تنتظر السوق البحرية في الشرق الأوسط تطلعات مستقبلية إيجابية، نظرا إلى قدرة هذه السوق على توفير موارد الطاقة الخضراء لصناعة خالية من الكربون. وكما هو الحال دائما، تواكب هيئة التصنيف اليابانية ClassNK النمو المرتقب في المنطقة.

من خلال منصبه الجديد كمدير إقليمي لـ ClassNK في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، يسعى المهندس Yoichi Iga إلى الحفاظ على التطوير السليم للسياسة المستقبلية ومنهجية ClassNK في المنطقة. في حديثه إلى “ربان السفينة”، يسلط المهندس Iga الضوء على مبادرات الصناعة البحرية في رحلتها نحو التخلص من الانبعاثات، من خلال التطورات المستمرة والأدوات المساعدة التي تطرحها ClassNK في السوق.
بداية، نود أن نهنئك على منصبك الجديد. كيف ترى السوق البحرية في منطقة الشرق الأوسط؟
أشكركم، إنه شرف كبير أن أكون مديرا إقليميا ضمن منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا، مسؤولا عن إدارة مكاتب ClassNK الموجودة في البحرين، بنغلادش، مصر، الهند، الكويت، عمان، باكستان، قطر، المملكة العربية السعودية، سريلانكا، والإمارات العربية المتحدة. 

بالحديث عن السوق، تبقى التحديات غير المسبوقة التي تفرضها الأمراض والحروب عوامل سلبية للاقتصادات العالمية والإقليمية. ومع ذلك، أرى الحيوية والثقة من خلال أعمال اللاعبين في المنطقة، أولئك الذين أتيحت لي فرصة لقائهم. باعتبارها منتجا للطاقة والطريق الرئيسي للتجارة العالمية، ستستمر المنطقة بأداء دورها الأساسي لما يمثله من قوة وأهمية. 

وعلى المدى الطويل، أرى نظرة إيجابية تستند إلى قدرة المنطقة على توفير موارد الطاقة الخضراء للصناعة البحرية الخالية من الكربون. مهما كان مصدر الطاقة الأساسي في المستقبل، فإن الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستكون ضرورية، ولا شك أن مناخ المنطقة وجغرافيتها مناسبان تماما لمصادر الطاقة هذه.

لسنوات عديدة، كنت المدير العام لقسم الكشف على السفن في المقر الرئيسي لـ ClassNK في طوكيو. كيف تقيم التحديات والحلول التي يواجهها المفتشون البحريون على متن السفن؟ وما هي الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال منصبك الجديد؟
نشهد تغييرا جذريا في الصناعة البحرية مدفوعا بالتحول الرقمي. لقد دفعتنا التقنيات الجديدة إلى مراقبة الوضع على متن السفينة وإصدار الموافقات بطريقة مختلفة عما كانت عليه في السابق. لتحقيق الهدف المنشود والمتمثل بضمان السلامة، كان لا بد لهيئة التصنيف ClassNK أن تكون على استعداد لاعتماد هذه التقنيات في عملياتها. أثناء عملي كمدير عام لقسم الكشف على السفن، كان العالم تحت التأثير القاسي للجائحة، وكان الوصول الفعلي إلى السفن محدودا. كانت عمليات الكشف عن بعد مفيدة في حل هذه المشكلة، من خلال الحفاظ على السلامة والموثوقية والشفافية التي نعتمدها عادة في الكشوفات التقليدية. 

تضمنت مهمتي في ذلك الوقت جعل المفتشين البحريين لدينا مستعدين لدمج التكنولوجيا في خبراتهم بطريقة منظمة، وهذا يحدث من خلال البدء باعتماد مختلف التقنيات الناشئة. بالنظر إلى الوقت الذي أمضيته خلال عملي في سنغافورة وهامبورغ وإدارات المكتب الرئيسي في اليابان، فإن مواجهة شيء جديد يعد تحديا مألوفا بالنسبة للمفتشين. 

وفي هذه المنطقة التي تعد مزدحمة بعمليات الكشوفات البحرية في الأحواض العائمة والجافة، أحاول ربط الخبرة الميدانية والواقع بالتطوير السليم للسياسة المستقبلية ومنهجية ClassNK. ستكون هذه مهمتي، على رأس مسؤوليتي في إدارة المكاتب بشكل كاف ومستمر لتقديم أفضل خدمة في المنطقة.

من خلال الخدمات التي تقدمها ClassNK على الصعيد العالمي، كيف ترى مستقبل الصناعة البحرية في ظل تحديات إزالة الكربون وأنواع الوقود الصديقة للبيئة؟
تعهدت أكثر من 150 دولة ومنطقة بتحقيق إزالة الكربون بحلول عام 2050 أو عبر جدول زمني متفق عليه، وقد جعلت الحكومات أهدافها للحد من الغازات الدفيئة أكثر طموحة. ومن هنا، يكتسب التمويل المستدام والاستثمارات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من أجل السعي إلى انعدام الانبعاثات، مزيدا من الاهتمام في الأنشطة الاقتصادية. 

في الصناعة البحرية أيضا، تتسارع المبادرات نحو انعدام الانبعاثات في كلا القطاعين العام والخاص، وقد حان الوقت لتخطيط وإدارة انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن النقل البحري بشكل منهجي. بعبارة أخرى، سيؤثر التحكم في انبعاثات الغازات الدفيئة على القدرة التنافسية للشركات بشكل مباشر. 

لهذا السبب تقدم ClassNK خدمات الدعم في عملية التحول إلى صناعة خالية من الانبعاثات، وهي مجموعة من الخدمات الداعمة للتعامل مع التحديات المختلفة التي يتم مواجهتها عند إدارة انبعاثات الغازات الدفيئة، مما يمنح العملاء الأساس لتخطيط وتطوير وتنفيذ استراتيجيات العمليات التجارية اليومية.يتم تصنيف الخدمات على النحو التالي: تطوير واعتماد نظام التحكم بانبعاثات الغازات الدفيئة، وأدوات التحكم بانبعاثات الغازات الدفيئة، التحقق من انبعاثات الغازات الدفيئة وتقييمها، ودعم الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ضمن هذه الفئات، تقدم ClassNK خدمات الشهادات المتعلقة بانبعاثات الغازات الدفيئة مثل EEDI/EEXI، DCS/CII، المراقبة والإبلاغ والمراجعة والتحقق الإقليمي Regional MRV، مبادئ بوسيدون، مشارطة الشحن البحري، توفير برامج التحكم بانبعاثات الغازات الدفيئة، تقييم تحقيق انعدام الكربون، وأكثر من ذلك. عند الحديث عن الوقود المستقبلي، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق صناعة نقل بحري خالية من الانبعاثات، فإن المسار الواضح ليس في المتناول بعد. 

بالنظر إلى أن السفن الجديدة المطلوبة اليوم ستظل في السوق حتى عام 2030، فلا شك أن تحديد مواصفات السفينة المطلوبة اليوم سيكون صعبا على مالكي السفن. وتعمل ClassNK بنشاط مع العديد من الرائدين في الصناعة في مجال تقنيات إزالة الانبعاثات، بما في ذلك بدائل الوقود الأحفوري، بحيث يمكن للصناعة أن يكون لديها أكبر عدد ممكن من الخيارات للانتقال إلى مرحلة انعدام الكربون. 

في هذه المشاريع المشتركة، تقدم ClassNK تقييمات السلامة وتصدر الموافقات للمضي في المشاريع. علاوة على ذلك، فإننا نعكس النتائج لتطوير مبادئ توجيهية تحدد متطلبات حماية السفن من أي خطر أو ضرر بالنظر إلى الخصائص التقنية الناشئة. تجدر الإشارة إلى أن ClassNK قد انضمت إلى مشاريع للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة المتعلقة بوقود الأمونيا، خلايا وقود الهيدروجين، دفع الرياح، التقاط الكربون ونقل الموارد المستقبلية مثل LH2 وCO2.

هل هناك أي خطط لتعزيز وجود ClassNK في الشرق الأوسط؟ فروع جديدة على سبيل المثال؟ 
نظمت ClassNK شبكتها الخاصة للكشف على السفن لتلبية احتياجات العملاء على أفضل وجه، ونحن فخورون بأننا لم نقم بتقليص الكشوفات حتى أثناء الجائحة وذلك للوفاء بخدماتنا. على الرغم من أنه لا يزال من المبكر الحديث عن أي توسع مرتقب، إلا أننا سنواكب النمو القادم والمحتمل في المنطقة.

لقد منحت ClassNK مؤخرا الموافقة المبدئية AiP لمشروع قاطرة تعمل بوقود الأمونيا من شركة IHI Power Systems، والتي تعتبر خطوة كبيرة؛ كيف تضمن ClassNK بقاءها بين هيئات التصنيف الرائدة؟
لقد قمنا حتى الآن بالإعلان عن إصدار 16 موافقة مبدئية فيما يتعلق بإزالة الكربون أو غيرها من التقنيات المبتكرة في عام 2022. في المرحلة الأولى من التصميم، يتم فحص التصميم بناء على اللوائح الحالية، مثل الاتفاقيات الدولية وقواعد تصنيف السفن، ويتم إصدار موافقة مبدئية AiP كدليل على الإمتثال مع المتطلبات. كما يمنع إعادة صياغة جوانبه التنظيمية في المراحل اللاحقة، يقلص وقت الفحص في وقت تسجيل السفينة تحت تصنيفنا، ويمكن استخدامه كأساس تقني لأي طلب خارجي لحالة التصميم. نحن سعداء لأن شهاداتنا وتصنيفاتنا تسرع المشاريع وتؤكد لأصحاب المصلحة والصناعة ضرورة وجدوى التكنولوجيا.

أصدرت ClassNK متطلبات السلامة المتعلقة بالسفن التي تعمل بواسطة وقود الأمونيا. كيف يساعد هذا في عملية إزالة الكربون؟
يعتبر ثلث الموافقات المبدئية التي تم إصدارها في عام 2022 مرتبطة بمشاريع الأمونيا، والذي يجب أن يعكس أهميته كوقود للسفن يساعد في إزالة الكربون. وفي الوقت نفسه، تعتبر تدابير السلامة المناسبة أمرا ضروريا، حيث تمت الإشارة إلى أن الأمونيا سامة للإنسان ومسببة لتآكل المواد. مرة أخرى، شاركت ClassNK في المشاريع التي تهدف إلى السفن الخالية من الانبعاثات التي تستخدم وقود الأمونيا من حيث تقييم السلامة، وأصدرت “إرشادات للسفن التي تستخدم الوقود البديل” كمعيار ضروري لتقليل المخاطر المتعلقة بالسفن التي تعمل بواسطة وقود الأمونيا للسفن والأطقم والبيئة، من خلال اشتراط متطلبات التركيب والضوابط وأجهزة السلامة. تم إصدار العديد من الموافقات المبدئية بما يتماشى مع هذه الإرشادات التي يجب أن تعمل كما أوضحت، ويقوم فريقنا المتفاني بمراجعة الإرشادات لمزيد من الدعم للترويج للسفن التي تعمل بهذا النوع من الوقود.

عند إصدار أحدث نسخة من نظام “Prime Ship-PSC”، كيف تدعم ClassNK التقنيات الجديدة في الصناعة البحرية؟ وكيف يمكن أن تسهل حياة البحارة؟
إن تحقيق السلامة لا يتم فقط عبر هياكل السفن القوية والمعدات المتينة، ولكن أيضا من خلال أنظمة إدارة السفن التي يديرها البحارة والموظفون الموجودون على البر. وعليه فإن PrimeShip-PSC Intelligence لشركات إدارة السفن هو مثال على التزام ClassNK بضمان نظام إدارة أفضل على السفينة. 

يوفر النظام وظائف مختلفة للمساعدة في تحسين أنظمة إدارة السفن، بما في ذلك تحديد اتجاهات نتائج سلطات الرقابة على الميناء PSC بحسب كل بلد أو ميناء، وإخراج قوائم المراجعة وفقا للاتجاهات، مع إصدار تطبيق خاص للكمبيوتر وتطبيق خاص على الهواتف الذكية للبحارة. يمكن أن يقدم هذا النظام رؤى تستند إلى قاعدة البيانات الشاملة والمحدثة لقضايا PSC النموذجية، ويمكن للشركة استخدامها لتخطيط وتنفيذ التدابير التي تخفف من المخاطر المتعلقة بالسلامة والتشغيل. تقوم ClassNK باستمرار بتطوير وإصدار مثل هذه الأدوات لمساعدة البحارة على العمل بسلامة وبأعباء أقل.

مجلة ربان السفينة، العدد 82، نوفمبر/ ديسمبر 2022، لقاء بحري، ص. 10

 

اقرأ أيضاً

 العدد 82 من مجلة ربان السفينة

(Nov./Dec. 2022)

 

أخبار ذات صلة