خطط مصرية لإنشاء موانئ جافة ومراكز لوجستية جديدة

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل المصري، أن لدى مصر خططاً لإنشاء مجموعة من الموانئ الجافة، والمراكز اللوجستية بمعرفة القطاع الخاص، في عدة مواقع منها، السادس من أكتوبر، والعاشر من رمضان، وبرج العرب، ودمياط، إلى جانب استكمال مخطط تطوير الموانئ البرية الحدودية في طابا، ورفح، والسلوم، وقسطل، وأكد خلال مشاركته أمس، في مؤتمر القدرة التنافسية للتجارة والخدمات اللوجستية في مصر.. فتح الفرص الاستثمارية، والذي نظمته الغرفة التجارية الأمريكية، أن هناك اهتماماً كبيراً بمجال النقل النهري لزيادة نصيب نقل البضائع عبر نهر النيل، ليصل تدريجياً إلى 4% من حجم المنقولات عام 2030، مؤكداً أن هناك خططاً لطرح إنشاء مجموعة من الموانئ النهرية الحديثة في محافظات قنا، وسوهاج، وأسيوط، والدقهلية، بإجمالي طاقة تداول نحو 35 مليون طن في السنة، نظراً لزيادة نصيب النقل النهري في نقل البضائع.

أوضح الوزير أن الوزارة تتجه إلى تنفيذ مشروعات استثمارية كبرى في الموانئ البحرية بأنظمة الاستثمار المتعارف إليها «بي. أو. تي» أو «بي. بي. بي» أو«إي. بي. سي+ إف»، لما لذلك من مردود إيجابي مباشر على الاقتصاد المصري، ومن أهمها إنشاء محطة الحاويات والبضائع العامة بميناء الإسكندرية، على مساحة 560 ألف متر مربع، وإنشاء محطة لتداول المنتجات البترولية بميناء الدخيلة على مساحة 155 ألف متر مربع، باستثمارات 150 مليون دولار، وإنشاء محطة الحاويات الجديدة بميناء دمياط على مساحة 1,127 مليون متر مربع، وإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا على مساحة 600 ألف متر مربع، باستثمارات 500 مليون دولار، وإنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء نويبع على مساحة 140 ألف متر مربع.

وشدد الوزير على أهمية النقل البحري، مؤكداً أنه يعتبر قاطرة التنمية، مشيراً إلى أن العمل يجري على قدم وساق لاستكمال مخططات تطوير موانئ الإسكندرية، والدخيلة، ودمياط، ونويبع، والغردقة، وسفاجا، والسويس، وشرم الشيخ.

واستعرض الوزير خلال المؤتمر تطوير قطاع النقل في مصر، موضحاً أن الدولة المصرية تستهدف إنشاء وتطوير 2200 كيلو متر طرق ضمن المشروع القومي للطرق بتكلفة 30 مليار جنيه، وتطوير 5 آلاف كيلو متر من شبكة الطرق الرئيسية القديمة، بتكلفة 10 مليارات جنيه، وإنشاء 15 محوراً جديداً على النيل بتكلفة 11,5 مليار جنيه، وإنشاء 30 جسراً علوياً جديداً على الشبكة بتكلفة 2,5 مليار جنيه.

إلى ذلك قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في بيان إن حجم الاستثمارات العامة المخصصة لبرامج قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، في خطة العام المالي 2018/‏2017 بلغ نحو 11.9 مليار جنيه، حيث استحوذت استثمارات الهيئات الاقتصادية على الجزء الأكبر منها، بنحو 10.7 مليار جنيه، لتمثل نحو 89.6٪ من إجمالي الاستثمارات العامة المخصصة لهذه البرامج، بينما بلغ نصيب الاستثمارات الحكومية، نحو 1.2 مليار جنيه بنسبة 10.4٪.

وأضافت الوزيرة أن الخزانة العامة تمول حوالي 1.2 مليار جنيه من استثمارات العام 2018/‏2017، مقابل نحو 121.1 مليون جنيه معتمدة بخطة العام السابق 2017/‏2016، موضحة أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يلعب دوراً محورياً في الاقتصاد المصري، نظراً لأنه المحرك الأساسي للأنشطة الاقتصادية والتجارية والخدمية المختلفة.

وأضافت السعيد أن المشروع القومي لإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية من أولويات المشروعات الحكومية في مجال الطاقة الكهربائية، مشيرة إلى أن معدل النمو الحقيقي لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، بلغ نحو 7.1% في العام 2016/‏2015، مقارنة بنحو 4% في العام 2015/‏2014، ونحو 6.9 % العام 2017/‏2016.

في الوقت نفسه، اعتمد عمرو الجارحي، وزير المالية، إتاحات عاجلة بقيمة 12,4 مليار جنيه لوزارة البترول، وهيئة السلع التموينية، وهيئة السكك الحديد، والتأمين الصحي، والهيئة الوطنية للصحافة، والمجلس الأعلى للثقافة.

وقالت وزارة المالية المصرية، أمس إن الإتاحات تضمنت 9,8 مليار جنيه لهيئة السلع التموينية، قيمة الدعم المالي للسلع، بالإضافة إلى مبلغ 121.2 مليون جنيه للهيئة العامة للتأمين الصحي، مبلغ 7.7 مليون جنيه للمجلس الأعلى للثقافة، كما شملت مبلغ 660 مليون جنيه لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، ومبلغ 295.5 مليون جنيه مساهمات من الخزانة العامة للدولة في رأسمال الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

Read 390 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top