نصف مليار دولار لبناء 8 ناقلات نفطية جديدة

كشف مصدر نفطي مسؤول ان شركة ناقلات النفط الكويتية استقبلت أمس آخر العروض المالية لبناء 8 ناقلات نفطية جديدة وذلك ضمن المرحلة الرابعة من تحديث الأسطول، حيث تبلغ كلفة بناء المرحلة 484.1 مليون دولار لبناء 3 ناقلات غاز مسال و4 ناقلات مشتقات بترولية متوسطة وناقلة واحدة عملاقة للنفط الخام.

وذكر المصدر لـ «الأنباء» أن «ناقلات النفط» استقبلت عطاء ماليا وحيدا لبناء 4 ناقلات مشتقات بترولية من قبل شركة «هيونداي ميبو دوكيارد» الكورية الجنوبية بقيمة 191 مليون دولار، فيما امتنعت شركتان من تقديم عروض مالية للممارسة، وهما شركتا داليان لبناء السفن الصينية ونيو تايمز لبناء السفن الصينية، فيما لم تشتري شركة HRVATSKA الكرواتية أوراق المناقصة على الرغم من تأهلها المسبق للمشاركة في جولة العروض المالية.

وبين المصدر أن الشركة أرست مناقصة بناء 3 ناقلات غاز مسال على شركة هيونداي الكورية الجنوبية بقيمة 213.3 مليون دولار مؤخرا، فيما تخطط الشركة لأخذ الموافقات الرسمية لترسية إنشاء ناقلة نفط خام عملاقة على شركة بوهاي للصناعات الثقيلة وبناء السفن الصينية بقيمة 79.8 مليون دولار وذلك بعدما حازت أقل العروض المالية ضمن الشركات التي تقدمت بالعروض قبل شهرين.

وقال ان أسطول الشركة يتألف من 28 ناقلة منها 12 ناقلة نفط خام و4 ناقلات غاز مسال و12 ناقلة للمشتقات البترولية المتنوعة، مبينا أن «ناقلات النفط» تعمل على رفع عدد الناقلات التابعة لها إلى 36 ناقلة من خلال إضافة 8 ناقلات جديدة خلال المرحلة المقبلة.

4 مراحل
وأضاف ان تحديث أسطول الشركة جاء وفقا لأربع مراحل لتوفير أسطول إستراتيجي متوازن ومتعدد الأغراض للوفاء باحتياجات المؤسسة تسويقيا والدولة كغطاء استراتيجي، حيث استحدثت الشركة خطة طموحة وفقا لإستراتيجية المؤسسة والقطاع النفطي طويلة الأجل حتى عام 2030 بحيث تمكن الشركة من أن تكون رائدة عالميا في مجال النقل البحري.

وبين أن «مؤسسة البترول» تنوي المحافظة على حجم ونوعية الأسطول البحري اللازم لتلبية الغطاء الاستراتيجي طويل الأمد والاحتياجات التسويقية وبما يتماشى مع معدلات الإنتاج المستهدفة داخل الكويت والالتزام بتشغيل وتأجير الناقلات الفائضة عن الاحتياجات التسويقية في السوق العالمي الزمني أو الفوري على أسس تجارية.

وذكر المصدر انه على الرغم من ظروف الركود العام التي تشهدها صناعة ناقلات النفط في جميع أنحاء العالم خلال السنوات الحالية، فإن شركة ناقلات النفط الكويتية نجحت في الاحتفاظ بمعدل ربحيتها عند مستوى يتجاوز المتوسط المعتاد نظرا لاهتمامها المكثف بخفض تكاليف التشغيل وسياستها الحكيمة في استبدال السفن القديمة في الوقت المناسب.

الى ذلك، قال المصدر ان الشركة انتهت مؤخرا من إجراءات بيع إحدى ناقلاتها في العاصمة البريطانية لندن، وذلك بعد تجاوز عمر الناقلة 28 عاما في الخدمة وتبلغ حمولتها 1212 ألف طن متري، مشيرا إلى أن الشركة نجحت في خفض متوسط عمر الناقلات الى 8.7 سنوات بدلا من 9.4 سنوات، وهذا الانخفاض خير دليل على حداثة الأسطول ليضاهي أعلى المعدلات العالمية لمتوسط أعمار الأساطيل البحرية.

وذكر ان السياسة التي تنتهجها الشركة في بيع الناقلات القديمة وبناء الناقلات الجديدة جزء من خطة تحديث الأسطول ليلبي احتياجات الكويت من نقل النفط الخام والمنتجات وبمعدل إنتاج نفطي متوقع عند مستوى 4 ملايين برميل نفط ختم يوميا بحلول العام 2020.

وقال إن الشركة عندما أطلقت المرحلة الأولى من مشاريع تحديث الأسطول في العام 2002 كان متوسط عمر الأسطول آنذاك 16 عاما، وبعد الانتهاء من المراحل الأولى والثانية والثالثة أصبحت الشركة تمتلك أحد أحدث أساطيل نقل النفط والمنتجات البترولية والغاز المسال.

© Al Anba 2018

Read 601 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top