حذّرت الغرفة الدولية للتجارة البحرية في بيان أمس من تأثّر شبكات الإمداد حول العالم "في حال عرقلة حرّية حركة تنقل البحارة الأوكرانيين والروس".

ودعت غرفة التجارة البحرية الدولية ومقرّها لندن إلى عدم جعل البحارة "يدفعون ثمن الأعمال التي قد تتّخذها الحكومات أو غيرها"، مشيرةً إلى أنهم كانوا "في الخطوط الأمامية في الاستجابة للوباء من خلال الحرص على ضمان وصول الإمدادات الأساسية من أغذية ووقود وأدوية إلى وجهاتها".

وشكّل الروس والأوكرانيون 14.5 في المئة من اليد العاملة في مجال الشحن البحري العالمي في العام 2021، مع 198123 بحاراً روسيّاً و76442 بحاراً أوكرانيّاً.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام للغرفة الدولية للتجارة البحرية جاي بلاتن في البيان إن "سلامة بحّارتنا هي أولويتنا المطلقة"، مضيفاً: "نأمل في أن تستمرّ كافة الأطراف في تسهيل نقل البضائع وهؤلاء العمّال الأساسيين بحرّية في الوقت الراهن".

وللحفاظ على المبادلات التجارية من دون عقبات، على البحارة أن يتمكّنوا من الصعود والنزول من السفن "بحرّية في كافة أنحاء العالم"، وأن يتلقوا أجورهم من خلال الأنظمة المصرفية الدولية، كما ذكرت المنظمة. والشحن البحري مسؤول عن نقل ما يُقارب 90 في المئة من التجارة العالمية.

Cover 77 تصفح العدد 77 من مجلة ربان السفينة
(العدد 77 - يناير/ فبراير 2022
)

المصدر: نداء الوطن

أخبار ذات صلة