اردوغان يعلن عن موعد انشاء قناة اسطنبول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2017 أن بلاده تعتزم وضع حجر الأساس لمشروع “قناة إسطنبول” نهاية العام الجاري، أو مطلع 2018.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته، أمام منتدى العمل التركي – الصربي، الذي عُقد في العاصمة الصربية بلغراد.

وقال أردوغان، إن “فتح قناة جديدة موازية لمضيق البوسفور والذي نسميه بمشروع قناة إسطنبول كان حلمي، وعلى الأرجح سنضع حجر أساسه نهاية العام الجاري أو مطلع 2018”.

ومن المقرر أن تصل القناة البحر الأسود ببحر مرمرة، لتكون ممراً للسفن موازياً لمضيق البوسفور.

وكان الرئيس أردوغان قال في وقت سابق خلال كلمة ألقاها في الاجتماع التشاوي والتقييمي لحزب العدالة والتنمية التركي الذي عقد في ولاية “أفيون” التركية “ان مشروع “قناة إسطنبول” الذي تعتزم الحكومة التركية إطلاقه بهدف ربط البحر الأسود ببحر مرمرة.

وقال في هذا السياق: “نتخذ في الوقت الراهن خطوات لإنجاز مشروع (قناة إسطنبول) الذي سيكون رائدا على مستوى العالم”.

ويهدف المشروع أيضا إلى تخفيف الضغط الذي يشهده مضيق البوسفور، الذي يربط طبيعيا بين البحرين المذكورين في إسطنبول.
وسوف تقلل حركة المرور البحري المزدحمة في البوسفور إلى الصفر، لكي تعود إسطنبول إلى سابق عهدها، حيث سيؤدي المشروع إلى الحد من حوادث اصطدام ناقلات النفط وتسرب حمولاتها إلى مياه المضيق والتداعيات البيئية المحتملة وبشكل يحمي الطبيعة البحرية والنباتية في مدينة إسطنبول ومحيطها.

تركيا الان + وكالات

Read 614 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top