الإعلام القبرصي يقول إن سفنا تركية "تحرشت" بسفينة حفر بالمنطقة الاقتصادية الخاصة

قال التلفزيون القبرصي الرسمي أمس السبت إن سفنا تركية "تحرشت" بسفينة حفر تعمل نيابة عن شركة ((إيني)) الإيطالية وهي في طريقها لنقطة حفر للتنقيب عن الغاز الطبيعي بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص.

ونقلا عن مصادر حكومية قبرصية، قال التقرير إن السفينة تلقت أوامر من روما بعدم مواصلة طريقها نحو نقطة الحفر مؤقتا.

وبحسب التقارير، كان آخر مواقع السفينة فى مكان على بعد 70 كيلومترا قبالة السواحل الجنوبية الشرقية للجزيرة بعد تلقيها أوامر بتغيير المسار ليل الجمعة.

وكانت سفينة الحفر "سايبم 12000" متجهة إلى المنطقة 3 من المنطقة الاقتصادية الخاصة في قبرص لبدء حفر جديد قبالة السواحل الجنوبية الشرقية للجزيرة الواقعة بشرق البحر المتوسط في أعقاب عملية حفر ناجحة في جنوب غرب البحر.

وأرسلت تركيا، المعترضة على تنقيب قبرص عن الغاز الطبيعي، سفنها لمراقبة عملية الحفر الاستكشافية السابقة.

وذكر راديو قبرص ان مصادر حكومية قبرصية ستقدم احتجاجا دبلوماسيا وانها على اتصال مع شركة ((اينى)) بشأن كيفية التعامل مع المسألة.

وأصدرت تركيا إشعارا للسفن باحتجاز مساحة واسعة لتدريبات عسكرية .وسوف يسرى الإشعار من 18 فبراير عندما تكون سفينة شركة اينى للحفر فى المنطقة.

وأصدرت قبرص إشعارها الخاص للسفن تقول فيه ان الاشعار التركى "غير مصرح به وغير قانونى فى المنطقة الاقتصادية الخاصة والجرف القارى ومنطقة البحث والانقاذ لجمهورية قبرص".

وكان الرئيس التركى رجب طيب اردوغان قد عبر عن "حساسية" بلاده بشأن الحفر باسم قبرص التى لا تعترف بها تركيا كدولة، وذلك اثناء زيارته للفاتيكان وايطاليا الأسبوع الماضي.

شينخوا

Read 203 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top

No Popup Module Found!