شاركت هيئة التصنيف الفرنسية Bureau Veritas في معرض Seatrade Middle East 2019 بمساهمة مميزة هذا العام ممثلة بإحدى شركاتها التي اُنشئت حديثا شركة BV Solutions. وفي محاولة لإلقاء الضوء على خدمات الشركة الجديدة، تحدثت مجلة "ربان السفينة" إلى مدير الخدمات العالمية - الحلول التنظيمية في الشركة Tihomir Kezic، الذي أخبرنا عن أبرز مهام وأدوار هذه الشركة ضمن مجموعة BV.

"تعد BV Solutions مؤسسة منفصلة ضمن مجموعةBV Group . قد تكون BV Marine & Offshore التي تقدم خدمات التصنيف منذ مئتي عام مألوفة بالنسبة للجميع، ولكن مع مرور الوقت وبطلب متزايد من العملاء لما نسميه الخدمات الإستشارية، أي خدمات تتجاوز التصنيف، أنشئت BV Solutions. يتعلق التصنيف إلى حد كبير بتنظيم وبناء السفن وفقا للتشريعات، في حين أن BV Solutions هي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تساعد المالك على إعداد السفينة للحصول على الشهادات." بحسب Kezic، في حديثه عن هدف إنشاء BV Solutions.

وقد أطلع Kezic مجلة "ربان السفينة" على تاريخ هذه المؤسسة، مشيرا إلى أن هذا النوع من الخدمات قد بدأته Bureau Veritas قبل 20 عاما، في الوقت الذي تم فيه إنشاء مؤسسة منفصلة سميت"Technitas" ، بهدف مماثل تماما لما تقدمه BV Solutions اليوم، ولكن على نطاق أصغر. "لقد تغيرت هذه المؤسسة ونمت مع مرور الوقت، وقبل عام من الآن، قمنا بإضفاء الطابع الرسمي على المجموعة الجديدة، وأطلقنا عليها إسم .Bureau Veritas Solutions هذه الشركة الجديدة تقدم 4 خطوط خدمات رئيسية، إحداها الهندسة وتقييم المخاطر، التي تجري دراسات فنية مختلفة بشأن إعادة بناء السفن، ودراسة الجدوى، وخدمات كفاءة الطاقة، والخدمات البيئية، ودراسات تقييم المخاطر."
وبالنسبة للخدمات الأخرى، هناك خدمة التوكيدAssurance ، والتي تغطي أنواعا مختلفة من خدمات التوكيد، وبصورة رئيسية برامج تقييم الحالة، وإطالة عمر الوحدات، وإدارة الأصول. ولكن بحسب Kezic، فإن الخدمة الأكثر جاذبية تعد التوأم الرقمي Digital Twin: "عندما يكون لديك توأم رقمي للوحدة النموذجية (سفينة على سبيل المثال) موجودا في المكتب، أي أنك تملك نسخة من الأصول الخاصة بك بشكل رقمي، وعندها يمكنك تغيير ما تريد."

تشريعات كثيرة
من جهة ثانية، لفت Kezic إلى كثرة التشريعات والقوانين في قطاع النقل البحري، حيث يتعين على مالكي السفن الإمتثال للوائح مختلفة كل أسبوع أو شهر أو سنة، مشيرا إلى دور الشركة في مساعدة ملاك السفن خلال العام القادم الذي سيكون حافلا: "تستقبل BV Marine and offshore عادة مطالب مالكي السفن لحصولهم على شهادات، أما دور BV Solutions فيكمن في تقديم الخدمات قبل إصدار الشهادات، ومساعدة المالكين على إنشاء أو تطبيق الأنظمة على السفن".

يمكننا مساعدة مالكي السفن على إعداد سفنهم، وبالأخص في تطوير خطة التطبيق على السفينة Ship Implementation Plan. هذه الخطة ليست إلزامية في تشريعات سقف الكبريت، ولكننا نساعد المالكين على إعداد السفينة من خلال الإعداد الفني لها، التقييم، وتعريف الطاقم بها. هذه الخطة تسمح لملاك السفن أيضا بإظهار استعدادهم أمام السلطات الرقابية في دولة الميناء، أي أنها توضح الإستعداد لتنفيذ جميع البروتوكولات اللازمة. يمكننا أيضا المساعدة فيما نطلق عليها خدمات ما بعد سقف الكبريت، مثل حساب تحويل الوقود، والتي تساعد بشكل أساسي في عملية حساب حرق الوقود القديم/العالي الكبريت مسبقا للإستعداد للدخول إلى منطقة منخفضة الإنبعاثات."

كما أشار Kezic أيضا إلى الخدمات الأخرى التي تساعد ملاك السفن، بالأخص في موضوع أعداد أفراد الطاقم القليلة: "الطاقم ذات الأفراد القليلة يعني المزيد من الضغط، لذلك فمن المؤكد أن أي خدمات نقدمها لمالكي السفن ستكون مفيدة وفعالة بحيث تسمح للسفينة وطاقمها بالتركيز على الإبحار بدلا من التركيز على الإجراءات الأخرى."

تحديات
وختم Kezic حديثه لـ "ربان السفينة" بذكر بعض التحديات التي من المتوقع أن تواجهها صناعة النقل البحري، مشيرا إلى أسعار الوقود الجديد، الذي لم يتم تحديده بعد، إلى جانب قدرة الموردين على توفيره: "قد تعاني بعض السفن من عدم توافر الوقود الجديد المنخفض الكبريت في كافة الموانئ. كما أنه قد لا يتوافر بالنسبة للسفن التي تستخدم الوقود العالي الكبريت والتي قامت بتركيب أنظمة غسل الغاز، وذلك خلال السنوات الخمس القادمة."

أخبار ذات صلة