«البترول»: الإعلان عن 5 اكتشافات جديدة إنتاجها يفوق حقل «ظهر»

استهلت وزارة البترول المصرية أسبوعها الماضي، بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين شركة التعاون للبترول ومحافظة قنا، لإنشاء محطات جديدة لخدمة وتموين السيارات بالوقود باستغلال الأراضي التابعة للمحافظة، والتي تصلح لإقامة المحطات.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنَّ الوزارة تضع على قائمة أولوياتها المساهمة في خطط الدولة لتنمية صعيد مصر من أجل إحداث التنمية السريعة والشاملة وتطوير الخدمات المؤداة للمواطنين والتيسير عليهم وذلك من خلال العمل على تطوير البنية الأساسية، التي تشمل شبكات وخطوط نقل المنتجات البترولية والغاز الطبيعى ومحطات التموين والخدمة ومستودعات التخزين لمواكبة احتياجات السوق المحلية من الوقود والغاز الطبيعي.

وأشار «الملا» إلى أنَّه يتم تنفيذ خطط سريعة وقصيرة وطويلة المدى لزيادة منافذ تسويق الوقود من خلال تطوير محطات تموين السيارات القائمة وإنشاء محطات جديدة سنويًا في مختلف المحافظات.

وقع البروتوكول اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، والكيميائي سمير رزق رئيس شركة التعاون للبترول بحضور المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة والمهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول.

وكشفت مصادر مسؤولة بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، عن أن مصر ستشهد بداية عام 2018 مزيدًا من الاكتشافات البترولية الجديدة، ستجعلها أكبر منتج للغاز في الشرق الأوسط.

وقالت المصادر لـ«الدستور»، إنَّ وزير البترول المهندس طارق الملا، سيعلن قريبًا عن هذه الاكتشافات، بعد التأكد من الاختبارات الأولية، وحجم الاحتياطي بالحقول، والتي تضم أكثر من 22 بئرًا في 5 حقول جديدة تقع فى مياه البحر المتوسط بالحدود المصرية، ومنطقة الصحراء الغربية، من المتوقع أن يفوق إنتاج هذه الحقول حقل «ظهر».

وعقد وزير البترول، ندوة تعريفية لتقييم واختيار قيادات قطاع البترول بحضور وكلاء وزارة البترول ورؤساء الهيئات والشركات القابضة ورؤساء شركات القطاع وقيادات الصف الثانى والثالث بقطاع البترول.

وأكد «الملا»، أن قطاع البترول حريص على انتهاج أسلوب علمى حديث بطرق غير نمطية يعتمد على الكفاءة والخبرة في اختيار القيادات بكل أنشطة القطاع من أجل مستقبل أكثر إشراقًا لقطاع البترول، مؤكدًا أهمية عقد هذه الندوة بحضور عدد كبير من قيادات قطاع البترول للتعرف عن قرب على مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجارى تنفيذه لضمان الاستدامة فى الأداء وتحقيق انطلاقة جديدة لمستقبل مصر، من خلال استغلال كل الإمكانات والثروات الطبيعية للمساهمة في التنمية المستدامة وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز الطبيعي.

واستعرض وزير البترول، أهم الإنجازات التي حققها قطاع لبترول رغم التحديات التي واجهها، ومنها الاتفاقيات البترولية التي تمَّ توقيعها نتيجة المرونة في التفاوض مع ضمان تحقيق التوازن الاقتصادي للطرفين، إلى جانب سداد جزء كبير من مستحقات الشركاء الأجانب المتراكمة والتي شجعتهم على ضخ الاستثمارات، وكان من ثمار ذلك تحقيق اكتشافات كبرى مثل ظهر وأتول وشمال الإسكندرية ونورس.

كما استعرض الوزير مشروعات البتروكيماويات التي تم تنفيذها والمخطط تنفيذها بمنطقتي السويس والعلمين.

وفي نهاية الأسبوع الماضي أعلن وزير البترول، موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، على 4 اتفاقيات بترولية، وإحالتها إلى مجلس النواب لاستصدار القوانين الخاصة بها.

واختتمت وزارة البترول أسبوعها بالإعلان عن افتتاح الرصيف البحري الجديد لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية على خليج السويس خلال أيام، والتي تعد خطوة مهمة من ضمن خطة الوزارة وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسب لجعل مصر مركزا إقليميا للطاقة.

وتقوم الشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد» التي تشغل منذ عقود خطي أنابيب من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، بإنشاء الرصيف البحري الجديد البالغ طوله 5.2 كيلومتر بالعين السخنة وبأعماق تصل إلى 19 مترًا، ويتصل بالرصيف البحرى ثلاث مراسٍ لاستقبال وحدة التغيير (FSRU)٬ وناقلات الغاز الطبيعي المسال وناقلات المنتجات البترولية والبوتاجاز٬ بالإضافة إلى إنشاء عدد من المستودعات بسعة إجمالية 295 ألف متر مكعب لتخزين المازوت والسولار.

كما تقوم «سوميد» بمختلف التسهيلات والتجهيزات البحرية والأرضية اللازمة٬ وتمَّ الانتهاء من تنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة برصيف استقبال وحدة التغيير العائمة والتسهيلات المختلفة المرتبطة، كما مخطط لمرحلة تداول وتخزين وخلط المازوت٬ أن تدخل إلى حيز التشغيل مع بداية عام 2019.

Read 635 times

Robban Assafina Magazine – مجلة ربان السفينة Robban Assafina is a bimonthly Middle Eastern Arabic/English Magazine Specialized in Maritime Shipping, Ships, Offshore and Marine Technology. more...

Follow Us!

Chat with Us!

+961 76 300 151

Download Our Mobile App

Download our Mobile App for Android Smartphones and Tablets - Robban Assafina Magazine Download our Mobile App for iPhones and iPads - Robban Assafina Magazine
Top