ميناء دمياط: إنهاء تأسيس شركة لاستكمال محطة الحاويات الثانية بداية يناير

أعلن اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط تجميد المفاوضات مع شركة تشاينا هابور الصينية لاستكمال إنشاء محطة الحاويات الثانية بالميناء، وذلك بعد تأكد الهيئة من عدم جدية الشركة الصينية وتقديمها عرضا يفوق القيمة الفعلية لتكلفة استكمال محطة الحاويات الجديدة، لافتا إلى أن الهيئة استغرقت عاما فى المفاوضات مع الشركة الصينية دون الوصول لنتائج فعلية لتنفيذ هذا المشروع المعطل منذ 2010.

وأضاف رئيس هيئة ميناء دمياط، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة قررت إنشاء شركة بالشراكة مع شركة دمياط لتداول الحاويات وبنوك لاستكمال إنشاء محطة الحاويات الجديدة بالميناء على مساحة 700 ألف متر مربع وأطوال أرصفة 1900 متر وأعماق 17 مترا وبحوض عرض 325 مترا، وذلك بعد فسخ التعاقد مع شركة "ديبكو" التى تعثرت فى تنفيذها منذ عام 2010.

وقال رئيس هيئة ميناء دمياط إنه تم الانتهاء من دراسات وتصميمات استكمال المحطة الحاويات الجديدة، كما تم اختيار مكتب استشارى ألمانى لمراجعة هذه الدراسات والتصميمات والإشراف على أعمال استكمالها، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة الشراكة وإعلان تأسيسها رسميا خلال الأسبوع الأول من شهر يناير المقبل على أقصى تقدير.

واستطرد رئيس هيئة ميناء دمياط: "شركة الشراكة ستضم هيئة ميناء دمياط المالكة للأرض والمنشآت التى تم إنشاؤها قبل تعثر الشركة التى كانت حاصلة على المشروع قبل فسخ التعاقد معها بسبب تعثرها وفشلها فى إنهاء تنفيذ المشروع وشركة الحاويات الوطنية بالميناء والبنوك التى ستمول تكلفة استكمال إنشاء المحطة الجديدة".

وأوضح رئيس هيئة ميناء دمياط أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ واستكمال المحطة الجديدة خلال 24 شهرا بتكلفة تقديرية تصل إلى 400 مليون دولار، متابعا: "بعد إنهاء تأسيس شركة الشراكة سنأتى بشركة مقاولات تستكمل إنشاءات المحطة الجديدة.. سيكون لكل مساهم فى شركة الشراكة نسبة فى ملكية المشروع وفق عدد أسهمه بشركة الشراكة".

ولفت رئيس هيئة ميناء دمياط إلى أنه سيتم اختيار والتعاقد مع مُشغل ملاحى عالمى لإدارة هذه المحطة عقب الانتهاء من استكمالها مقابل نسبة من إيرادات تشغيلها، بحيث يساهم المُشغل العالمى فى جذب الخطوط الملاحية للمحطة الجديدة، لافتا إلى أن المحطة ستظل مملوكة لشركة الشراكة التى ستكون أغلب أسهما مملوكة للهيئة، وأن نسبة شركة دمياط الوطنية لتداول الحاويات بشركة الشراكة ستصل إلى نحو 15%.

وأفاد اللواء صالح أن هيئة ميناء دمياط شبه انتهت من الشكل العام من شركة الشراكة ونسبة المساهمين بها، وأنها جار إنهاء إجراءات تأسيسها من أجل استكمال تنفيذ هذا المشروع الذى معطل منذ عام 2010، متابعا: "كنت حريصا منذ أن توليت رئاسة الميناء على اتخاذ قرار حاسم تجاه هذا المشروع المعطل لذلك كان قرار فسخ التعاقد نهاية 2015 مع الشركة المتعثرة لاستكمال المشروع".

يذكر أن هيئة ميناء دمياط كانت تعاقدت عام 2006 مع تحالف من مجموعة شركات متعددة الجنسية تحت مسمى "ديبكو" لتنفيذ مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط بتكلفة نحو 1.2 مليار دولار، وكان مخطط الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع وافتتاحه فى 2009، إلا أنه تم تأجيل المشروع أكثر مرة حتى تعثرت الشركة عام 2010، وتم فسخ التعاقد عام 2015 بعد فشل كل محاولات استنئاف المشروع من قبل شركة "ديبكو".

Read 322 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top