ميناء "جرجوب" بمطروح ينتظر خطوات جادة في أعمال التنفيذ لينافس "جبل على"

في أكتوبر عام 2015،  وخلال فعاليات الدورة الأولي للمؤتمر الاقتصادي الأول، أعلن اللواء علاء فتحي أبو زيد محافظ مطروح، عن طرح مشروع ميناء "جرجوب" التجاري غرب المحافظة، كميناء منافس لميناء "جبل علي" بدولة الإمارات، من حيث الخدمات اللجويستية والآداء الاقتصادي في تبادل حاويات البضائع.

ويشمل مشروع الميناء، إنشاء رصيف للحاويات لخدمة حركة التجارة المحلية والإقليمية والدولية ورصيف للركاب لخدمة الحركة السياحة، وبحجم  استثمارات في الميناء و الظهير الصناعي والسياحي تتجاوز 60 مليار جنيه.
وفي 2 ديسمبر من عام 2015م عقد الاجتماع الرابع بين محافظة مطروح ومسئولى تحالف الشركات المسئولة عن تنفيذ ميناء "جرجوب" بالنجيلة، وشهد الاجتماع عرض الخطوات التى ستقوم بها الشركة خلال الفترة المقبلة ومراحل تنفيذ المشروع التي ستعمل على خلق شريان جديد للتصدير والربط بين البحرين المتوسط والأحمر فى حركة النقل والتجارة.
ثم التقى اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، في 24 أبريل من عام 2016 ، بالمهندس جلال سعيد وزير النقل السابق، واتحاد تحالف شركات إنشاء ميناء "جرجوب" لعرض نتائج دراسات إنشاء الميناء التجاري،  وأبدي وزير النقل ترحيبه الكامل بإنشاء ميناء تجاري بمطروح الذي يعد من المشروعات القومية العملاقة لمصر، وأعلن عن تشكيل فريق عمل بالتنسيق بين وزارة النقل ومحافظة مطروح و اتحاد التحالف الشركات المسئول عن انشاء الميناء لتلافي بعض الملاحظات للبدء فورا في إقامة الميناء التجاري.
وفي شهر أغسطس من عام 2016م، وضمن فعاليات احتفالات محافظة مطروح بالعيد القومي، تم الإعلان عن توقيع عقد إنشاء ميناء "جرجوب" التجاري مع تحالف دولي يضم 13 شركة بإجمالي استثمارات تقدر بـ 60 مليار جنية، علي مساحة 8600 فدان أي ما يعادل 36 مليون م2 ، علي أن تكون مدة التنفيذ ما بين 8 إلي 10 سنوات، و بنظام (B.O.T) بحصول الجانب المصري علي 51 % والشريك 49 % كمرحلة أولي بتكلفة استثمارية 10.5 مليار دولار.
تقارير ومتابعات
فيما عقد محافظ مطروح في 12 الماضي، اجتماعا مع قيادات الشركة القابضة للكهرباء، حيث تم الاتفاق خلال الاجتماع الاتفاق على كافة التفاصيل الخاصة بإحداثيات المواقع ، وذلك لأن جزءا من الأرض المخصصة للموقع البديل لمفاعل الضبعة النووي كانت ضمن الجزء المخصص لأرض الميناء.
وفي 18 من شهر مايو الماضي ، بدأ تنفيذ الأعمال الأولي للرصيف الخاص للميناء من الجانب الشرقي الملحق بالميناء ، بينما تنتظر محافظة مطروح وتحالف الشركات المنفذة انتهاء باقي الموافقات من الوزارات المعنية، من أجل البدء في التنفيذ.

Read 881 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top