تبدأ شركة دانة غاز قريباً، حفر أول بئر بحرية لها في مصر بهدف استكشاف الغاز، وذلك في القطاع السادس من منطقة امتياز حقل شمال العريش البحري الواقع في البحر المتوسط، بحسب محمد المبيضين رئيس علاقات المستثمرين لدى الشركة.

وقال في حوار صحفي: «أنجزت الشركة التحضيرات النهائية لحفر أول بئر بحرية لها في القطاع السادس، منطقة امتياز شمال العريش في البحر المتوسط والتي لديها إمكانيات واعدة جداً»، لافتاً إلى أن الشركة تمتلك 3 مناطق امتياز في دلتا النيل في مصر.


وأشار إلى أن توجه الحكومة المصرية لتسديد مستحقات كافة شركات النفط والغاز حفز شركات جديدة إلى الدخول للاستثمار في القطاع، فضلاً عن قيام الشركات العاملة بزيادة استثماراتها وهو ما ينعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي في مصر، لافتاً إلى أن «دانة غاز» تحصلت خلال عام 2018 على 199 مليون دولار (731 مليون درهم ) من مصر، منها 54 مليون دولار قيمة 5 شحنات من المكثفات النفطية التي قامت بتصديرها بشكل مباشر، إضافة إلى 145 مليون دولار دفعات تسديد مستحقات.


وأشار إلى أن المستحقات التي حصلت عليها الشركة خلال العام الماضي تعزز المضي قدماً في خططها الرامية لحفر أول بئر في المياه العميقة ضمن القطاع السادس، منطقة امتياز شمال العريش البحرية، التي تتمتع بإمكانيات عالية، موضحاً أن إجمالي أصول الشركة بلغ 3.5 مليار دولار بنهاية العام الماضي.


وأتمت الشركة مؤخراً أعمال حفر بئر «بلسم 8» وربطه بشبكة الأنابيب قبل الموعد المحدد وبأقل من الميزانية المخصصة، ليضيف ما يقارب 5 آلاف برميل نفط مكافئ يومياً إلى إنتاج الشركة. وارتفع معدل إنتاج «دانة غاز» بنهاية 2018 ليصل إلى 70 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، ويمثل ذلك زيادة كبيرة مقارنة بمتوسط إنتاج الشركة للأشهر التسعة الأولى من عام 2018 والذي بلغ 62.2 ألف برميل نفط مكافئ يومياً.


وبدأت «دانة غاز» الاستثمار في مصر عام 2007، وتمتلك الشركة في مصر 14 رخصة تطوير، وثلاثة امتيازات للاستكشاف، ومرفقاً لمعالجة الغاز، وتبلغ احتياطياتها المؤكدة والمحتملة في مصر بنهاية العام الماضي نحو 120 مليون برميل نفط، مقابل 117 مليون برميل بنهاية العام 2017.


وحول أعمال الشركة في إقليم كردستان العراق، أوضح رئيس علاقات المستثمرين أن دانة غاز ستبدأ العام الجاري بيع الغاز إلى حكومة إقليم كردستان للمرة الأولى في تاريخ الشركة في كردستان، لافتاً إلى أن دانة غاز تمتلك حصة بنسبة 35% في شركة «بيرل بتروليوم» المسؤولة عن الأعمال في كردستان.


واختتم بالقول: «تستهدف الشركة زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بحلول 2023 إلى 900 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز، مقابل 400 مليون بنهاية 2018، بزيادة 125% خلال 5 سنوات».

 المصدر: جريدةالاتحاد

أخبار ذات صلة