«بلومبرج»: مصر ستتوقف عن استيراد الغاز فور تشغيل حقل «ظُهر»

ذكر موقع "بلومبرج" الأمريكي، أن مصر سوف تتوقف عن استيراد الغاز من الخارج، خلال وقت قريب، فور تشغيل حقل "ظهر".

وأشارت الموقع الأمريكي، إلى أن حقل الغاز الطبيعي "ظهر"، وهو أكبر حقل بحري فى البحر الأبيض المتوسط، الذي بدأ الإنتاج فى وقت مبكر من هذا الشهر، يمكن أن يوفر احتياطيات ضخمة لمصر، ما يضعها فى مقدمة الدول التي لديها الاكتفاء الذاتي من الطاقة.

وأعادت "بلومبرج" التذكير ببدء اكتشاف حقل "ظهر"، حيث تم اكتشافه فى أغسطس 2015، ووصفته الصحيفة الأمريكية بأنه حقل "عملاق" حيث يتمكن الاحتياطي فيه بنحو 30 تريليون قدم مكعب، وهو ما يعادل احتياطيات إسرائيل وعمان معًا، ما يجعله أكبر اكتشاف للغاز فى البحر الأبيض المتوسط.

ويغطي الحقل مساحة حوالي 100 كيلومتر مربع، وفى 16 ديسمبر الجاري، بدأ تدفق الغاز من مدينة زور الى منشأة فى مدينة بورسعيد حيث بلغ الانتاج المبدئى 350 مليون قدم مكعب يوميًا.

وأكد الموقع الأمريكي، أنه من المحتمل أن يرتفع الناتج اليومي إلى نحو مليار قدم مكعب فى يونيو، ثم إلى 2.7 مليار بحلول نهاية عام 2019.

وأوضحت "بلومبرج"، أنه فى السابق، كانت لدى مصر إمدادات كافية لتصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الأردن وإسرائيل، ولكن بدأ نقص الغاز بعد ثورة يناير عام 2011.

وأدت الصراعات السياسية إلى خفض عدد السياح والمستثمرين، مما أدى إلى انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي، ما دفع مصر للتخلي عن صادرات الغاز فى عام 2014 لتلبية الطلب المحلي.

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن أعمال التخريب التي ارتكبهتها الجماعات الإرهابية لخط أنابيب مصر فى صحراء سيناء، أدى إلى وقف الصادرات، والانقطاعات المتكررة فى التيار الكهربائي، خاصة خلال أشهر الصيف.

وأشاد "بلومبرج" بإنتاج حقل "ظهر" الذي يكفي لتغطية الفجوة بين إجمالي استهلاك مصر من الغاز الذي بلغ 4.9 مليار قدم مكعب يوميًا فى عام 2016، وإجمالي إنتاجها اليومي البالغ 4 مليارات قدم مكعب، وفقًا للبيانات الصادرة عن المراجعة الإحصائية لشركة "بي بي".

وتناول الموقع الأمريكي، مساعي الحكومة المصرية لتصديرمناقصة أخرى لشراء الغاز الطبيعي المسال فى أوائل عام 2018، لتغطية احتياجات الربع الثاني، كما تخطط لوقف استيراد الوقود بحلول نهاية العام القادم، بعد توفر الإنتاج الضخم من حقل "ظهر"

وذكر التقرير الأمريكي، أن الإنتاج الأولي من الحقل، أدى إلى رفع إنتاج مصر من الغاز إلى 5.5 مليار قدم مكعب يوميًا، وفقا لبيانات وزارة البترول.

وأشار التقرير، إلى أن الإنتاج الأولي من حقل "ظهر" يعادل ثلاثة شحنات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال شهريًا بتكلفة 60 مليون دولار، لافتًا إلى أن هذا سيوفر لمصر ضعف هذا المبلغ أو 180 مليون دولار بعد شهر عندما يتجاوز الانتاج مليار قدم مكعب يوميًا.

وقال هاني فرحات، وهو كبير الاقتصاديين فى شركة سي كابيتال القابضة، فى تصريحات لـ"بلومبرج": "إن حقل ظهر يعد تبديلًا فى مستقبل الطاقة فى مصر".

المصدر: الدستور

Read 695 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top