إيران تدشن المرحلة الأولى من ميناء "الشهيد بهشتي" في جابهار

بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني ومسؤولي بلدان أجنبية، تم افتتاح المرحلة الاولى من ميناء "الشهيد بهشتي" في منطقة جابهار جنوب شرق ايران صباح الاحد.

وشهد التدشين، عملية إفراغ سفينة حاويات في رصيف المرحلة الاولى لميناء "الشهيد بهشتي".

ويقع ميناء جابهار في جنوب شرق ايران ويتمتع بمزايا جغرافية وترانزيتية مناسبة فضلا عن اتصاله بالمياه الحرة، ما دفع العديد من بلدان آسيا الوسطى والهند والصين وافغانستان وباكستان والعراق والدول الاوروبية، لابداء رغبة بنقل بضائعها عبر هذا الميناء.

وتشرف على تشغيل الميناء، شركة ايرانية حصلت على تسهيلات مالية بواقع 403 ملايين دولار من صندوق التنمية الوطني الايراني لتوريد معدات، فيما استثمرت شركة هندية 85 مليون دولار مبدئيا، الى أن توظف استثمارات بقيمة 150 مليون دولار في خطوة مقبلة.

يشار الى أن العقد مع الشركة الهندية 10 سنوات، وفق صيغة " BOT" (بناء – تشغيل – تسليم)، لتنفيذ عمليات ترانزيت واعادة شحن وصادرات في الميناء.

ومن المقرر أن يتصل الميناء القريب من المحيط الهندي، بشبكة سكك الحديد الايرانية، بعد استكمال خط جابهار- زاهدان.

Read 161 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top