفينة مستعملة.

خرائط الأسطح الساخنة باستخدام التصوير الحراري
يمكن للمالكين/المديرين دمج استخدام التصوير الحراري على متن السفينة للكشف عن الأسطح الساخنة وفحص العزل الحراري أثناء العمليات العادية. يجب على المالكين التفكير في تضمين الاختبارات الحرارية في مواصفات السفينة المبنية حديثا وإجراء هذه الاختبارات أثناء التجارب البحرية. يجب إجراء فحص حراري لغرفة المحركات والتركيبات الكهربائية للسفينة بشكل دوري مع تشغيل المحركات والمعدات الكهربائية.

حماية النقاط الساخنة
العزل الحراري: نظرا لأن المواد المستخدمة لعزل الأسطح ذات درجات الحرارة المرتفعة قد تتحلل مع مرور الوقت أو تصبح مشبعة بالوقود، يجب إجراء فحوصات منتظمة. حتى لو بدا عزل ماسورة/نظام العادم في حالة جيدة، فقد تكون هناك مناطق مخفية غير معزولة بشكل كاف ونقاط ساخنة أصغر مفتوحة، يمكن أن تؤدي إلى نشوب حريق في حالة ملامستها للوقود.

دروع للحماية من رش الوقود: يجب فحص موضع وحالة الدروع المستخدمة ضد الرش لكل من خطوط الوقود القابلة للاشتعال ذات الضغط العالي والمنخفض بشكل منتظم، وكذلك ترتيبات التصريف للمواسير المزدوجة لحقن الوقود. 

عندما لا يتم تضمين دروع الحماية من الرش في التصميم الأصلي وتحديد المنطقة على أنها "مصدر محتمل لتسرب الزيت"، فيجب النظر في تركيب هذه الدروع، ويجب الاهتمام بتجديدها الفوري والسليم لدروع ومواد العزل بعد الانتهاء من الصيانة. بالإشارة إلى دراسة الحالة الأولية أعلاه، فإن التأكد من أن المواسير تفي بالمواصفات الأصلية، وإعادة تثبيت درع الحماية من الرش بعد الصيانة، واستخدام التصوير الحراري لتحديد الأجزاء المكشوفة في العزل حول الشاحن التوربيني وشبكة العادم للمحركات المساعدة، كان من شأنه أن يمنع حدوث الحريق.

مجلة ربان السفينة، العدد 87، سبتمبر/ أكتوبر 2023، قضية العدد، ص. 44

 

اقرأ أيضاً

 العدد 87 من مجلة ربان السفينة

(Sept./ Oct. 2023)

 

أخبار ذات صلة