اليابان تبني سفنًا ذكية ذاتية الملاحة بحلول عام 2025

ذكرت صحيفة (نيكاي) اليابانية، الخميس، أن شركات الشحن وشركات بناء السفن اليابانية تتعاون حاليًا لبناء سفن ذاتية الملاحة بحلول عام 2025، على أمل أن تقود التنمية العالمية بمشروع من شأنه أن يقلل بشكل كبير من الحوادث في البحر.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني- أن المشاركين في المشروع ومن بينهم شركتا شحن ميتسوي وإس كس لينز ونيبون يوسن اتفقوا على تقاسم التكاليف وتبادل الخبرات، ومن المتوقع أن يتكلف تطوير هذه التكنولوجيا مئات الملايين من الدولارات، كحد أدنى.
وسيستخدم نظام التوجيه القائم على الذكاء الاصطناعي تقنيات مثل "إنترنت الأشياء" -وهو ربط مختلف الأجهزة بالشبكة- لجمع وتحليل البيانات عن الطقس في البحر على الفور والعقبات الخطيرة، فضلا عن معلومات الشحن، وسوف يستخدم الذكاء الصناعي هذه البيانات لرسم الطريق الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود وأكثرها أمنا وأقصرها طريقا.
كما تتنبأ السفن الذكية بأسباب التعطل على متن السفينة وغيرها من المشاكل، مما يساعد على تجنب الحوادث البحرية، وسوف تقوم شركات بناء السفن المشاركة مثل "البحرية اليابانية المتحدة" بدمج نظام الملاحة الذاتي في نماذج السفن الجديدة، التي يخططون لبناء حوالى 250 منها.
ويهدف التعاون بين شركات الشحن وشركات بناء السفن إلى مساعدة اليابان على أخذ زمام المبادرة في تطوير التكنولوجيا التي من المتوقع أن ينمو الطلب عليها في جميع أنحاء العالم، وتهدف شركات بناء السفن اليابانية، التي انخفضت حصتها العالمية، إلى العودة للتفوق باستخدام التكنولوجيا.

Read 2342 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top