أكد نائب الرئيس التنفيذي - عمليات بناء السفن في شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن HEISCO المهندس سالم معرفي، أن الشركة تسعى نحو أهداف مهمة في استكشاف إمكانيات جديدة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وفي ظل التحضير لعدد من المشاريع التطويرية يرتكز معظمها على مشاريع في قطاع النفط والغاز لصالح كبرى الشركات المتخصصة في الكويت، مثل شركة نفط الكويت KOC وشركة البترول الوطنية الكويتية KNPC وشركة البترولية المتكاملة KIPIC، أشار معرفي في مقابلة خاصة مع مجلة «ربان السفينة» أن Heisco تتطلع للإرتقاء بمشاريعها ومجال أعمالها، لا سيما في مجال النفط والغاز والطاقة المتجددة، تحديدا في تطوير محطات الرفع، مرافق الإنتاج الإحفوري، ومرافق تحلية الغاز.

 

وتحت شعارها الجديد: «خدمة متكاملة، آمنة، خضراء، وذات جودة عالية»، تحمل Heisco نظرة مستقبلية تفاؤلية للقطاع البحري، معتبرة أنه من المهم استكشاف فرص جديدة لتطوير الأعمال، في سعيها لتلبية احتياجات السوق المحلية الكويتية، سواء للهيئات والمؤسسات الحكومية أو للمقاولين المنفذين لمشاريع في دولة الكويت.

 

كيف تصف حجم أعمال الحوض خلال عام 2019؟
بالطبع لا يخفى عنكم الركود الذي عانت منه سوق القطاع البحري في السنوات القليلة الماضية وعلى وجه الخصوص في منطقة الخليج العربي. وكما تعلمون فإن المجال البحري في منطقة الخليج العربي وثيق الصلة بقطاع النفط والغاز، والذي واجه بعض الاضطرابات أيضا.

 

وعلى الرغم من ذلك، استطاعت HEISCO تأمين حجم أعمال في 2019 ليس بالبعيد عن الخطة المرسومة لهذا العام، معتمدين في الأساس على متطلبات السوق المحلية في الكويت وسوق منطقة الخليج العربي عامة، بالإضافة إلى بعض المشاريع للسوق العالمية. ونرى أن المجال البحري في منطقة الخليج العربي يترقب تطورا عن السنوات الماضية، وبالتالي نعمل على تطوير الخدمات التي نقدمها ومواردنا لزيادة حجم الأعمال.

 

حدثنا عن مشاريع الشركة في مجال النفط والغاز.
تعتبر HEISCO شركة رائدة في تقديم خدمات صناعة النفط والغاز في الكويت، وقد نفذت الشركة عدة عقود بمليارات الدولارات في مجالات الإنشاء والصيانة والتصنيع لقطاعات الإنتاج والتكرير في الكويت. في قطاع الإنتاج، قمنا مؤخرا بتنفيذ عقد رئيسي «EPC»، الذي شمل الأعمال الإنشائية والميكانيكية والكهربائية والأجهزة لـ«منع الاختناقات في منطقة التجمع GC-17» في غرب الكويت، لصالح شركة نفط الكويت (KOC).

 

وكذلك في قطاع التكرير، فإننا نشارك في أعمال الإنشاءات العامة كمقاول من الباطن لمشروع «محطة غاز GT-5» في مصفاة ميناء الأحمدي لصالح شركة البترول الوطنية الكويتية (KNPC)، والعديد من العقود من الباطن لمشروع مصفاة الزور لصالح شركة صناعات البترول المتكاملة الكويتية (KIPIC). وفي الآونة الأخيرة، حصلت شركة HEISCO على العقد الرئيسي لإنشاء محطات تحويل جهد كهربائي مرتفع من نوع ESP بقدرة KV11، لشركة نفط الكويت (KOC).

 

فيما يتعلق بالتقدم والإنماء، تتطلع HEISCO بشغف إلى المشاركة في المشاريع الإنشائية الكبرى القادمة في قطاع النفط والغاز، مثل تطوير محطة الرفع، مرافق الإنتاج الإحفوري، مرافق تحلية الغاز وما إلى ذلك.

 

ولا شك أن HEISCO تطمح أن تصبح جزءا من مشاريع الطاقة المتجددة في الكويت، لأنه من المهم استكشاف فرص جديدة لتطوير الأعمال. وحاليا، تسعى الشركة نحو خطوة مهمة لاستكشاف إمكانيات جديدة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

 

ذكرت مؤخرا مشروع بناء عوامة ربط نفطية SPM لصالح شركة نفط الكويت، ما الجديد في هذا المشروع؟
تم بالفعل البدء في تنفيذ هذا المشروع لحساب الشركة الهولندية Blue Water بتاريخ 18/04/2019، ونسبة ما تم إنجازه حتى الآن 40% تقريبا من حجم أعمال المشروع. ويعمل فريق المشروع على قدم وساق - طبقا للمواصفات الفنية ومعايير الجودة المطلوبة - لإتمام المشروع وتسليمه في ديسمبر المقبل. ونعتبر هذا المشروع بمثابة إحياء لنشاط بناء وإصلاح وإعادة تأهيل عوامات الربط النفطية SPM.

 

هل من مشاريع يعمل الحوض على التحضير لها أو تنفيذها؟
كما ذكرنا من قبل، تسعى HEISCO دائما لتلبية إحتياجات السوق المحلية الكويتية سواء للهيئات والمؤسسات الحكومية أو للمقاولين المنفذين لمشاريع في دولة الكويت. فقد أبرمت HEISCO مؤخرا في 7 إبريل الماضي عقدا لتسفين وإصلاح الوحدات التابعة لشركة نفط الكويت لمدة 5 سنوات، كما تسعى جاهدة لتجديد عقود التسفين والإصلاح لبعض الجهات الحكومية الأخرى.

 

هذا بالإضافة إلى إصلاح الوحدات مع المقاولين في نطاق الدولة وما حولها، على سبيل المثال لا الحصر شركة Hyundai وشركة Smit Lamnalco، وعقد تسفين وإصلاح الوحدات التابعة للجيش الأمريكي.

 

ومن جانب آخر، فإننا نسعى للتمدد أفقيا في منطقة الخليج العربي وبناء علاقات عمل قوية مع عملاء جدد فيها لمواكبة التطور الحاصل في المنطقة، وهذا بالطبع يتطلب تطوير أنشطتنا ومواردنا.

 

ما هي توقعاتك للربع الأخير من عام 2019 والسنوات القليلة القادمة؟
لا نتوقع إرتقاءا ملحوظا في حجم الأعمال في الربع الأخير من عام 2019، ولكننا نتوقع الارتقاء في السنوات القليلة القادمة، خاصة مع التطور التي تشهده المنطقة والمشاريع العملاقة المعلن عنها والمرتقب البدء فيها.

 

نرى توسعا بعض أحواض إصلاح السفن في المنطقة، ما أهمية سوق الخليج العربي والإقليمي لحجم أعمالكم؟
بالطبع، تعد سوق الخليج العربي أهم مصدر لحجم أعمالنا، فموقعنا الجغرافي كشركة كويتية مطلة على الخليج العربي ومتمركزة في الجزء الشمالي منه، يجعل من هذه السوق أهم مصدر لأعمالنا. ونحن كباقي أحواض السفن في المنطقة، نسعى للتوسع في أنشطتنا وتطوير مواردنا لمواكبة تطورات السوق في المنطقة.

 

تصفح العدد 63 من مجلة ربان السفينة

 

ماهو الشعار أو التحدي الرئيسي الذي تسعون إلى تحقيقه في إطار خطة خمسية؟
تسعى HEISCO للعودة إلى سابق عهدها وبقوة في مجال بناء السفن، خاصة لما تمتلكه الشركة من مقومات وموارد وأجهزة واستثمار للتطور في هذا النشاط، هذا طبعا إلى جانب نشاط التسفين والإصلاح الذي تزاوله الشركة بحرفية وجودة عالية بشهادة كافة عملائنا. وسيكون شعارنا في الفترة القادمة: «خدمة متكاملة، آمنة، خضراء، وذات جودة عالية».

 

كيف يجري التحضير لمعرض Sea Trade Middle East 2019 وبرنامج رعاية الجوائز؟
سوف تشارك HEISCO في برنامج رعاية الجوائز، حيث سترعى جائزة Green Shipping Award لهذا العام، حرصا منا على الوجود المستمر ضمن تلك الفعاليات والتي تجمع شركاء الصناعة. ولكن للأسف لن تشارك HEISCO هذا العام في نسخة معرض Sea Trade Middle East.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة