من منطلق اهتمام الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بلعب دور أساسي في صناعة النقل البحري، لتحقيق التطوير الشامل للموانئ العربية لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي العالمي في هذا المجال ونظرًا لدورها الهام والحيوي في عملية التنمية الاقتصادية،تنظم الأكاديمية وبرعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد/ أحمد أبو الغيط ومعالي وزير النقل بجمهورية مصر العربية الفريق/ كامل الوزير المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثانية عشر - مارلوج 12 - خلال الفترة من (12-14) مارس2023 تحت عنوان:

Innovative Technologies for Ports and Logistics
Towards a Sustainable Resilient Future
(أهمية الابتكار والتقنيات الحديثة ودورها نحو تحقيق مستقبل مستدام مرن للموانئ والخدمات اللوجستية)

يأتي ذلك في إطار تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، حيث تعكس التحديات التي تواجه العالم أهمية تنفيذ الاستراتيجيات المرنة التي تضمن القدرة على الحفاظ على كفاءة خدمات الأعمال اللوجستية والموانئ، حيث يمكن التخفيف من آثار تلك التحديات المختلفة من خلال مجموعة من الحلول المتعددة ومنها التقنيات الحديثة وتعزيز الابتكار، حيث يُعد الاعتماد على التقنيات الحديثة وتعزيز الابتكار محركاً رئيسياً لتحقيق مستقبل مرن لصناعة الموانئ وصناعة الخدمات اللوجستية، وهذا يتطلب تضافر جهود صانعي القرار والباحثين الأكاديميين والأطراف المعنية ومجتمع الموانئ والخدمات اللوجستية بأكملها، كما يتطلب التواصل الفعال فيما بينهم مع تبادل المعرفة وتنفيذ أفضل الممارسات.

يتم تنظيم المؤتمر هذا العام برعاية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA) كراعي رئيسي للمؤتمر (Main Sponsor)، وهو الهيئة القومية التي تدير وتنظم قطاع الاتصالات في جمهورية مصر العربية فهو يعمل على خلق بيئة مواتية تحقق التنافسية العادلة في قطاع الاتصالات بالإضافة إلى قيامه بتقديم خدمات الاتصالات بكفاءة وفعالية مما يعمل على تعزيز مجتمع المعرفة وتوفير التنوع الاقتصادي للدولة.

اقرأ أيضاً: الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تنظم مارلوج 12 في هذا الموعد: التفاصيل

وكذلك حرصت شركة الجرافات الوطنية البحرية (National Marine Dredging Company) على ان تكون راعي بلاتيني (Platinum Sponsor) للمؤتمر هذا العام.

وتعتبرشركة الجرافات الوطنية البحرية (NMDC) واحدة من كبريالشركات الإنشائية الرائدة في القطاع البحري والأنشطة البحرية المدنية في منطقة الشرق الأوسط ومن أهم أنشطتها الرئيسية أعمال التكريك والاستصلاح.  

كما يتم تنظيم المؤتمر هذا العام برعاية شركة فورتي نت العالمية (Fortinet) كراعي ذهبي للمؤتمر (Golden Sponsor)، وتعتبر شركة Fortinet العالمية المتخصصة والأولى على مستوى العالم في مجال أمن الشبكات وأمن المعلومات والأمن السيبرانى.

حيث تعمل على إيجاد طرق لحماية أنظمة الحاسبات والشبكات والبرمجيات من الهجمات والقرصنة الرقمية التي تهدف عادةً إلى الوصول إلى المعلومات بهدف تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المستخدمين لتلك الأنظمة، وتحتل Fortinetالمرتبة الأولى في أكثر الأجهزة الأمنية التي يتم شحنها في جميع أنحاء العالم ويثق أكثر من 500000 عميل في Fortinet لحماية أعمالهم.

وقد مكّنت Fortinet عملائها من توفير حماية ذكية وسهلة لأنظمة الحاسبات والشبكات والقدرة على مواجهة متطلبات الأداء المتزايدة باستمرار للشبكة بلا حدود – اليوم وفي المستقبل.

كما يتم تنظيم المؤتمر هذا العام برعاية شركة لاند مارك مارين للخدمات البحرية والهندسية والإستشارات (LMEC) كراعي فضي للمؤتمر (Silver Sponsor)، وتعتبر شركة لاند مارك مارينLandmark Marine, Engineering & Consultancy ((LMECهي شركة خدمات بحرية متنوعة مكرسة لخدمة الشركات الرائدة في الصناعة البحرية.  تتمثل أهدافها في تقديم خدمات سريعة وموثوقة ومبتكرة وفعالة ذات معايير مهنية عالية، وفقًا لمتطلبات الشحن الصعبة.

ونظرًا لأن مؤتمر مارلوج للنقل البحري واللوجستيات قد أكتسب سمعه عالمية ، فقد أصبح أحد أهم المناسبات الدولية التي تحرص الكيانات المتخصصة على المشاركة في تنظيمه، ولذا فإن شركــاء التنظيـــم لهذا العام هم: جامعة جنوا الايطالية (Universita DegliStudi Di Genova) الشريك الأكاديمي للمؤتمر، المنظمة الدولية للبنية التحتية للنقل المائي (PIANC) الشريك العلمي للمؤتمر، الهيئة الدولية للموانئ والمرافق (IAPH)، منظمة الاتحاد من أجل المتوســـط ومؤسسة ميناء فالينسيا بإسبانيا، هيئة موانئ البحر المتوسط بفرنسا، مركز تدريب الموانئ بأنتويــرب ببلجيكا، التحالـف الدولي للشحن البحري (GSTTA) بالصيــــن، كما يحظى المؤتمر بمشاركة كبيرة من مختلف دول العالم.

كما يسعد اللجنة المنظمة للمؤتمر الإعلان عن مشاركة الجامعة الدولية للنقل واللوجستيات (IULT) بمدينة وارسو ببولندا كشريك في التنظيم لأول مرة هذا العام، وهو ما يؤكد على سمعة مؤتمر مارلوج العالمية التي تزداد عاماً بعد عام مما يثري المؤتمر ويجعل منه ملتقاً دولياً يجمع ممثلي المنظمات الأكاديمية والصناعية تحت مظلة واحدة.

اقرأ أيضاً: فعاليات اليوم الأول للمجلس الاستشاري السادس لكلية النقل البحري

الأحداث المنعقدة على هامش المؤتمر

حفل إعلان انطلاق living lab بمشروع ( TECHLOG )
يقام علي هامش المؤتمر وعقب إفتتاح المؤتمر يوم الأحد الموافق 12 مارس 2023 حفل إعلان بدء العمل بالمعمل الحي الخاص بمشروع التعاون عبرالحدود للإبتكار في مجال النقل ( TECHLOG ) بمنطقة جنوب شرق البحر المتوسط ويتم تمويل هذا المشروع من الإتحاد الأروبي.

والجدير بالذكر أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تعتبر شريك رئيسي بهذا المشروع بجانب كل من لبنان وإسبانيا ورومانيا وبعض الدول الأخرى.

ورشة عمل مشروع توظيف الشباب في موانئ البحر المتوسط ( YEP MED )
حيث يقام على هامش المؤتمر ورشة عمل مدعو إليها الطلبة المميزين الذين شاركوا بالمشروع للتعريف بالمراحل المستقبلية الخاصة به وذلك بحضور ممثلي الشركاء الآخرين من كافة الدول وعلي رأسهم مدير المدرسة الأوربية للنقل متعدد الوسائط بإيطاليا  Escola Europea وممثل هيئة موانئ مارسليا.

اجتماع مجموعة العمل المعنية بإعداد دليل استخدام الممرات الملاحية الداخلية لتنشيط السياحة والتابعة لاتحاد البنية التحية للنقل المائي (PIANC)
حيث سيتم عقد اجتماع مجموعة العمل لإعلان الانتهاء من إعداد دليل استخدام الممرات الملاحية الداخلية لتنشيط السياحة) وذلك بحضور ممثلي أعضاء المجموعة ورئيس الإتحاد والذي يشارك في المؤتمر كمتحدث شرفي.

اجتماع لجنة الدعاية التابعة لاتحاد موانئ البحر المتوسط
كما سيعقد على هامش المؤتمر اجتماع لجنة الدعاية التي تعتبر واحدة من اللجان الثلاثة الرئيسية الخاصة باتحاد موانئ البحر المتوسط MEDPorts Association وذلك بحضور أعضاء اللجنة من ممثلي كبرى هيئات الموانئ الأوروبية والعربية في شمال وجنوب البحر المتوسط.

Seminar
حيث يقام على هامش المؤتمر Seminar بعنوان “المشروعات المستدامة في الموانئ" “Emerging Sustainable Projects in Ports" ويعقد ال Seminar بنظام الحضور الفعلي بالإسكندرية وبورسعيد وذلك خلال الفترة من الثلاثاء 14 مارس حتى الخميس 16 مارس 2023  بالتعاون مع المدرسة الأوروبية للنقل متعدد الوسائط Escola Europea بإيطاليا والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، وذلك نظراً لأن الأبحاث خلال العقد الماضي أثبتت أن التنمية المستدامة أصبحت تشكل حجر الأساس في تعزيز القدرة التنافسية وزيادة الإنتاجية للموانئ والخدمات اللوجستية،  يحاضر في هذه الدورة التدريبية عدد من الخبراء في هذا المجال من مصر  وايطاليا.

وتتضمن زيارات ميدانية لمحطة حاويات قناة السويس بميناء شرق بورسعيد ومنطقة السخنة الصناعية بميناء السخنة، وذلك للوقوف على الطفرة التي شهدتها المنطقة الاقتصادية والتوسعات الجديدة والمشاريع الإستثمارية بها.

وذلك بالإضافة لمشاركة العديد من الجامعات الدولية مثل الجامعة البحرية الدولية بالسويد وجامعة التكنولوجيا برومانيا وجامعة النقل البحري بالهند وجامعة نيويورك للنقل البحري بالولايات المتحدة الأمريكية وكلية النقل واللوجستيات بسلوفينا وغيرها.  حيث يناقش الخبراء والمتخصصين من هذه الجامعات آخر المستجدات في مجال النقل البحري والموانئ واللوجستيات.

حيث يخرج بالمؤتمر بتوصيات تساعد في الارتقاء بصناعة النقل البحري والموانئ، وقد عقدت الاكاديمية العربية حتى الان عدد 11 مؤتمر (مارلوج) سابق، وصدر عنها العديد من التوصيات المهمة التي كانت لها دور هام في عملية تنمية وتطوير الموانئ في مصر والمنطقة العربية.

 

اقرأ أيضاً

 العدد 83 من مجلة ربان السفينة

(Jan./ Feb. 2023)

 

أخبار ذات صلة