المكتب البحري الدولي: خطر القرصنة البحرية عند أدنى مستوى منذ 22 عاما

أفادت أحدث التقارير الصادرة عن المكتب البحري الدولي (آي إم بي) بأن خطر القرصنة بالنسبة للملاحة البحرية وصل إلى أدنى مستوى له منذ 22 عاما.

وذكر المكتب التابع لغرفة التجارة الدولية، الأربعاء، أن عدد الهجمات التي شنها القراصنة في العام الماضي على السفن التجارية وصل إلى 180 هجوما على مستوى العالم، مقابل 191 هجوما في عام 2016.

وكان ثلاثة أشخاص من أطقم السفن، التي تعرضت لهجمات العام الماضي، لقوا حتفهم فيما أصيب ستة أشخاص من أفراد الأطقم، كما تعرضت 16 سفينة لإطلاق نار، وتم اختطاف ست سفن، وتابع المكتب أن هجمات العام الماضي أسفرت أيضا عن احتجاز 91 بحارا كرهائن، و جرى اختطاف 75 شخصا من هؤلاء من سفنهم.

كانت الهجمات التي وقعت في عام 2010 على السفن التجارية بلغت 445 هجوما.

من جانبه، قال بوتنجال موكوندان، مدير المكتب: "حتى مع تراجع عدد الهجمات، فإن خليج غينيا والمياه المحيطة بنيجيريا ستظل خطيرة بالنسبة للملاحين البحريين"، وكان غالبية البحارة قد تم اختطافهم في هذه المنطقة (65 من أصل 75 بحارا)، كما كانت هذه المنطقة شهدت 46 هجوما.

وقد وقع في المياه المقابلة للسواحل الصومالية، والتي تشهد في الوقت الراهن حماية فعالة، تسعة هجمات قراصنة، بينها هجوم وقع بصواريخ لكنه لم يجد نفعا، وكان هذا الهجوم قد وقع على مسافة 280 عقدة بحرية شرقي العاصمة الصومالية مقديشيو.

وأوضح المكتب أن اندونيسيا تمثل مركز ثقل آخر للقرصنة البحرية، حيث وقع هناك ما يصل إلى 43 هجوما للقراصنة وكذلك الفلبين حيث وقع هناك 22 هجوما.

(د ب أ)

 

Read 324 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top