العراق: الجمارك تحذّر من نفوق 9000 بقرة في ميناء أم قصر

كشفت الهيئة العامة للجمارك العراقية، ان هيئة النزاهة أوقفت تفريغ شحنة تضم 9000 بقرة قادمة من البرازيل، محذرة من نفوق المئات منها بسبب بقائها في أماكن غير مناسبة.

ويعود سبب احتجاز الابقار الى ورود أنباء الى هيئة النزاهة تفيد بتعرض المستورد الى"ابتزاز"من السفارة العراقية في البرازيل خلال عملية الشراء والشحن.

وقال مدير عام الهيئة منذر عبد الأمير في تصريح صحفي إن"الباخرة (Nabolsi) التي تحمل على متنها 9 آلاف رأس من العجول ما أن وصلت الى ميناء أم قصر حتى استلمت إدارة المركز الكمركي في الميناء أوراق الشحن والفواتير والوثائق الأخرى لغرض انجاز المعاملة، وفي تلك الأثناء تم تبليغنا بقرار من محكمة التحقيق في ناحية سفوان يقضي باحتجاز الشحنة".

وبين عبد الأمير أن"قرار الحجز يتعلق بأعمال هيئة النزاهة، حيث هناك إخبار يفيد بأن المستورد تعرض الى حالة ابتزاز في السفارة العراقية في البرازيل خلال المصادقة على الوثائق".

ولفت مدير عام الهيئة الى أن"الإدارة الجمركية لا علاقة لها بالتأخير، وليست سبباً فيه مطلقاً"، مضيفاً أن"هيئة النزاهة إذا وافقت فإن هيئة الجمارك لا مانع لديها من تفريغ الشحنة واحتجازها في مكان مناسب مقابل ضمانات لحين حسم الموضوع بين هيئة النزاهة ومحكمة التحقيق، وذلك حتى نجنب المستورد الضرر ونحافظ على العجول من الهلاك".

وكانت الشركة العامة لموانئ العراقية، قد حذرت، أمس الجمعة، من كارثة بيئية متوقعة بعد عدة مناشدات اطلقتها بعد أسابيع من وصول السفينة التي تحمل 9000 رأس بقر الى ميناء ام قصر.

بدوره، قال مدير عام الشركة المهندس رياض سوادي في بيان، إن"السفينة التي تحمل تلك الأبقار وصلت منذ يومين الى ميناء ام قصر لكن الجهات المعنية الموجودة هناك والمعنية بفحص العجول وإخلاء سبيلها لم تقم بواجبها بذرائع تعطيلية ستؤدي بحياة الماشية وهلاكها".

وطالب سوادي"الجمارك والبيطرة القيام بواجباتها على وجه السرعة وبخلاف ذلك فإننا سنشهد هلاك مئات العجول في غضون الايام القادمة وبالتالي تلوث اجواء المدينة والميناء وتكبيد التاجر خسائر مالية فادحة ناهيك عن قائمة طويلة من السلبيات التي لا يمكن التكهن بنتائجها وآثارها السلبية".

وكانت الموانئ العراقية، قد استقبلت في نهاية الشهر الماضي أكبر سفينة متخصصة بنقل الماشية قادمة البرازيل.

وبينت الشركة العامة للموانئ العراقية انها استقبلت في ميناء ام قصر"السفينة (Nabolsi) وهي أكبر سفينة متخصصة بنقل الماشية قادمة من ميناء (فيلا دو كوندي) في البرازيل وعلى متنها 9000 بقرة حية لحساب شركة خيرات العراق".

واضافت الشركة انه"تم فحص الأبقار مختبرياً وبيطرياً قبل شحنها كما سيتم فحصها مرة أخرى فور وصولها للعراق آخذين بنظر الاعتبار ان الموانئ العراقية لم تستقبل شحنة بهذا الحجم".

يذكر أن هذا العدد الهائل من الأبقار البرازيلية هي محاولة للاسهام في تعويض الخسائر التي لحقت بالثروة الحيوانية في مدينة الموصل وضواحيها وفي أرياف المناطق المجاورة بالاضافة ستسهم في تخفيض أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق العراقية.

Read 1360 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top