ميناء رأس تنورة شريان النفط والبترول حول العالم

تأسس أكبر ميناء نفطي في العالم والذي تحتضنه رأس تنورة عام 1939، ويعد هذا الميناء من أبرز وأهم الموانئ ؛ حيث أنه يصدر حوالي 20% من نفط الكوكب.

ويستقبل الميناء الذي يقع شرق المملكة على الساحل الغربي للخليج العربي، حوالي 2400 سفينة سنويًا ، ويشحن عبره ما يصل إلى 70% من الزيت الخام السعودي ، بالإضافة إلى منتجاته المعروفة من الزيت الخام وغاز البترول المسال والغاز الطبيعي وبعض المشتقات البترولية الأخرى.

وكان قد دشن الملك عبدالعزيز أول شحنة زيت يتم تصديرها للأسواق العالمية عام 1939 ، وفي عام 1961 تم تصدير الشحنة الأولى من غاز البترول المُسال ، وبدأ تشغيل معمل التكرير بالميناء عام 1945 ، وفي عام 1966 تم تشغيل أول رصيفين لتحميل الناقلات ، ليصل إجمالي منتجات النفط وشحنات الزيت عام 1970 إلى بليون برميل للمرة الأولى.

Read 247 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top